أخر الأخبار
لقاء لمناقشة واقع المحميات الطبيعية
لقاء لمناقشة واقع المحميات الطبيعية

عمان-الكاشف نيوز:نظمت جمعية "ادامة" للطاقة والمياه والبيئة بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الخميس، لقاءً عن المحميات الطبيعية في سياق التنمية المستدامة، بحضور سمو الاميرة عالية بنت الحسين وسمو الاميرة بسمة بنت علي.
وأكدت سمو الاميرة عالية بنت الحسين، خلال اللقاء، أهمية التركيز بتطبيق القوانين المختصة بالشأن البيئي وحماية البيئة لتكون أكثر فعالية في حماية الطبيعة، موضحة أن البيئة مفهوم شامل لا يقتصر على المحميات الطبيعية بل يتضمن التنوع الحيوي بمفهومه الشمولي.
وقالت سمو الاميرة بسمة بنت علي، إن الأردن بحاجة لعمل تقييم كامل لخدمات النظم البيئية، على أن لا يقتصر على المردود المادي لهذه الخدمات بل أثرها على حياة المواطن.
وأكد وزير البيئة صالح الخرابشة، من جهته، سعي الوزارة إلى المحافظة على المقدرات الطبيعية للوطن ونشر الوعي لدى جميع الجهات الحكومية والشعبية بأهمية المحميات والمحافظة عليها، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على زيادة مساحة المناطق المحمية في الأردن من 4 بالمئة إلى 17 بالمئة من المساحة الكلية للمملكة.
وأعتبر أن المحميات الطبيعة تمثل إرثا وطنيا طبيعيا، يجب الحفاظ على ما اكتسبه الأردن من سمعة كدولة رائدة في حماية التنوع الحيوي على المستويين الإقليمي والدولي.
ولفت الخرابشة إلى ضرورة التنسيق بين جميع الجهات وبشكل أخص الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في حال وجود أي قضية تتعلق بالمحميات بهدف الحفاظ على التنوع الحيوي وضمان عدم الإضرار بالبيئة.
وبين رئيس الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الايراني، من جانبه، أن المحميات والطبيعة بشكل عام في الأردن تواجه العديد من التحديات التي توجب التعاون من الجميع للتغلب عليها وتجاوزها، مشيرا الى أن الجمعية تتبنى نهجا تنمويا يتمثل بحماية الطبيعة وإشراك المجتمعات المحلية في حماية الطبيعة من خلال البرامج المختلفة والسياحة البيئية.