أخر الأخبار
برلماني يوناني أوروبي يمزق العلم التركي
برلماني يوناني أوروبي يمزق العلم التركي

سالزبورغ-الكاشف نيوز:استنكرت تركيا بشدة يوم الخميس، تمزيق نائب يوناني في البرلمان الأوروبي العلم التركي خلال جلسة برلمانية، منددةً بتصرف "عنصري" من شأنه تصعيد التوتر بين أنقرة وبروكسل.
وخلال نقاش حول المهاجرين في الجزر اليونانية مساء الأربعاء، في البرلمان الأوروبي، انتقد النائب الأوروبي المستقل يوانيس لاغوس، تركيا قبل أن يرفع ورقة عليها صورة للعلم التركي، ويمزقها.
وقال: "لا تحرصون إلا على مجاملة تركيا، التي أغرقتنا بعدد لا حصر له من المهاجرين. والعلم التركي علم ملطخ بالدم. الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو أن نقول إلى الخارج، أيها الأتراك".
وردت تركيا بغضب على لسان وزير خارجيتها مولود تشاوش أوغلو. وكتب على تويتر: "العقول العنصرية تعرف أننا نكسر أصابع من يقترب من علمنا.. ليتعلم أطفال أوروبا المدللون أن يعرفوا مكانهم. يجب أن تقول أوروبا كفى للعدائية تجاه الإسلام".
وأضاف "ننتظر من الاتحاد الأوروبي اتخاذ المناسب إزاء هذا المهرج". وحاول مقرر تركيا في البرلمان الأوروبي ناتشو سانشيز أمور، الذي أجرى الأسبوع الماضي أول زيارة له إلى هذا البلد، أن يهدئ التوتر على تويتر.
وقال في تغريدة: "لا شيء يبرر تمزيق علم.. هذا عمل مؤسف. خطاب اليمين المتطرف الاعتيادي الكاره للإسلام غير مرحب به في بروكسل".
ويأتي ذلك فيما ارتفع التوتر بين تركيا والدول الأوروبية خاصةً اليونان على خلفية مساعي أنقرة للتنقيب عن الغاز في مياه جزيرة قبرص.
ويندد الاتحاد الأوروبي دائماً بتنقيب أنقرة في شرق المتوسط، ويعتبره "غير قانوني".
وبعد أزمة غير مسبوقة في 2015 بسبب تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى أوروبا، توصل الاتحاد الأوروبي في 2016 إلى اتفاق مثير للجدل مع تركيا حول الهجرة، سمح بانخفاض أعداد الهاربين سراً إلى أوروبا.
لكن عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية ارتفع من جديد في الأشهر الماضية، حيث عادت اليونان من جديد في 2019 لتكون الممر الرئيسي للمهاجرين واللاجئين نحو أوروبا.