أخر الأخبار
البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يستغرق سنوات
البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يستغرق سنوات

كوالالمبور - الكاشف نيوز : قال مسؤولون بالبحرية الأمريكية أمس الأحد إن البحث عن الطائرة المفقودة التابعة للخطوط الجوية الماليزية قد يستغرق سنوات فيما سعى مسؤولو البحث والإنقاذ جهدهم لتحديد موقع الصندوق الأسود للطائرة قبل أيام من الموعد المتوقع لنفاد بطارياته.

   وتجوب عشر سفن وعشر طائرات منطقة كبيرة في المحيط الهندي غربي بيرث محاولة العثور على أثر للطائرة التي اختفت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع ويعتقد انها سقطت.

   وقال رئيس مركز البحث والإنقاذ البحري الصيني هي جيان تشونغ لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنه لم يتم العثور على أجسام مرتبطة بالطائرة اليوم الأحد وإن السفن الصينية ستوسع منطقة البحث.

   ورصدت عدة أجسام في اليومين اللذين أعقبا قرار السلطات الأسترالية نقل البحث مسافة 1100 كيلومتر بعد أن أظهر تحليل جديد لبيانات أجهزة الرادار والأقمار الصناعية أن الطائرة حلقت بسرعة أكبر ولمسافة أقصر بعد اختفائها من على شاشات الرادار المدني في الثامن من مارس ذار. ولم يتأكد ورود هذه البيانات من الطائرة.

   وقال الكابتن مارك ماثيوز من البحرية الأمريكية للصحفيين في قاعدة ستيرلينج البحرية قرب بيرث إن عدم وجود معلومات عن المكان الذي سقطت فيه الطائرة يعرقل القدرة على العثور عليها بشدة.

   وأضاف في الوقت الحالي منطقة البحث بحجم المحيط الهندي وهو ما يعني أن البحث سيستغرق كما مهولا من الوقت.

   ومضى يقول بالمقارنة بطائرة الرحلة رقم 447 التابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية كانت لدينا معلومات أفضل كثيرا بشأن موقع سقوط الطائرة في المياه في إشارة الى الطائرة التي سقطت عام 2009 قرب البرازيل والتي استغرق العثور عليها اكثر من عامين.

   وقال المتحدث باسم البحرية الأمريكية الكوماندر وليام ماركس لشبكة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن البحرية الأمريكية لا تستطيع استخدام جهاز تحديد موقع الإشارات وغيره من أجهزة الموجات الصوتية التي تستعمل لرصد إشارات الصندوق الأسود لحين العثور على أدلة مرئية دامغة من الحطام.

   وتقول أستراليا التي تنسق جهود البحث في جنوب المحيط الهندي إنها أنشأت هيئة جديدة للإشراف على التحقيق وحددت مجموعة من البروتوكولات للدول المشاركة في عملية البحث لتلتزم بها في حالة العثور على اي حطام.

   وتقول ماليزيا إنه ربما تم تحويل مسار الطائرة عمدا والتي اختفت بعد أقل من ساعة من إقلاعها من كوالالمبور متجهة إلى بكين.

   وعين رئيس الوزراء الأسترالي توني ابوت اليوم الاحد قائدا سابقا لقوات الدفاع الجوي وهو انجس هاوستون لقيادة مركز جديد للتنسيق بين الوكالات. وينسق المركز الاتصال بين كافة الشركاء الدوليين وكذلك مع عائلات الركاب التي يتوقع أن يسافر الكثير منها الى بيرث.

   وتعرضت الحكومة الماليزية لانتقادات قوية من الصين التي ينتمي لها أكثر من 150 من ركاب الطائرة واتهم أقارب المفقودين الحكومة بالتأخير والخداع.

   واجتمع عشرات من أقارب الركاب الصينيين من بكين اليوم الأحد مع مسؤولي السفارة الصينية في كوالالمبور مما يزيد الضغط على الحكومة الماليزية بشأن تعاملها مع المسألة.

   وقال جيانغ هوي وهو قريب أحد الضحايا وصلنا هنا هذا الصباح لنجد الأسى والقلق لأن المبعوث الخاص من ماليزيا لم يقدم لنا أي معلومات مفيدة في الاجتماعات التي جرت على مدى ثلاثة أيام متتالية.

   وأضاف نريد من الحكومة الماليزية الاعتذار بعد أن قدمت معلومات مشوشة في الأسبوع المنصرم سببت تعطيل جهود البحث والإنقاذ.