أخر الأخبار
“كورونا” يغزو العالم.. ارتفاع عدد الوفيات والمصابين يثير تخوفات الدول ومنظمات الصحة العالمية
“كورونا” يغزو العالم.. ارتفاع عدد الوفيات والمصابين يثير تخوفات الدول ومنظمات الصحة العالمية

عواصم-الكاشف نيوز:تواصل العديد من دول العالم إجراءاتها الاحترازية خشية من تفشي فيروس "كورونا"، فيما تستمر دول أخرى مكافحتها للمرض، حيث إن أول دولة أعلنت عن الفيروس "الصين".
وعلّقت بعض الدول، رحلاتها إلى الصين ودول أخرى حتى اشعار آخر، بسبب فيروس "كورونا"، نظراً لعدم إصابة مواطنيها بالمرض.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، تسجيل 80980 إصابة بفيروس كورونا الجديد في 33 دولة حول العالم.
الصين
ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين، يوم الأربعاء، إلى (2715) حالة بعدما سجّلت الساعات الـ24 الماضية وفاة (52) شخصاً بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها خلال ثلاثة أسابيع.
وأفاد بيان صادر عن لجنة الصحة الوطنية، في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلّقة بتفشّي الوباء، بأن عدد المصابين الجدد بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 406 أشخاص، الغالبية الساحقة منهم (401) يقطنون في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد والتي سجّلت فيها كلّ الوفيات الجديدة بدون استثناء.
وبذلك ارتفع إجمالي عدد الذين أصيبوا بالفيروس في الصين إلى أكثر من (78 ألف) شخص.
الصين تفرض حجراً صحياً على 94 راكب طائرة وصلت من سيئول وعلى متنها ثلاثة حرارتهم مرتفعة
فرضت السلطات الصينية حجراً صحياً على 94 شخصاً، لدى هبوطهم في مدينة نانجينغ في شرق البلاد لأنّهم كانوا جالسين في الرحلة التي أقلّتهم من سيئول قرب ثلاثة ركّاب مصابين بارتفاع في حرارة أجسامهم، بحسب ما أفاد التلفزيون الحكومي.
وقالت شبكة "سي سي تي في"، إنّه بهبوط الطائرة في مطار نانجينغ صعد على متنها موظفون من الجمارك لفحص الركاب وتبيان ما إذا كان أيّ منهم لديه عوارض الإصابة بمرض كوفيد-19، وهو ما ظهر على ثلاثة ركاب، جميعهم صينيون.
وأضافت أنّه على الفور نقل هؤلاء الركّاب الثلاثة على متن سيارات إسعاف إلى مستشفى لعزلهم وإخضاعهم للفحص المخبري الخاص بالفيروس، مشيرة إلى أنّ أيّاً منهم لم يسبق له أن زار مؤخراً مدينة ووهان، بؤرة الوباء في وسط البلاد.
ولفتت الشبكة التلفزيونية الحكومية، إلى أنّ 94 راكباً كانوا على متن الطائرة وجلسوا خلال الرحلة قرب هؤلاء الثلاثة تمّ إرسالهم إلى فندق، وسيخضعون لحجر صحّي.
فلسطين
وسعت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، دائرة منع دخول الزوار للأراضي الفلسطينية بسبب تفشي فيروس كورونا، لتشمل حاليا تسع دول.
وقالت الوزارة في بيان صحفي يوم الأربعاء، إنه يُمنع دخول الزوار من دول "الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة، هونغ كونغ، ماكو، إيران، العراق، لبنان، سوريا".
وأشارت إلى أن أي فلسطيني زار كل من "الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة، هونغ كونغ، ماكو، إيران، العراق، لبنان، سوريا، ماليزيا، اليابان، تايلاند، تايوان، الفلبين، إيطاليا" سيخضع للحجر الصحي لمدة 14 يوماً.
وأفادت، بأنه لم يتم تشخيص أية إصابة بفايروس "كورنا" في أراضي السلطة الفلسطينية، مشيرةً إلى أنه جرى فحص عينات مشتبه بها لـ 83 مواطنا، وتبين أن جميعها سلبية.
وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.
