أخر الأخبار
تخليص سيارات “الهايبرد” يرتفع 70 %
تخليص سيارات “الهايبرد” يرتفع 70 %

عمان - الكاشف نيوز : ارتفعت أعداد المركبات الهايبرد المخلصة من المناطق الحرة لصالح السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 70 % بحسب ما أكده رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان.

وبلغ عدد السيارات الهايبرد المخلصة من المنطقة الحرة إلى السوق المحلية 7500 ألف مركبة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتعتمد السيارة الهايبرد على نظام حركي مؤلف من نوعين مختلفين لتخزين الطاقة وتحويلها إلى حركة ويتم استخدام محرك كهربائي إلى جانب محرك احتراق داخلي كطريقة لتحويل الطاقة إلى حركة، وهي تستخدم بطارية كهربائية بالإضافة إلى وقود معتاد كطريقتين لتخزين الطاقة ثم تحويلها إلى طاقة حركة.

من ناحية أخرى؛ قال رمان إن "قرار مجلس الوزراء المتعلق بتعديل حظر استيراد السيارات التي يزيد عمرها على خمس سنوات، يقضي بالسماح للضباط أو المعاقين التخليص على السيارة وإدخالها للسوق المحلية، بعد أن كان ممنوعا في القرار السابق".

ووافق مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على تعديل قرار مجلس الوزراء السابق المتعلق بحظر استيراد سيارات الركوب التي مضى على تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص.

وجاء التعديل لغايات استثناء السيارات التي تم التخليص عليها محليا بموجب بيان وضع بالاستهلاك معفاة (ضباط، مقعدين، احتياجات خاصة، معاقين) حيث إن هذه السيارات كانت غير مشمولة بالحظر عند التخليص عليها لأول مرة، ووفقا للإجراءات والضوابط التي تحددها دائرة الجمارك الأردنية وإدارة ترخيص السواقين والمركبات.