أخر الأخبار
“ناشيونال إنترست”: واشنطن أرسلت أحدث مقاتلاتها إلى قطر لمواجهة إيران
“ناشيونال إنترست”: واشنطن أرسلت أحدث مقاتلاتها إلى قطر لمواجهة إيران

واشنطن-الكاشف نيوز:كشفت مجلة "ناشيونال إنترست"، أن الولايات المتحدة نشرت أحدث مقاتلاتها في قطر بمخطط لردع إيران في الخليج، يتضمن اعتماد أسلحة متطورة تتيح هيمنة واشنطن الجوية.
وأشارت المجلة في مقال حمل عنوان "إف-22 وإف-35 وبي-52: كيف تردع أمريكا إيران يوميا"، إلى أن الولايات المتحدة التي تلوح بين الحين والآخر، بخيارات عسكرية يمكن اللجوء إليها ضد إيران، قد أرسلت مقاتلات الهيمنة الجوية "إف-22" لأول مرة إلى قطر في يونيو 2019، في إطار تعزيز قواتها المنتشرة في الشرق الأوسط استعدادا لمواجهة عسكرية محتملة مع إيران.
ورصد ناشطون يتابعون تحركات الطيران الحربي وصول 9 طائرات "إف-22" إلى قاعدة "العديد" في قطر، منطلقة من قاعدة "مورون" في ولاية فيرجينيا وكان يفترض أن تلتحق بها 3 مقاتلات من نفس النوع في ما بعد.
وقبل توجيهها إلى قطر كانت مقاتلات "إف-22" مرابطة في قاعدة "الظفرة" بالإمارات وشاركت انطلاقا منها في مهام عسكرية في أجواء سوريا والعراق والخليج لكنه تم إرسالها إلى قطر على خلفية تصعيد التوتر مع إيران في مارس 2019.
وفي مايو 2019 أرسل البنتاغون أربع قاذفات بعيدة المدى من طراز "بي 52" إلى قطر لتنضم إلى مقاتلات "إف-22" و"إف-35" وغيرها.
وبإرسال مقاتلات "إف-22" إلى قطر، فإنها أصبحت في وضع يمكنها من إطلاق غارات جوية على إيران، إذا قررت الولايات المتحدة الحرب على إيران.
وأشارت المجلة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس أوعز إلى جميع أسراب المقاتلات التابعة للقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأمريكية، برفع مستوى جاهزيتها ليبلغ 80 بالمئة بحلول نهاية سبتمبر 2019.
ولفت المجلة إلى أن وجود تلك الأنواع الثلاثة من الطائرات الحربية الأمريكية الأكثر تطورا في الخليج، يمنح واشنطن القدرة على الرد السريع أو شن هجوم مباغت على إيران إذا أرادت ذلك، كما أنها تمثل قوة ردع يمكن استخدامها في وقت قياسي عند الضرورة.