وأضافت الوزارة في تقريرها اليومي حول فيروس كوفيد 19- كورونا 2019 أنه لم يتم تشخيص أي حالة إصابة بمرض كوفيد19 في فلسطين، فيما تم إجراء 83 فحصاً لعينات مشتبه بإصابتها بالفيروس في مختبر الصحة العامة المركزي منذ تاريخ 20/1/2020 وكانت جميعها سلبية (أي أنها غير مصابة بالفيروس).
وأشارت إلى أن عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كوفيد19 عالمياً 80239 منها 2459 سجلت خارج الصين( في 33 دولة) وبلغ عدد الوفيات 2666 في الصين و34 خارج الصين، وذلك استناداً الى التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية حتى نهاية يوم 25/2/2020.
اليونان وأسبانيا
أعلنت وزارة الصحة اليونانية، يوم الأربعاء، اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا فى البلاد، وذلك حسبما نقلت قناة "سكاى نيوز" البريطانية، ويصيب فيروس "كورونا" الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس.
وكانت إسبانيا، قد أعلنت اليوم الأربعاء، عن أول ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، تم تسجيلها على البر الرئيسى للبلاد، وقالت السلطات الصحية فى إقليم كتالونيا، "إن الاختبارات أكدت أن سيدة من إيطاليا عمرها 36 عاما، مقيمة فى برشلونة، أصيبت بالفيروس بعد زيارتها لشمال إيطاليا مؤخرا، حيث وضع 25 شخصا تعاملوا معها فى الحجر الصحى بالمنزل لمدة أسبوعين".
فيما أعلنت السلطات فى بلنسية ومدريد، يوم الأربعاء، حالتى إصابة أخريين بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا المستجد.
أمريكا
أعلن الجيش الأميركي يوم الخميس، أنّ أحد جنوده المتمركزين في كوريا الجنوبية أصيب بفيروس كورونا المستجدّ الذي يواصل تفشّيه في هذا البلد، مشيراً إلى أنّ هذا أول عسكري أميركي على الإطلاق يصاب بالفيروس.
وقال الجيش في بيان، إنّ الجندي المصاب يخدم في معسكر كارول الواقع على بعد 30 كلم شمال مدينة دايغو، بؤرة الوباء في كوريا الجنوبية، وقد وُضع في حجر صحّي في مقرّ إقامته الواقع خارج القاعدة العسكرية.
وكانت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أعلنت يوم الاثنين، أن 13 جنديا في الخدمة العسكرية أصيبوا بفيروس "كورونا"، مؤكدة عزل نحو 7500 عسكري. وأضافت انه تم تأكيد 10 حالات مصابة بفيروس "كورونا" في الجيش، وحالة واحدة في كل من البحرية، والقوات الجوية ومشاة البحرية.
وقال مون هونغ سيك، نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع: "هناك حوالي 350 شخصا ظهرت عليهم أعراض الإصابة، أو كانوا على اتصال مباشر بالمرضى، لكننا طبقنا معايير الحجر الصحي الصارمة كإجراء وقائي".
إشارة الى أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أعلن ونظيره الكوري الجنوبي جيونغ كيونغ-دوو تأجيل تدريبات مشتركة بين جيشي البلدين، وتقليصها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في مؤتمر صحفي مشترك في البنتاغون "أنا متأكد من أننا سنظل مستعدين تماما للتعامل مع أي تهديدات سنواجهها معا".
ألمانيا
أعلنت السلطات الألمانية، عن تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في ولايتين غرب البلاد.
وأكدت وزارة الصحة في ولاية شمال الراين-وستفاليا يوم الثلاثاء، أن رجلاً مصاباً بكورونا (47 عاما) من سكان منطقة هاينسبرغ الواقعة قرب حدود هولندا نقل في حالة حرجة إلى مستشفى مخصص في مدينة دوسلدورف، كما ظهرت أعراض الإصابة بالفيروس الجديد على زوجته وتم وضعها قيد الحجر الصحي، لكن إصابتها لم تتأكد بعد.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية الرسمية، بأن الرجل المصاب على وشك الموت، وتعمل الوزارة حاليا على تحديد ما إذا كان أي من الأشخاص الذين تواصل معهم الرجل في الأيام الأخيرة أصيب أيضا بالفيروس.
