أخر الأخبار
وزير التخطيط: انجاز المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد
وزير التخطيط: انجاز المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد

عمان-الكاشف نيوز:قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، إن الوزارة انجزت المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد.
وأضاف في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان السجل يهدف الى انشاء واستخدام قاعدة بيانات موحدة تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالأسر الأردنية من خلال الربط الإلكتروني لقواعد البيانات مع الجهات الرسمية، متوقعا اطلاق المشروع قريبا.
وحصلت الحكومة على منحة من مجموعة البنك الدولي بقيمة 5ر2 مليون دولار لتنفيذ برنامج "السجل الوطني الموحد"، وذلك بهدف إيجاد وتحسين برامج شبكات الأمان الاجتماعي وتطوير آلية التواصل الفعالة.
واشتمل السجل في مرحلته الاولى على 6 جهات حكومية هي صندوق المعونة الوطنية، ومؤسسة الضمان الاجتماعي، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ووزارة المالية - إدارة التقاعد.
وتمت تجربة منظومة تبادل البيانات أثناء عملية التحقق من معلومات المنتفعين من برنامج الدعم التكميلي لصندوق المعونة الوطنية (تكافل).
وأوضح الوزير الربضي انه تم إضافة جهات جديدة تشمل إدارة التأمين الصحي، ووزارة العمل، ووزارة الإدارة المحلية، ودائرة الأراضي والمساحة، ووزارة التربية والتعليم، وامانة عمان الكبرى ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وان العمل جار على اختبار تبادل المعلومات بين هذه الجهات.
وبين انه تم ايضا اضافة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومركز المعلومات الوطني، لضمان ديمومة النظام واستقراره والمحافظة على سرية وامن المعلومات لتقليل الكلفة المالية من حيث التشغيل وشراء الرخص وتطوير البنية التحتية لهذه الجهات وذلك من خلال استضافة قاعدة البيانات والتطبيق على السحابة الحكومية الإلكترونية.