أخر الأخبار
العراق: تواصل المظاهرات والبرلمان العراقي لرئيس الجمهورية: “البناء” هي الكتلة الأكبر
العراق: تواصل المظاهرات والبرلمان العراقي لرئيس الجمهورية: “البناء” هي الكتلة الأكبر

بغداد-الكاشف نيوز:تواصلت المظاهرات الشعبية في عدد من محافظات العراق، منذ صباح اليوم الثلاثاء، حيث تطورت في بعض المناطق لتصل الى إغلاق دوائر حكومية وإغلاق طرق رئيسية واعلان الاضراب المفتوح عن الطعام، واندلاع اشتباكات مع قوات الأمن العراقية.
وأوضحت وسائل إعلام عراقية، أن المتظاهرين أغلقوا البوابة الرئيسية لميناء المعقل في البصرة، وقطعوا طريق خور الزبير وميناء أم قصر، واندلعت مواجهات مع قوات الأمن بالحجارة، وفي محافظة الديوانية.
وأضافت المصادر، أن العاصمة بغداد شهدت أيضا احتجاجات وقطع للطرق، من بينها طريق محمد القاسم السريع، الذي قطع متظاهرون، وكانت التظاهرات في مدن مختلفة من العراق، قد تجددت ليلة الثلاثاء، احتجاجا على الأسماء المطروحة لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، التي يقول المحتجون إنهم مقربون من إيران.
وانطلقت التظاهرات احتجاجا على محاولة رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي تمرير مرشحي الأحزاب المقربين من إيران لرئاسة الحكومة، حيث جدد المتظاهرون في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد رفض مرشحي الأحزاب أسعد العيداني محافظ البصرة، وعبد الحسين عبطان وزير الرياضة السابق.قطع محتجون طريق محمد القاسم السريع الذي يعد من أكبر وأهم الطرق السريعة وسط العاصمة العراقية، كما قطعوا الشارع الرئيسي الذي يربط العاصمة بالمحافظات الشمالية عند منطقة الحسينية.
وفي ميسان انطلقت تظاهرة حاشدة منددة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، لتشجيعه على تمرير مرشحي الأحزاب القريبة من إيران، وفي كربلاء، طوق المتظاهرون مقر المحافظة في محاولة لاختراق الحماية المحيطة بالمبنى.
وبدأ العصيان المدني في مدن الديوانية والناصرية والحلة والكوت والعمارة، في جنوب البلاد، حيث أغلقت المدارس والدوائر الحكومية أبوابها الاثنين، وفقاً لموقع سكاي نيوز.
وأعلن البرلمان العراقي، يوم الثلاثاء، أنه سلَّم رئيس الجمهورية، برهم صالح، كتاباً حدَّد فيه أن "كتلة البناء" هي الأكبر.
وفي وقت سابق، أعلن "تحالف البناء"، تمسكه بمرشحه قصيّ السهيل لرئاسة الحكومة الجديدة.
وقال الناطق باسم "تحالف الفتح"، المنضوي ضمن "تحالف البناء"، أحمد الأسدي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "البناء مستمر بالحوارات مع شركائه في التحالف فيما يتعلق بمرشح الكتلة الأكبر، وسيحسم ترشيحه يوم (الثلاثاء) بشكل نهائي، بعد أن تم تثبيت الكتلة الأكبر".
وأضاف الأسدي: "لدينا الوثائق التي تثبت رسمياً أننا الكتلة الأكبر المسجلة في مجلس النواب".
وأشار إلى أن "تحالف البناء" لديه أسماء بديلة يمكن طرحها لكنه متمسك بترشيح السهيل، مؤكداً: "سنخوض حوارات من أجل الوصول إلى اتفاقيات نهائية مع الشركاء، فالقرار مشترك لكل تحالف البناء".
وأوضح أن تحالف البناء سيخوض حوارات مع الكتل الأخرى لتشكيل الحكومة".
وكان "تحالف القوى" العراقية أعلن، الاثنين، سحبه ترشيح وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصيّ السهيل لرئاسة الحكومة، وأبلغ شركاءه بذلك.
"تحالف القوى" طالب "تحالف البناء" بترشيح شخصية أخرى لرئاسة الوزراء العراقية.
فيما نشر موقع "السومرية نيوز" وثيقة قال إنها خطاب موقع من بعض قيادات تحالف القوى العراقية، أكدوا فيه عدم دعمهم ترشيح قصي السهيل. وشدد الخطاب على أن السهيل لا تجمع عليه أغلبية قوى المجتمع.
أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي، الاثنين، أنه سيكوّن حكومة كفاءات وطنية مستقلة عن كل الأحزاب، بعد فشل...تونس.. الجملي يقرّر تشكيل حكومة كفاءات مستقلّة تونس.. الجملي يقرّر تشكيل حكومة كفاءات مستقلّة المغرب العربي
يذكر أن مصادر اعلامية عراقية قد أفادت بانطلاق دعوات لمظاهرات حاشدة ضد ترشح السهيل لرئاسة الحكومة في العراق، حيث صعد المتظاهرون من احتجاجاتهم جنوب العراق، الاثنين، لتشمل حقولاً وشركات نفطية، فضلاً عن قطع الطريق نحو ميناء أم قصر وميناء الخور، وذلك رفضاً منهم ترشح السهيل، الذي أكد، مساء الأحد، إرسال خطاب ترشيحه لرئاسة الحكومة إلى رئاسة الجمهورية.
رئيس الجمهورية، برهم صالح، كان قد خاطب رئاسة البرلمان مطالباً بإعلامه عن الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتكليف رئيس الوزراء.
وجاء في الوثيقة، الصادرة عن صالح، بحسب وكالة الأنباء العراقية: "قدم رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، استقالته إلى مجلس النواب الذي قبل بدوره الاستقالة، الأمر الذي يوجب العودة إلى المادة 76: أولاً يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوماً... ولغرض تكليف مرشح جديد لتشكيل مجلس الوزراء، يرجى إعلام الكتلة الأكثر عدداً المسجلة في الجلسة الأولى للمجلس في انعقاده الأول".