وأعلن رئيس الإدارة المحلية في هاينسبرغ، ستيفان بوش، تعليق عمل المدارس ورياض الأطفال في المنطقة ودعا المواطنين الذين ظهرت عليهم أعراض المرض إلى البقاء في منازلهم والتواصل مع أطبائهم هاتفيا.
كما تم تسجيل أول حالة إصابة بكورونا في ولاية بادن-فورتمبيرغ بجنوب غربي ألمانيا، والمصاب هو رجل في سن 25 عاما من سكان منطقة غوبينغن، ويعتقد أنه أصيب خلال رحلة إلى ميلانو الإيطالية مؤخرا.
وحتى اللحظة لم تسجل حالات إصابة بفيروس كورونا داخل حدود ألمانيا إلا في ولاية بافاريا، وبلغ عدد المصابين إجمالا في البلاد حتى الآن 19 شخصا.
كوريا الجنوبية
أعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، اكتشاف 169 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 1.146 حالة في كوريا الجنوبية.
وأوضحت السلطات الصحية في مؤتمر صحفي، أنه بحسب المناطق، تم اكتشاف 134 حالة في مدينة ديغو و19 حالة في إقليم كيونغ سانغ الشمالي، و4 حالات في سيئول وحالة واحدة في كل من إنتشون وفي إقليم كيونغ كي، و8 حالات في بوسان، وحالتين في إقليم كيونغ سانغ الجنوبي، وفقا لوكالة "يونهاب" الرسمية.
وارتفع عدد الوفيات من الفيروس في كوريا الجنوبية إلى 12 شخصًا حتى الساعة التاسعة صباح اليوم (بالتوقيت لمحلي).
أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في صفوف القوات الأميركية في كوريا الجنوبية
وأعلنت القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية، أنّ أحد عناصرها أصيب بفيروس كورونا المستجدّ، الوباء الذي يواصل تفشّيه في هذا البلد.
وقالت قيادة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية في بيان: "إنّ الجندي المصاب يبلغ من العمر 23 عاماً ويخدم في قاعدة كارول العسكرية الواقعة على بعد 30 كلم شمال مدينة دايغو، بؤرة الوباء في كوريا الشمالية، وقد طُلب منه أن يفرض على نفسه حجراً صحّياً في منزله الواقع خارج القاعدة العسكرية".
وأضافت، "أنّها تجري حالياً عملية تتبّع للاحتكاك الذي حصل بين هذا الجندي وسواه لتبيان ما إذا كانت العدوى قد انتقلت إلى عسكريين آخرين أم لا".
وهذه أول إصابة تسجّل في صفوف الجنود الأمريكيين المتمركزين في كوريا الجنوبية للدفاع عنها في مواجهة الشمال المسلّح نووياً والبالغ عددهم 28.500 جندي.
كوريا الشمالية
وسجل في كوريا الشمالية 169 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ وحالة وفاة واحدة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للمصابين بالوباء في هذا البلد إلى حوالى 1450.
وانتشر فيروس كورونا، في عدد من الدول الخليجية، من بينها الكويت والإمارات وسلطنة عمان والبحرين إضافة إلى إيران والعراق.
الكويت
أعلنت وزارة الصحة الكويتية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” إلى 25 حالة إثر تسجيل إصابتين جديدتين.
وقالت وزارة الصحة في بيان لها، "إن الحالتين الجديدتين تعودان لمواطنين اثنين مرتبطين بالسفر إلى إيران".
وأوضحت أن "جميع الحالات مستقرة وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال مرضى فيروس كورونا المستجد".
ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المتخصصة بغية الحفاظ على صحة الجميع.
كردستان العراق
أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان العراق، سامان برزنجي، إخضاع ألفي شخص عادوا من إيران، لإجراءات الحجر الصحي، مشيرًا إلى عدم تسجيل أي إصابة بفيروس "كورونا" في الإقليم.
وقال برزنجي في مؤتمر صحفي، إنه "كانت هناك 7 حالات مشتبه بها حتى الآن، وجرى التأكد من خلو 6 منها من الفيروس فيما لا تزال حالة واحدة تحت المراقبة والفحص".
