أخر الأخبار
بيونغ يانغ تعلن فشل المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة في ستوكهولهم
بيونغ يانغ تعلن فشل المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة في ستوكهولهم

ستوكهولم-الكاشف نيوز:حمل موفد كوريا الشمالية الولايات المتحدة مسؤولية إفشال المفاوضات حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ التي كانت استؤنفت اليوم السبت في ستوكهولم بعد تعثر استمر أشهرا عدة.
وصرح كيم ميونغ جيل للصحافيين أمام سفارة بلاده في العاصمة السويدية بأن "المفاوضات لم ترض توقعاتنا وفشلت في نهاية المطاف، إن فشل المفاوضات التي لم تحرز أي تقدم سببه فقط الولايات المتحدة التي لم تتراجع عن موقفها المعتاد".
واستأنف المسؤولون الكوريون الشماليون والأمريكيون اليوم المحادثات النووية في ستوكهولم، بعد أشهر من الجمود واختبار بيونغ يانغ صاروخاً بالستياً أطلق من البحر هذا الأسبوع.
ويشارك الموفد كيم ميونغ جيل من كوريا الشمالية وستيفن بيغون، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في المحادثات التي تقرر إجراؤها في جزيرة قبالة ستوكهولم.
والتقى المسؤولان في منطقة محصّنة على إحدى جزر ستوكهولم، على بعد مئات الأمتار من سفارة كوريا الشمالية، بحسب مراسل "فرانس برس".
وغردت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند عبر تويتر، قائلة "متفائلة بوجود وفدين من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على مستوى فرق العمل في السويد لعقد محادثات". وأضافت "الحوار ضروري من أجل نزع الأسلحة النووية والتوصل إلى حل سلمي".
وعقدت محادثات على مستوى مماثل بشأن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي في ستوكهولم في آذار/مارس 2018 ثم في كانون الثاني/يناير من العام الجاري.
واختبرت بيونغ يانغ ما وصفته بأنه صاروخ "فائق الحجم" يوم الأربعاء بعد ساعات من إعلانها أنها مستعدة لاستئناف المحادثات على مستوى فرق العمل مع واشنطن.
وكان كيم ميونغ جيل قد صرح قبل وصوله إلى العاصمة السويدية بأنه "متفائل" بشأن المحادثات الجديدة.
وكانت واشنطن تنتظر بفارغ الصبر استئناف الحوار الذي توقف فعليًا بعد اجتماع هانوي في أواخر شباط/فبراير بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وأعلنت كوريا الشمالية أنها دخلت مرحلة جديدة من بناء قدراتها الدفاعية مع اختبارها يوم الأربعاء صاروخاً بالستياً أطلقته من غواصة، في تجربة عدت الأكثر استفزازية منذ بدأت بيونغ يانغ حوارًا مع واشنطن في العام 2018.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الخميس، إن الصاروخ أطلق على ما يبدو من "منصة بحرية" وليس من غواصة.
وكان ترامب صرح في السابق أنه لا يرى أي مشكلة في سلسلة اختبارات لصواريخ قصيرة المدى أجرتها كوريا الشمالية في الماضي، فيما أكد على أن علاقاته الشخصية مع زعيم كوريا الشمالية لا تزال جيدة.