أخر الأخبار
وزير الطاقة القبرصي: إطلاق تركيا “درونز” من شمال قبرص يثير التوترات بالمنطقة
وزير الطاقة القبرصي: إطلاق تركيا “درونز” من شمال قبرص يثير التوترات بالمنطقة

أنقرة-الكاشف نيوز:قال وزير الطاقة القبرصي، يورجوس لاكوتريبس، إن قيام تركيا بإطلاق طائرات مسيرة من شمال قبرص يأتي في إطار التصعيد التركي المستمر، ويمثل جزءا من محاولاتها إثارة التوتر في المنطقة.
جاء ذلك في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية، يوم الثلاثاء، قال فيها: "نعمل على ضمان عدم تكرار اعتراض قوات البحرية التركية للسفن، التي تنقب عن النفط قبالة سواحلنا".
وذكرت "سكاي نيوز عربية"، في تقرير سابق، أن تركيا نشرت طائرة مسيرة مسلحة، في شمال قبرص، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في ظل أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسط.
وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "فرانس برس"، أن الطائرة المسيرة التركية، حطت في مطار غجيت قلعة، بشرق الجزيرة المقسومة، مشيرة إلى أنها أول طائرة مسيرة تحط في هذا المطار منذ موافقة السلطات القبرصية التركية على نشر هذا النوع من الطائرات في شمال الجزيرة.
وتشهد المنطقة أجواء من التوتر على خلفية توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون الأمني والعسكري مع ليبيا، بحسب "أ ف ب".
ونددت اليونان التي طردت السفير الليبي بسبب اتفاق الحدود البحرية بتنقيب تركي جديد عن الغاز قبالة ساحل جزيرة قبرص المقسمة.
وتنص الاتفاقية التي أرسلت إلى النواب الأتراك على أن طرابلس قد تطلب مركبات وعتادا وأسلحة لاستخدامها في العمليات البرية والبحرية والجوية. وتنص أيضا على تبادل جديد لمعلومات المخابرات.
والتقى جاويش أوغلو برئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية:فائز السراج في الدوحة، أمس السبت، وناقش معه التعاون في منطقة شرق المتوسط.