وأصدر مجلس رئاسة وزراء الإقليم، اليوم الثلاثاء، قرارًا بـ"تعطيل الدوام الرسمي في المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة اعتبارا من يوم الأربعاء".
قطر
في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد، أعلنت الخطوط الجوية القطرية إجراء تعديلات "مؤقتة" على رحلاتها إلى كوريا الجنوبية وإيران ابتداءً من غد الأربعاء 26 فبراير/ شباط وحتى إشعارٍ آخر.
وبحسب الموقع الرسمي للشركة فإن ذلك القرار جاء "نظراً للتحديات التشغيلية الكبيرة الناتجة عن فرض قيود على دخول بعض الدول".
وفيما يتعلق بالرحلات الجوية بين كوريا الجنوبية والدوحة، جاء في البيان: "سيتم تغيير الطائرة المسيّرة إليها من "بوينغ777-300" إلى طائرة أصغر من طراز "إيرباص A350-900" بشكل مؤقت، مع قبول المسافرين من مطار إينشون الدولي في كوريا الجنوبية الذين لديهم رحلات الى إحدى وجهاتنا العالمية عبر مطار حمد الدولي، على ان لا تكون الدوحة وجهتهم النهائية".
وبالنسبة لإيران، قالت الشركة إنه سيتم تعليق الرحلات بشكل مؤقت من وإلى مشهد وشيراز وأصفهان اعتباراً من 26 فبراير 2020، من أجل "إجراء عملية لتقييم الأوضاع والتي ستمتد لأسبوعين ولموعد أقصاه 14 مارس/ آذار 2020.
اليابان
دعا رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الحكومة إلى تأجيل الأحداث الرياضية والثقافية الوطنية الكبرى لمدة أسبوعين بسبب فيروس كورونا.
وقال آبي في اجتماع لمجموعة العمل المعنية بمكافحة انتشار فيروس كورونا: "أدعو إلى إلغاء أو تأجيل أو تقليص حجم تنظيم الأحداث الرياضية والثقافية الوطنية التي يجتمع فيها الكثير من الناس خلال الأسبوعين المقبلين ".
وارتفع عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الجديد في اليابان إلى 862 شخصًا، من بينهم 691 شخصًا ركاب سفينة "دايموند برينسيس"، وإلى الآن توفي أربعة أشخاص على السفينة.
كما توفيت امرأة يابانية أصيبت بالفيروس من مقاطعة كاناغاوا في وقت سابق من هذا الشهر.
الجزائر
أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر، رسميًا عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد في البلاد.
وأفاد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، في تصريح للتلفزيون الرسمي، بأن الأمر يتعلق بمواطن إيطالي دخل الجزائر يوم 17 شباط الجاري.
وأوضح عبد الرحمن بن بوزيد، بحسب صحيفة الدستور، أنه تم اكتشاف إصابة الإيطالي بفيروس "كورونا" بفضل نظام اليقظة الذي اعتمدته البلاد على مستوى كل المداخل البرية والجوية والبحرية للبلاد.
وبخصوص المواطنين الأجانب الذين تم نقلهم من ووهان (الصين) على متن رحلة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية بسبب فيروس "كورونا" صرح الوزير أنه تم السماح لهؤلاء بمغادرة فندق الرايس بالجزائر العاصمة، مساء الأحد، بعد عزلهم لمدة أسبوعين.
فرنسا
أعلنت السلطات الفرنسية، يوم الأربعاء، تسجيل أول حالة وفاة لأحد مواطنيها جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى البلاد، ذكرت ذلك قناة "فرنسا 24" الإخبارية، دون مزيد من التفاصيل.
يُشار إلى أن فيروس "كورونا" يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).
وأعلنت السلطات الفرنسية اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في البلاد إلى 17 حالة، عقب تسجيل ثلاث حالات جديدة.
ذكرت ذلك قناة "فرنسا 24" الإخبارية، دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.
وكان وزير الصحة الفرنسى أوليفييه فيران، قال الأحد الماضى، إنه لا توجد حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فرنسا وإنه يراقب الوضع فى إيطاليا عن كثب.
