أخر الأخبار
مؤرخ المحرقة : نتنياهو..هتلر اسرائيل
مؤرخ المحرقة : نتنياهو..هتلر اسرائيل

كلما هبت ريح الحقيقة تحسست اسرائيل وجودها، وكلما تشقق حائط بيت العنكبوت الذي بنته على أرض فلسطين المسروقة نظرت الى حقائب السفر المركونة عند باب البحر الذي جاء مواطنوها منه ودخلوا فلسطين خلسة بحماية حكومة الانتداب البريطاني.
لطالما تحدث مؤرخون و كتاب وسياسيون عن هذه الحقيقة المدفونة تحت تلال الكذب الاسرائيلي، لكن، هذه المرة، يأتي الحديث بل التحذير من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، والقيادي في كتلة «كاحول لافان» -أبيض أزرق- عضو الكنيست غابي أشكنازي، بقوله إن التهديد الأخطر على إسرائيل ليس الخارجي بل تآكل وتفتت التكتل والوحدة الداخلية للمجتمع الإسرائيلي. واعتبر أن «سر قوتنا بوحدتنا، وبحقيقة أنه يوجد إجماع قومي على معظم المواضيع، لماذا نحن هنا؟ أية دولة نريد؟ ما هي الواجبات المدنية؟ ماذا تعني سلطة القانون؟ ما هي الديمقراطية؟»، وذلك في مقابلة معه نشرتها صحيفة «معاريف» مؤخراً و حذر اشكنازي من أنه «في الوقت الذي يتفتت فيه الإجماع القومي حول هذه المواضيع، فإن هذا سيفكك المجتمع الإسرائيلي ويمكن أن يشكل خطرا على المشروع الصهيوني كله».
الخطير والمهم في كلام اشكنازي، الذي تنافس كتلته كتلة نتنياهو الليكود، طرحه اسئلة وجودية تمس عصب «اسرائيل». فحين يقول : لماذا نحن هنا ؟ يعني لماذا نحن في فلسطين التي ليست لنا. «ما هي الديمقراطية ؟ اعتراف بان ديمقراطية اسرائيل مزيفة، أما تعبير «الخطر على المشروع الصهيوني كله» فالمقصود به « وجود اسرائيل» طبعاً.
منذ انشائها وقبول الامم المتحدة بها العام 1948 على شريط بحري من فلسطين ثم اعتراف العرب بها ابتداء من اتفاقية كامب ديفيد ثم أوسلو ثم وادي عربة، ظل ساسة اسرائيل يطمعون بالمزيد ويظنون ان منطق القوة يتغلب على قوة المنطق..الى أن تسلم الحكم الأهوج المغرور بنيامين نتنياهو وجاء الى حكومته بالمتعصبين و المتطرفين والداعين الى أن « قتل العربي أمر من الرب « لليهود «شعبه المختار !
ومن التحايل على معاهدات السلام الى جدار الفصل العنصري ورفض حل الدولتين الى الدولة اليهودية الى ضم الجولان، ظل نتنياهو وعصابته يصدعون المجتمع الصهيوني ويصعدون الى الهاوية، وهذا ما يحذر منه اشكنازي وغيره كثر.
التطور الأخطر هو تشبيه نتنياهو بهتلر وهو تشبيه غير مسبوق على لسان المؤرخ الإسرائيلي المختصّ بالمحرقة النازيّة، دانييل بالتمان، الذي شبه وضع السياسة الإسرائيلية اليوم، بالوضع الذي ساد في ألمانيا عشية صعود زعيم الحزب النازي، أدولف هتلر، إلى الحكم، حيث سبقت ذلك ثلاث معارك انتخابية للرايخستاغ خلال سنتين، في أيلول/ سبتمبر 1930 وفي تموز/ يوليو 1932 وفي تشرين ثانٍ/ نوفمبر 1932.
وأشار بالتمان في مقال نشرته «هآرتس» إلى أنّ مميزات الساحة الألمانية، في حينه، من حالة عدم الاستقرار الذي ساد النظام السياسي، إلى عدم القدرة على إقامة حكومة ثابتة من قبل اليسار أو يمين الوسط، وأحابيل السياسيين، إلى جانب وجود قوة فاشية منظمة، تسعى لاستلام السلطة ودفن الديمقراطية، كلها مميزات شبيهة، إلى حدٍ بعيد، بالحالة السائدة في إسرائيل اليوم.
ويقول بالتمان إنّ الرئيس الألماني، المارشال باول فون هايندبرغ، الذي تمتّع في حينه بصلاحيات تفوق صلاحيات رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، وجد نفسه بعد معركة انتخابية أخرى لم تؤدِ إلى حسم سياسي في تشرين الثانٍي عام 1932، في وضع شبيه بوضع ريفلين اليوم، وأمام سؤال حول سبيل الخروج من الفراغ السياسي ومنع الانهيار والفوضى اللتين من شأنهما جلب هتلر إلى الحكم.
ويخشى ريفلين، بحسب بالتمان، من جولة انتخابية ثالثة، ليس لأن الجمهور تعب فقط، بل خوفًا من أن ينجح رئيس الحكومة الحاليّة، بنيامين نتنياهو، في إخضاع مصير الدولة لمصير تورّطه القضائي وتشكيل ائتلاف واسع يتوحد حول الطموح بالقضاء على الديمقراطية الإسرائيلية، وهو ائتلاف يضم ميكي زوهر (الليكود)، الذي يؤمن بتمتع العرق اليهودي بصفات خاصة، ومؤيدي أبرتهايد وتطهير عرقي مثل بتسلئيل سموتريتش («البيت اليهودي»)، ومجموعة «لهفا» و»عوتسماه يهوديت»، الذين لا يخشون من استعمال العنف ضد المواطنين العرب للحفاظ على «طهارة الدم اليهودي».
 من السهل، كما يقول المؤرخ الإسرائيلي، إقناع شعب تَعِبَ، وأصابه الاشمئزاز من معارك تعبق بالحقد والكراهية، أنّه ليس من الأهمية بمكان إدارة عجلة «الروليت الروسية» كل أربع سنوات، ويمكن تحويل ذلك إلى إجراء رمزي فقط.
المجتمع الاسرائيلي يهتز من الداخل، و»الدولة» كحبة جوز صلبة من الخارج هشة من الداخل وانتفاضة الفلاشا الاخيرة شاهد على ذلك، و..ستنهار يوماً ما.