أخر الأخبار
“أكسبوس”: عدة عوامل ستحدد موعد إعلان “صفقة ترامب”
“أكسبوس”: عدة عوامل ستحدد موعد إعلان “صفقة ترامب”

واشنطن-الكاشف نيوز:كشفت مصادر في الإدارة الأمريكية إلى موقع "أكسبوس" الأمريكي عن اتخاذ الرئيس دونالد ترامب قراره بشأن عرض بنود صفقة القرن قبل انتخابات إسرائيل في 3 مارس، خلال أيام.
وقالت المصادر، إن إعلان ترامب عن بنود صفقة القرن قبل عقد الانتخابات التشريعية في إسرائيل، قد يدعم موقف رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي:بنيامين نتن ياهو في الحصول على الأغلبية وتشكيل الحكومة الجديدة، وفي حالة تأخره عن الإعلان عنها في الوقت الحالي، قد تتعطل بسبب انشغال ترامب بحملته الانتخابية.
وكانت هناك مداولات مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية بين مستشاري ترامب المكلفين بهذا الأمر، إلا أن الموقع قال إن ترامب نفسه لم يجرِ مناقشة مع فريقه حول ما إذا كان سيقدم الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية أم لا.
وأشارت المصادر إلى أن قرار ترامب بشأن موعد عرض الصفقة، سيتوقف على عدة عوامل وهي:
اخر التطورات بشأن مساءلته أمام الكونجرس الأمريكي
سيتم تحديد الموقع عقب اللقاءات التي ستجمع ترامب ومستشاره غاريد كوشنر، وعدد من قادة المنطقة والعالم في قمة دافوس هذا الأسبوع.
يتوقع سفر غاريد كوشنر من دافوس إلى القدس المحتلة يوم الأربعاء، من أجل لقاء نتن ياهو، وخصمه السياسي بيني غانتس، من أجل مناقشة صفقة القرن.
وتابع الموقع الأمريكي، أن نتن ياهو يريد من البيت الأبيض تقديم الخطة من أجل تحويل تركيز حملته بعيدًا عن قضايا الفساد، فيما يريد غانتس من البيت الأبيض أن ينتظر وقد جادل بأن إطلاق صفقة القرن قبل الانتخابات سيكون بمثابة تدخل انتخابي.
وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين ألمح الأسبوع الماضي، إلى أن خطة ترامب للسلام قد يتم تقديمها قبل الانتخابات في إسرائيل.
وشدد خلال مقابلة على أن موعد عرض "الصفقة " غير مرتبط بحل الأزمة السياسية في إسرائيل.
وقال المسؤول الأمريكي، إن نشر الخطة ليس مرتبطا بالانتخابات الإسرائيلية، وإن الرئيس الأمريكي معني بالتوصل إلى حل للصراع طويل الأمد، مشددا على أن الإدارة الأمريكية لا تربط خطواتها مع الأحداث السياسية الداخلية في إسرائيل وفي مناطق السلطة الفلسطينية.