وقال فيران في مؤتمر صحفى، "الوضع الليلة متطور للغاية على المستوى الدولى، نتابع الوضع في إيطاليا"، وأضاف "تحدثت مع نظيرى الإيطالي ونظيرى الألماني،و اتفقنا على إجراء مناقشة بين عدة وزراء صحة أوروبيين ربما فى الأسبوع المقبل".
ومضى يقول إن الوضع "مستقر" في فرنسا وإنه "لا توجد حالات جديدة".
كانت فرنسا، قررت عزل حافلة وصلت من ميلانو إلى ليون بعد اكتشاف حالة مصابة بفيروس كورونا على متنها، وذلك وفق خبر لقناة "اكسترا نيوز".
يشار إلى أن مصادر طبية إيطالية قالت إن حالات الإصابة بفيروس كورونا فى البلاد وصلت إلى 155 حالة، بما فيها ثلاث حالات وفاة وشفاء واحد، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.
وأضافت المصادر ذاتها، أن معظم الحالات تتركز فى مقاطعات شمال البلاد، فهناك "112 إصابة فى مقاطعة لومبارديا، مع وفاة شخصين، 22 فى فينيتو وحالة وفاة واحدة، 9 فى إميليا رومانيا، 6 فى بييمونتى، ثلاث حالات فى ترينتينو آلتو آديجى، بينما هناك ثلاث حالات آخرين لاتسيو وحالة شفاء واحدة".
مصر
علّقت "مصر للطيران" صباح يوم الأربعاء، رحلاتها إلى الصين حتى اشعار آخر بسبب فايروس "كرورونا".
وكانت شركة "مصر للطيران"، قد قررت الأسبوع الماضي، تشغيل رحلة واحدة أسبوعياً كل يوم خميس، إلى الصين، اعتبارا من 27 فبراير الجارى، وذلك نظراً لوجود طلب للسفر فى الاتجاهين من وإلى جمهورية الصين الشعبية، بحسب صحيفة "اليوم السابع".
وأكدت الشركة فى بيان صحفى الخميس الماضي، أنه من المقرر أن تكون الرحلات بخط سير القاهرة إلى بكين جوانزو، والعودة من جوانزو و بكين إلى القاهرة، حيث سيتم دراسة الموقف أولا بأول لإتخاذ مايلزم من قرارات بشأن زيادة الرحلات إلى المدن الصينية طبقاً للطلب.
وكانت الشركة الوطنية مصر للطيران، بدأت تعليق رحلاتها الجوية المتجهة من وإلى المدن الصينية أوائل الشهر الجارى، بسبب انتشار فيروس كورونا، الذى أودى بحياة العشرات وتسبب فى إصابة الآلاف.
وأكدت الشركة أن تعليق الرحلات جاء حفاظًا على سلامة وصحة عملائها من المسافرين على متن هذه الرحلات وأفراد الركب الطائر، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذى انتشر فى أكثر من دولة حول العالم.
"مصر للطيران" تعلق رحلاتها إلى الصين حتى اشعار آخر
علّقت "مصر للطيران"، صباح يوم الأربعاء، رحلاتها إلى الصين حتى اشعار آخر بسبب فايروس "كرورونا".
وكانت شركة "مصر للطيران"، قد قررت الأسبوع الماضي، تشغيل رحلة واحدة أسبوعياً كل يوم خميس، إلى الصين، اعتبارا من 27 فبراير الجارى، وذلك نظراً لوجود طلب للسفر فى الاتجاهين من وإلى جمهورية الصين الشعبية، بحسب صحيفة "اليوم السابع".
وأكدت الشركة في بيان صحفي الخميس الماضي، على أنه من المقرر أن تكون الرحلات بخط سير القاهرة إلى بكين جوانزو، والعودة من جوانزو و بكين إلى القاهرة، حيث سيتم دراسة الموقف أولًا بأول لاتخاذ ما يلزم من قرارات بشأن زيادة الرحلات إلى المدن الصينية طبقاً للطلب.
وكانت الشركة الوطنية مصر للطيران، بدأت تعليق رحلاتها الجوية المتجهة من وإلى المدن الصينية أوائل الشهر الجاري، بسبب انتشار فيروس كورونا، الذى أودى بحياة العشرات وتسبب في إصابة الآلاف.
