أخر الأخبار
منها الواقي الذكري والعزل
منها الواقي الذكري والعزل

عمان - الكاشف نيوز

غلق المقاهي والكافيهات، وإجازات في القطاع العام، وبعض القطاعات الخاصة؛ فضلا عن حظر التجوال على المواطنون، قرارات اتخذتها الدولة كإجراءات احترازية، لمنع الاختلاط خلال مواجهتها فيروس كورونا المتفشي.

الأمر الذي أعربت عنه بعض السيدات خلال مجموعاتهن الخاصة على "الفيسبوك"؛ أنه قد يتسبب في زيادة النسل والزيادة السكانية، بسبب تواجد الشريكين سويا طيلة اليوم في المنزل؛ مما سيقوي العلاقات الحميمة بينهما ويزيد من "الليالي الحمراء" ويعيد أجواء شهر العسل بين الزوجين. 

استشاري: الحجر المنزلي يسبب أما زيادة سكانيةأو طلاق

من جانبه أكد الدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي، والعلاقات الأسرية، خلال حديثه لـ"هُن"؛ أن تواجد الزوج والزوجة لفترات طويلة بالمنزل، قد يخلق أمرين إما الزيادة السكانية أو حدوث المشاكل بينهما التي قد تصل للطلاق أو الانفصال.

ونصح الاستشاري بضرورة تنظيم النسل لدى الزوجين، حتى لا يدخلون بدائرة كثرة الإنجاب. 

ويرصد "هُن" عدة وسائل للسيدات من أجل تحديد النسل، وفقًا لما ذكره الدكتور خالد النمرسي، أستاذ طب النساء والتوليد والعقم وزميل الكلية الملكية البريطانية، خلال حديثه لـ "هن".

تعد حبوب منع الحمل، واحدة من الأدورية التي تلجأ لها السيدات، من أجل تحديد النسل، وتنظيم الدورة الشهرية. 

ذكر النمرسي خلال حديثه لـ "هن"، أن أغلب السيدات في مصر يفضلن وسيلة "اللولب" باعتباره الوسيلة الآمنة في عملية تنظيم النسل، فهو لا يتطلب المتابعة يوميًا مثل حبوب منع الحمل.

لكن، بعض السيدات لم تناسبهن وسيلة اللولب فتظهر عليهن الآثار الجانبية مثل النزيف ومغص في البطن والأنيميا.

من الوسائل المتداولة بكثرة في مكاتب الصحة وعيادات تنظيم الأسرة، ويتم زرعها تحت الجلد وتساعد في عدم حدوث الحمل، وتتميز بأنها تستطيع منع الحمل لمدة تصل إلى 5 سنوات.

 من الوسائل التي يجرى استخدامها أثناء حدوث العلاقة الجنسية بين الزوجين، لكن نسبة حدوث حمل خلال استخدام هذه الوسائل تصل إلى 8%.