أخر الأخبار
تركيا: توقيف 25 صحفياً واعتقال 4 خلال أسبوع
تركيا: توقيف 25 صحفياً واعتقال 4 خلال أسبوع

أنقرة-الكاشف نيوز:شهدت الأيام الأخيرة زيادة كبيرة في الإجراءات التعسفية من قبل السلطات التركية ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية، على خلفية نشر أخبار متعلقة بآخر التطورات في إدلب وطرابلس المتواجد بهما قوات تركية، بحسب ما ذكره موقع صحيفة "زمان التركية" الإلكتروني.
وفتحت السلطات التركية تحقيقات بحق 25 صحفياً على الأقل، خلال الأسبوع الأخير، مع حظر الوصول إلى عدد من المواقع الإخبارية، ووضع قيود على وسائل التواصل الاجتماعي، مع إصدار قرارات توقيف، بالإضافة إلى إصدار مذكرات اعتقال في حق 4.
وأصدرت السلطات التركية قراراً بمنع الوصول إلى موقع أودا تي في (OdaTv) الإخباي، بسبب نشره تقريراً عن وصول جثمان ضابط استخباراتي تركي من ليبيا إلى تركيا ودفنه سراً.
وبسبب الخبر ذاته تم اعتقال رئيس تحرير موقع (أودا تي في) باريش ترك أوغلو، ومراسلة الموقع هوليا كيلينتش، ومدير تحرير الموقع باريش بهليفان.
كذلك قضت محكمة تركية بحبس الصحفي التركي مراد أغيرال، بتهمة نشر خبر في صحيفة يني شاغ عن مقتل ضابط تركي في ليبيا، وذلك بعدما أخلت المحكمة سبيله في إطار القضية ذاتها قبل أيام.
كما تم إلقاء القبض على عدد من الصحفيين بسبب نشرهم أخباراً حول مقتل أكثر من 36 جنديّاً في قصف جوي لقوات النظام السوري في مدينة إدلب بعد 27 فبراير (شباط) الماضي.
وكانت السلطات التركية أصدرت قراراً بحظر الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بسبب تداول أخبار حول مقتل الجنود في إدلب، مع تأخر الإعلان الرسمي عن عدد الضحايا.
من جهة أخرى طالب مجلس أوروبا الحكومة التركية بتقديم قائمة تفصيلية ومعلومات إحصائية حول الدعاوى القضائية المرفوعة في إطار حرية التعبير وكذلك الأحكام الصادرة في هذا الصدد.
لجنة وزراء مجلس أوروبا طالبت تركيا باعتبارها عضواً في المجلس، بإعادة النظر في المادة 301 من قانون العقوبات، التي تنظم حرية التعبير، بشكل عاجل، في ضوء معايير القانون العالمية.
وأكدت لجنة وزراء مجلس أوروبا أن مدعي العموم والقضاة في تركيا يواصلون تطبيق قانون العقوبات دون الأخذ بنظر الاعتبار مبدأ حرية التفكير والتعبير.
ووفق تقرير لجنة حماية الصحفيين الأخير يبلغ عدد الصحفيين المعتقلين في تركيا حالياً 68 صحفياً كثاني أكثر دولة سجناً للصحفين في العالم بعد الصين.