وأكدت الشركة أن تعليق الرحلات جاء حفاظًا على سلامة وصحة عملائها من المسافرين على متن هذه الرحلات وأفراد الركب الطائر، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذى انتشر فى أكثر من دولة حول العالم.
النمسا وكرواتيا وسويسرا
كشفت سلطات النمسا وكرواتيا وسويسرا، عن تسجيل بلادهم أول حالات لمصابين بفيروس "كورونا"، حسب وسائل إعلام محلية.
وقالت هيئة الإذاعة النمساوية: "إن سلطات البلاد سجلت أول حالتين لمصابين بـ(كورونا)".
وأضافت نقلاً عن السلطات في ولاية تايرول، قولها: "إن واحدة من الحالتين تعود لشخص من شمالي إيطاليا، ولم يتضح على الفور ما إذا كان المصاب سافر مؤخرًا إلى هناك".
من جهتها، أعلنت الحكومة الكرواتية تسجيل أول حالة لمصاب بالفيروس، وتعود لرجل سافر إلى مدينة ميلان الإيطالية.
وقال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش، في تصريح صحفي، "نعلن أنه لدينا أول مريض تأكدت إصابته بالفيروس".
بدوره، أفاد موقع "سويس إنفو" الإخباري السويسري أن سلطات البلاد سجلت أول حالة لمصاب بـ"كورونا"، في منطقة كانتون تيسينو، جنوبي البلاد، على الحدود مع إيطاليا.
وفي السياق، اعتبرت العديد من الدول الأوروبية أن فرض قيود على الرحلات في أوروبا حتى مع تفشي فيروس كورونا في إيطاليا، ليس رداً مناسبا على الأزمة.
وفي أعقاب اجتماع أزمة مع عدد من نظرائه في العاصمة الإيطالية روما، قال ينس شبان وزير الصحة الألماني: "رأينا المشترك هو أن فرض قيود على الرحلات أو حتى إغلاق الحدود، لن يكون إجراء مناسبا في الوقت الراهن".
البرازيل
أفادت وزارة الصحة في البرازيل، بظهور أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، والتي تعتبر الأولى على مستوى قارة أمريكا الجنوبية.
ونقلت وكالة "سي إن إن" العربية عن الصحة البرازيلية، أن حالة الإصابة بكورونا لرجل يبلغ من العمر "61 عاماً"، ويمكث حالياً في مستشفى ألبرت آينشتاين في المنطقة الجنوبية من ساوباولو، حيث المكان المخصص لنقل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس.
وأضافت الوزارة أن المصاب وصل البلاد في 21 فبراير/ شباط، بعد عودته من منطقة لومباردي بإيطاليا، حيث كان متواجدًا فيها منذ اليوم التاسع من الشهر نفسه.
وتابعت "خضع الرجل لاختبارات فيروسات الجهاز التنفسي أظهرت إيجابية إصابته بالفيروس. وقد لوحظ معاناته من أعراض المرض - السعال الجاف والحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف - لكنه في حالة جيدة، بحسب وزارة الصحة، في حين يتوقع أن تظهر النتيجة النهائية الأربعاء".
أفغانستان
أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، اليوم الاثنين، تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" في ولاية هيرات الواقعة على الحدود مع إيران.
وقال وزير الصحة، فيروز الدين فيروز، في مؤتمر صحفي، إنه تم التأكد من إصابة أحد الأشخاص الثلاثة المشتبه فيهم.
وأعلنت السلطات الأفغانية حالة الطوارئ في ولاية هيرات المتاخمة لإيران، التي بدورها أكدت حتى الآن وفاة 12 شخصا جراء إصابتهم بـ"كورونا" وتسجيل 47 إصابة.
وتعاني أفغانستان من الفقر وتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وسط استمرار النزاع الدامي الذي تعيشه البلاد منذ 18 عاماً.
إيران
قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور، اليوم الأربعاء في بيان على التلفزيون الرسمي، إن 19 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 139 بفيروس "كورونا" المستجد في إيران.
