أخر الأخبار
الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمه
الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمه

رام الله - الكاشف نيوز : كشف الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمه، عن وجود خطة لدى الجبهة من أجل رأب الصدع، وإتمام المصالحة الفلسطينية بين رام الله وغزة.

وبحسب حواتمة، فالخطة تتلخص بتقديم حكومتي رام الله وغزة استقالتيهما إلى الرئيس عباس، إذ يقوم الأخير بتشكيل حكومة توافق وطني من شخصيات مستقلة برئاسته، يتم بعدها الدعوة إلى انتخابات تتم تحت رعاية عربية ودولية، وبمشاركة المجتمع الأهلي الفلسطيني والعربي.

غير أن حواتمة الذي كان يتحدث بمؤتمر صحافي في عمان، يعطي أي تفاصيل أخرى عن الخطة، وإن كان هناك قبول لدى الطرفين تجاهها، أو أنها عرضت عليهم أم لا.

على صعيد آخر، دعا حواتمه جميع القوى والفصائل الفلسطينية، لرفض اتفاق الإطار الذي طرحه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، لأنه لا يقدم حلولاً سلمية متوازنة مستندة على قرارات الشرعية الدولية.

وتوقع حواتمه إن تحاول الإدارة الأمريكية تقديم إطار لاتفاق بدلاً من اتفاق الإطار، إذ يصبح مرجعية بديلة عن الحقوق الوطنية الفلسطينية، لافتاً إلى أنها ستحاول ممارسة المزيد من الضغوط من أجل انجاح خطتها.

وأكد أنه لا مرجعية شرعية للمفاوضات، ولا رعاية دولية لها، ولا وقف للاستيطان، مشيراً إلى تضاعف الاستيطان 123% عما كان عليه العام 2012، مضيفاً أن "حكومة نتانياهو لا تريد سلاماً متوازناً، إنما تريد فرض شروط استسلام".

ودعا حواتمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والسلطة الوطنية الفلسطينية، إلى التقدم بعضوية جديدة للأمم المتحدة، لتصبح دولة تحت الاحتلال، والعودة إلى كل مؤسسات الأمم المتحدة، رافضاً استئناف المفاوضات وتمديدها، وهو ما تعتبره إسرائيل فرصة سانحة لمواصلة سياساتها الاستيطانية التوسعية.