أخر الأخبار
بعد البيان الفرنسي... الحريري يطرح “خطة ثلاثية” للخروج من الأزمة اللبنانية
بعد البيان الفرنسي... الحريري يطرح “خطة ثلاثية” للخروج من الأزمة اللبنانية

بيروت-الكاشف نيوز:دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، سعد الحريري يوم الأربعاء، إلى الإسراع بتشكيل حكومة اختصاصيين للخروج من الأزمة الراهنة.
وقال الحريري، في بيان صحفي، إن الخروج من الأزمة يستوجب:
* "الإسراع بتأليف حكومة اختصاصيين، تشكل فريق عمل متجانس وذات مصداقية، مؤهل لتقديم إجابات على تطلعات اللبنانيين بعد 17 تشرين الأول".
*"إعداد خطة إنقاذيه على الصُعد الاقتصادية والاجتماعية والنقدية والمالية والإنتاجية".
* "تطبيق هذه الخطة بالدعم الكامل من أشقاء لبنان وأصدقائه في المجتمع الدولي، ومن المؤسسات المالية الدولية، والصناديق العربية".
وأعرب الحريري، عن شكره لكل من فرنسا والأمم المتحدة لدعوتهما مجموعة الدعم الدولية للبنان إلى الاجتماع في باريس، الأربعاء.
وفي باريس، أعربت المجموعة الدولية لدعم لبنان، أن هناك حاجة ملحة لأن تقوم السلطات اللبنانية باتخاذ إجراء حاسم لإعادة استقرار القطاع المالي، بما فيها مكافحة الفساد.
وذكرت، أن الدعم الدولي للبنان من قبل المؤسسات المالية محوري، وأن السلطات اللبنانية ملتزمة بالعمل مع المجتمع الدولي لتطبيق خارطة طريق من شأنها أن تخرج لبنان من الأزمة.
من جهته حذر وزير الخارجية الفرنسية، جان-إيف لو دريان، عقب الاجتماع، من أن الطريق إلى حصول لبنان على الدعم المالي الدولي سيكون فقط في حال تشكيل حكومة لبنانية "ذات مصداقية" وقادرة على الالتزام بالإصلاحات.
وقال لودريان في ختام الاجتماع إن "المعيار الوحيد يجب أن يكون فاعلية هذه الحكومة على صعيد الاصلاحات التي ينتظرها الشعب. وحده هذا النهج سيتيح لجميع المشاركين في هذا الاجتماع وسواهم أن يقوموا بتعبئة ليقدموا الى لبنان كل الدعم الذي يحتاج اليه".