وشهدت إيران أكبر عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا خارج الصين التي نشأ فيها الفيروس في أواخر العام الماضي.
وفي نفس السياق، تضاربت الأنباء حول إصابة المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، بفيروس "كورونا"، وفيما نفى الأخير الأنباء، أكد متحدث باسم وزارة الصحة أن نتائج فحوص ربيعي ستتضح يوم الأربعاء.
لبنان
أعلنت وسائل إعلام لبنانية، يوم الأربعاء، عن تسجيل حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا (كوفيد -19) في لبنان
وذكرت وكالة "النشرة" اللبنانية نقلا عن قناة لبنانية، تسجيل حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا والمصاب هي امرأة كانت على متن الطائرة القادمة من إيران.
وأشارت المصادر إلى أن "الحالة الجديدة كانت في الحجر الصحي في مستشفى بيروت الحكومي واليوم ظهرت نتيجة فحص الفيروس ايجابية".
وأعلن وزير الصحة اللبناني، عن تجهيز حجر صحي من 140 سريرا في مستشفى رفيق الحريري ببيروت ومحاولة تهدئة الشارع من خلال الدعوة إلى التزام المواطنين البيوت في حال الشعور بعارض صحي.
وفي وقت سابق، فإنه بعد الإعلان الرسمي عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس الكورونا في لبنان وصلت من إيران، سيطرت حالة من السخرية والهلع على اللبنانيين كان ميدانها وسائل التواصل الاجتماعي، لكن مع مرور الوقت تحولت القضية إلى جدال كبير بشأن سبل وإجراءات الدولة المتخذة لمواجهة الفيروس.
تركيا
أفادت وزارة الصحة التركية، بأن سبب قرار إغلاق الحدود التركية مع إيران، هو رفض الأخيرة فرض حجر صحي على مدينة قم، في ظل تفشي فيروس "كورونا" الجديد هناك.
وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إنه طلب من وزير الصحة الإيراني "عزل مدينة قم ووضعها تحت الحجر الصحي"، غير أن "رفض" السلطات الإيرانية تنفيذ هذه الخطوة دفع أنقرة لإغلاق الحدود مع إيران.
وأضاف: "سنقوم بإجلاء المواطنين الأتراك الذين يريدون العودة للبلاد ووضعهم في الحجر الصحي، ولن نسمح لمواطنينا بالسفر إلى إيران، وإذا كان الإيرانيون المقيمون في تركيا يرغبون في العودة إلى بلادهم فلا مانع من ذلك".
من جهته، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن إغلاق حدود إيران مع دول الجوار بسبب انتشار الفيروس هو إجراء احترازي ومؤقت، مضيفا أن هذا الإجراء "يجب ألا يعيق العلاقات الثنائية أو حتى الصادرات والواردات".
في المقابل، لفت المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إلى أن وفدا من وزارتي الخارجية والصحة قد أرسل إلى بغداد بعد إعلان هيئة المنافذ الحدودية العراقية "تمديد فترة منع دخول الإيرانيين والوافدين إلى العراق لمدة 15 يوما، ومنع سفر العراقيين إلى إيران لنفس المدة المذكورة".
إيطاليا
أعلن رئيس وكالة الحماية المدنية في إيطاليا، أنجيلو بوريلي، عن ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا الجديد ليبلغ 12 حالة، فيما وصلت حصيلة المصابين إلى 374 شخصا.
ونقلت وكالة "أنسا" عن بوريلي قوله، يوم الأربعاء، إن حالة الوفاة الـ12 تعود لمواطن يبلغ من العمر 70 عاما وهو من سكان مقاطعة لومبارديا شمالي البلاد، وتوفي في مستشفى بمدينة بياتشنزا في مقاطعة إميليا-رومانيا، ما يجعله أول ضحية للفيروس في المقاطعة.
وأوضح بوريلي أن الرجل كان يعاني من أمراض أخرى قبل إصابته بـ"كورونا".
بدوره، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن استخدام عبارة "وباء عالمي" بدون مبالاة لوصف فيروس "كورونا" الجديد قد يساهم في زيادة المخاوف غير المبررة.
وأضاف غيبريسوس، أن الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية ".