أخر الأخبار
مؤتمر الخرسانة الاميركي يعقد مؤتمره الاقليمي في الجمعية العلمية الملكية
مؤتمر الخرسانة الاميركي يعقد مؤتمره الاقليمي في الجمعية العلمية الملكية

عمان-الكاشف نيوز:مندوبا عن سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية افتتح وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، يوم أمس الأحد، أعمال مؤتمر معهد الخرسانة الاميركي حول المواد والتصميم الخرسانية الذي يعقد لأول مرة خارج الولايات المتحدة الاميركية.
وأكد العموش في كلمته خلال المؤتمر، الذي ينظمه معهد الخرسانة الاميركي وجمعية الخرسانة الأردنية بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية ونقابة المهندسين الاردنيين، أهمية ما سيبحثه المشاركون فيه ما يفتح آفاق كبيرة ومهمة للصناعات الخرسانية لتطويرها وتحديث الكودات الهندسية والمواصفات الفنية للخرسانة، علاوة على الفرص التي يوفرها لتبادل الخبرات والمعرفة بالمستجدات الحديثة الخاصة بالتصاميم للإصدارات الحديثة لكودة الخرسانة الاميركية.
من جهته، قال رئيس تقنيات التنمية المستدامة في الجمعية العلمية الملكية الدكتور بسام الحايك، إن الأردن يسعى إلى إيجاد بيئة بناء مناسبة لمواطنيه والمقيمين به الذين يتزايد أعدادهم بسرعة، داعيا إلى البحث عن طرق مبتكرة من أجل مستقبل أكثر مساواة واستدامة.
وأضاف في كلمة ألقاها بالنيابة عن سمو الأميرة سمية بنت الحسن خلال المؤتمر، الذي يشارك فيه خبراء في مجال بناء الخرسانة المسلحة والضخمة من السعودية والكويت ومصر وفلسطين وجيبوتي والعراق وقطر والصومال واثيوبيا إلى جانب الأردن، بأن الجمعية العلمية تسعى إلى الوصول إلى بناء جيد التصميم من أجل المساهمة في تحقيق نمو مستدام في الاردن.
ولفت إلى أن الجمعية العلمية وضعت أسس البناء الأخضر المقاوم للزلازل باستخدام مواد من مصادر محلية صديقة للبيئة في الأردن .
وأكد ضرورة دعم تسجيل براءات الاختراع المبتكرة وتحسين استخدام الموارد المحلية للمساعدة في تمكين المهنة الهندسية واثراء كوادرها بمهارات فنية ومهنية لتحقيق نمو مستدام .
وأشار إلى أن الجمعية العلمية تقدم خدمات واستشارات فنية ومهنية لقطاع الانشاءات النابض بالحياة في الأردن من خلال استشاريين في مجال الهندسة ومواد البناء الموهوبين مما ينعكس ايجابا في ايجاد بيئة بناء مميزة في المملكة .
من جانبه، أكد رئيس معهد الخرسانة الامريكي الدكتور راندال بوستن أن المؤتمر الذي يعقد لأول مرة خارج الولايات المتحدة الاميركية، سيوفر منصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين والمهندسين في مجال التصميم الانشائي والمواد .
واشار بوستن الى ان المعهد يسعى الى تطوير واستخدام الأساليب العلمية الحديثة في تكنولوجيا تصنيع الخرسانة واستخداماتها مشيرا إلى انه سيرأس اربع جلسات لمدة يوم كامل خلال المؤتمر لعرض متطلبات قانون البناء معهد الخرسانة الامريكي التي تم إصدارها حديثا للبنية الخرسانية.
بدوره، أشار رئيس جمعية الخرسانة الأردنية المهندس نزار قاقيش إلى اتفاقية الشراكة بين معهد الخرسانة الامريكي وجمعية الخرسانة الأردنية التي هدفت إلى دمج الخبرات العملية في التصميم مع الخبرات العملية في صناعة الخرسانة لرفع مستوى هذا المجال الهام لدى المهندسين.
وأكد أن معهد الخرسانة الامريكي وجمعية الخرسانة الاردنية هدفهما رفع مستوى العاملين في مجال الخرسانة وتحسين مستوى جودتها من خلال عقد الدورات المتخصصة والندوات والمؤتمرات بالإضافة الى إصدار الكودات.
ويناقش المشاركون خلال جلسات المؤتمر الذي يستمر ليومين، آخر التطورات والمستجدات التقنية في مجال البناء الخرساني ومركبات البوليمرات لبناء الخرسانة المسلحة والخرسانة الكبيرة واستكشاف الأخطاء في البناء الخرساني، فيما تبادل المنظمون الدروع التكريمية في نهاية افتتاح أعمال المؤتمر.