أخر الأخبار
انهيار مئات المزارع في إسرائيل بسبب المقاطعة الفلسطينية
انهيار مئات المزارع في إسرائيل بسبب المقاطعة الفلسطينية

القدس المحتلة-الكاشف نيوز:علقت إسرائيل اليوم الأحد، استيراد منتجات زراعية فلسطينية رداً على مقاطعة السلطة الوطنية الفلسطينية للحوم الإسرائيلية التي بدأت منذ 4 اشهر، ما يتسبب في تفاقم العلاقات المتوترة بسبب خطة السلام الأمريكية.
وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي نافتالي بينيت اليوم الأحد، أنه سيبقي على التعليق حتى تنهي السلطة الوطنية الفلسطينية الحظر على تصدير اللحوم الإسرائيلية، ما أسفر عن "أضرار جسيمة في قطاع الماشية في إسرائيل وانهيار مئات المزارع"، وفقاً لما ذكره في بيان.
وفرضت السلطة الوطنية الفلسطينية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي هذا الإجراء بهدف دفع الإنتاج المحلي والتوجه نحو "العزلة الاقتصادية للقوة المحتلة"، وفقاً لما أعلنه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه.
ووفقاً لوزارة الزراعة الفلسطينية، تستورد الضفة الغربية وقطاع غزة أكثر من 120 ألف بقرة من إسرائيل سنوياً ويقدر المزارعون الإسرائيليون أن تكلفة هذه المقاطعة تمثل 20 مليون يورو شهرياً وتعرض 2000 وظيفة للخطر.
وبدأت الحكومة الفلسطينية العام الماضي سلسلة مبادرات اقتصادية رداً على الضغوط المالية لإسرائيل والولايات المتحدة للتفاوض على خطة سلام قدمت بشكل أحادي في واشنطن في 28 من يناير (كانون الثاني) الماضي.
وأثارت القيود التجارية المخاوف في القطاع الفلسطيني حيال زيادة محتملة في الأسعار على مدار عام 2020 ورد إسرائيلي مثل ذلك المعلن اليوم والذي سيؤثر على المزارعين في الضفة الغربية.
وتقوم العلاقات الاقتصادية بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس "برتوكولات باريس" الملحقة إلى اتفاقيات أوسلو (1993-1995) والتي ترى السلطة الفلسطينية أنها أثرت على تطور الإنتاج الصناعي والزراعي للأراضي الفلسطينية.
وتحدد اتفاقيات أوسلو التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الوطنية التي هدد رئيسها محمود عباس السبت بالانسحاب منها.
وأكد عباس أنه أبلغ إسرائيل والولايات المتحدة بقطع "جميع العلاقات" رفضاً لخطة السلام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، محذراً من عواقب على "طرفي النزاع".