أخر الأخبار
متابعة حركة كورونا..عالمياً الاصابات تقارب الـ 800 ألف والوفيات تتجاوز 38 ألف
متابعة حركة كورونا..عالمياً الاصابات تقارب الـ 800 ألف والوفيات تتجاوز 38 ألف

عواصم-الكاشف نيوز:دخلت الصين ضمن العداد الصفري بتسجيل اصابات فايروس كورونا، فيما حذرت الصحة العالمية من استمرار انتشار هذا الوباء العالمي، بأن ذروته لم تأت بعد!.
الصين
أعلنت الصين، الثلاثاء، تسجيل زيادة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد بعد تراجع الأعداد على مدى 4 أيام، فيما يرجع ذلك إلى زيادة عدد الإصابات بين الوافدين من خارج البلاد.
وقالت لجنة الصحة الوطنية إنه تم رصد 48 إصابة جديدة في البر الرئيسي، الاثنين، ارتفاعا من 31 في اليوم السابق.
وجميع الإصابات الجديدة كانت لأشخاص قادمين من الخارج، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات الوافدة إلى 771.
وذكرت اللجنة أنه لم يتم تسجيل أي إصابات محلية جديدة، الاثنين.
الصحة العالمية
قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، إن وباء كورونا "أبعد ما يكون عن الانتهاء" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وإن إجراءات كبحه تمنح بعض الوقت للدول للاستعداد لانتقال واسع للعدوى.
وأضاف تاكيشي كاساي، المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادئ في منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أنه حتى في ظل كل تلك الإجراءات، فإن خطر انتقال العدوى في المنطقة لن يزول ما دام الوباء مستمرا.
وأوضح خلال إفادة إعلامية عبر الإنترنت، أنه ينبغي على الجميع الاستعداد لانتقال واسع النطاق للعدوى.
وحذر كاساي الدول التي تشهد انخفاضا في عدد الحالات من التراخي، وإلا فإن الفيروس قد يعود مجددا.
روسيا
أعلنت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء عن تسجيل 8 وفيات و500 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، مشيرة إلى أن حصيلة المصابين في البلاد ارتفعت إلى 2337 شخصا.
وقال مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان له، إن معظم الإصابات تم تسجيلها في موسكو (387 حالة) وبطرسبورغ (48 حالة)، كما رصدت حالات جديدة في 22 منطقة أخرى في مختلف أنحاء البلاد.
وبتسجيل الوفيات الـ8 الجديدة (5 منها في موسكو) ارتفع عددهم الإجمالي إلى 17.
وأشار البيان إلى تماثل 55 مريضا (42 منهم في موسكو) للشفاء خلال اليوم الأخير، ما رفع إجمالي المتعافين إلى 121 شخصا.
وفي وقت سابق، فرضت السلطات في موسكو وبطرسبورغ وعدد من المناطق الروسية الأخرى نظام الحجر الذاتي العام، في إطار إجراءات ردع انتشار فيروس كورونا المستجد.
اليابان
قال وزير الخارحية الياباني توشيميتسو موتيجي، إن بلاده تنصح رعاياها بعدم السفر إلى 73 دولة ومنطقة، أو ثلث دول العالم، في وقت تكافح فيه الحكومة لمنع زيادة حالات الإصابة بكورونا.
وقال موتيجي اليوم الثلاثاء، إن الحكومة ستحظر أيضا على الأرجح دخول المواطنين غير اليابانيين من الدول المضافة حديثا إلى القائمة، مثلما فعلت مع الدول السابقة.
وأصدرت الوزارة تحذيرا من السفر إلى دول منها الولايات المتحدة وكندا والصين وكوريا الجنوبية وبريطانيا، لتضاف إلى أكثر من 20 دولة أخرى، معظمها في أوروبا، كانت قد حذرت من السفر إليها في الأسابيع الماضية.
وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العاصمة طوكيو، ليتجاوز عدد الإصابات الإجمالي 1700 إصابة مع 55 وفاة في البلاد.
أمريكا
كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة طبية أميركية عن "حقيقة صادمة" بشأن المتعافين من فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة نحو 38 ألف شخص في العالم حتى الآن.
وتوصلت دراسة أجريت على 16 مريضا صينيا، إلى أن الفيروس ربما يظل معديا لمدة تصل إلى 8 أيام بعد اختفاء الأعراض من المصابين، مما يجعلهم ناقلين محتملين للفيروس للآخرين حتى بعد تعافيهم.
وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد وجد الباحثون أن حوالي نصف المرضى في الصين لا يزالوا حاملين للفيروس حتى بعد شفائهم على ما يبدو.
وكان بعضهم معديا لمدة تصل إلى 8 أيام بعد أن خفت الحمى والسعال عندهم.
ويقول الفريق البحثي الذي أعد الدراسة في كلية الطب بجامعة ييل الأميركية، إن النتائج تقدم دليلا على ضرورة عزل المرضى إلى ما بعد الـ14 يوما الموصى بها، حتى لا يصيبوا الآخرين.
وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور لوكيش شارما، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ييل: "أهم نتيجة في دراستنا هي أن نصف المرضى ظلوا يحملون الفيروس حتى بعد اختفاء أعراض المرض".
وأشارت الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، إلى أن "الإصابات الأكثر شدة قد تكون معدية لوقت أطول من 8 أيام.
وأجريت الدراسة على 16 مريضا بفيروس كورونا، خضعوا للعلاج بمستشفى في بكين بين 28 يناير و9 فبراير، وأخذ الباحثون مسحات من الحلق لجميع المرضى في أيام مختلفة وتحليلها بحثا عن آثار للفيروس، وتوصلوا إلى هذه النتائج.
بينما تزداد المخاوف يوما بعد يوم من تفش أوسع لفيروس كورونا المستجد عالميا، ركزت تقارير صحفية على ما اعتبرته "استغلالا" للأزمة من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وبحسب صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن ترامب يواجه اتهامات بتحويل الإيجاز الصحفي اليومي الخاص بمواجهة الوباء للترويج لحلفائه من الشركات، في وقت تجاوز عدد إصابات الفيروس في الولايات المتحدة 160 ألفا، مع أكثر من 3 آلاف وفاة.
واستضاف ترامب عددا من قادة الشركات إلى حديقة البيت الأبيض، مثل مايك لينديل الرئيس التنفيذي لشركة "ماي بيلو" المتخصصة في إنتاج الوسائد، الذي يعرف عنه دعمه لترامب في حملته الانتخابية.
وأثنى ترامب على الشركات التي "تؤدي واجبها الوطني" عبر الإنتاج أو التبرعات بالمعدات الطبية، من أجل تلبية احتياجات الأميركية الأكثر إلحاحا.
وقال ترامب: "ما تفعله (هذه الشركات) أمر مدهش "، مضيفا: "هذه الشركات عظيمة".
وفي المقابل، بدا أن رؤساء الشركات "ردوا الجميل" لترامب، إذ أثنى لينديل على دعوات الرئيس الأميركي من أجل العمل.
وأضاف أن شركته تخصص 75 بالمئة من عمليات إنتاجها لتصنيع أقنعة الوجه أو الكمامات، مشيرا إلى أنه |بحلول الجمعة ستكون الشركة قادرة على إنتاج 50 ألف قناع في اليوم الواحد".
ثم دخل لينديل في ترويج واضح لحملة ترامب الانتخابية، إذ قال "الله منحنا نعمة 8 نوفمبر 2016، لتغيير المسار الذي كان نسلكه" في إشارة إلى تاريخ انتخاب ترامب في الولاية الأولى قبل سنوات.
وأضاف: "لقد منحنا رئيسنا الكثير من الآمال، عندما كان لدينا قبل أشهر معدودة أفضل اقتصاد وأقل مستوى من البطالة والأجور كانت ترتفع. لقد كان الأمر مذهلا".
وقال ترامب الذي كان يقف بجانب لينديل للصحفيين: "لم أعلم أنه سيقول هذا الكلام، لكنه صديقي وأنا أقدر ذلك (تصريحاته). شكرا لك مايك".
اسبانيا
قالت وزيرة الخارجية الإسبانية لبي بي سي إن معدل انتشار فيروس كورونا المستجد في بلدها المنكوب بالوباء بدأ يتباطأ على ما يبدو.
قالت وزارة الصحة الإسبانية اليوم الثلاثاء إنه تم تسجيل 849 حالة وفاة الليلة الماضية، وهو أعلى عدد للوفيات يسجل في 24 ساعة منذ ظهور الوباء في البلاد.
وارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 8189 بعد أن كان الاثنين 7340، في حين ارتفع عدد الإصابات بكورونا إلى 94417 بعد أن كان 85195 حالة.
يأتي هذا بالتزامن مع توسيع نطاق إجراءات الإغلاق في جميع أنحاء البلاد ليشمل تعليمات للعمالة غير الأساسية بالبقاء في المنازل لمدة أسبوعين.
أحدث تطورات الوضع في إسبانيا
تشير البيانات الرسمية إلى أن منحنى العدوى، الذي شهد ارتفاعا حادا في الفترة الأخيرة، بدأ يتخذ شكلا مسطحا، وفقا لوزيرة الخارجية الإسبانية آرانشا غونزاليس.
ويأمل المسؤولون في إسبانيا أن يكون معدل انتشار العدوى قد أوشك على بلوغ ذروته، التي من المتوقع أن يعقبها تراجع في عدد حالات الوفاة والإصابة الجديدة.
ومازالت كتالونيا والباسك والعاصمة مدريد ضمن أكثر المناطق تضررا من الوباء.
وتطبق إسبانيا إغلاقا شبه كلي في البلاد منذ 14 مارس/ آذار، حيث لا يسمح للسكان بمغادرة منازلهم إلا من أجل الذهاب إلى العمل أو شراء الاحتياجات الضرورية من طعام وأدوية أو رعاية الأقارب.
وقالت ماريا جوزيه سييرا، المسؤولة بوزارة الصحة الإسبانية، إنه بعد وضع هذه القيود على الحركة والممارسات اليومية، بدأ اتجاه انتشار الفيروس في الهبوط على مستوى الإصابات التي تُسجل يوميا.
ويرتفع عدد الإصابات الجديدة في إسبانيا بواقع 12 في المئة يوميا مقارنة بالمستوى المسجل قبل 25 مارس/ آذار عند 20 في المئة.
وقررت السلطات تمديد الحظر المفروض على الأنشطة "غير الضرورية" حتى التاسع من أبريل/ نيسان.
بريطانيا
حذرت طبيبة بريطانية من أن مجففات اليدين الكهربائية الموجودة في المراحيض العامة، يمكن أن تزيد من خطر تفشي الفيروس المعروف باسم "كوفيد 19".
وبحسب ما أفادت شبكة "سكاي نيوز"، فقد كتبت الطبيبة المتخصصة في الأشعة شارلوت فاولر إلى كبير الأطباء في بريطانيا كريس ويتتي، وقالت إنها "قلقة للغاية من احتمال انتقال فيروس كورونا من شخص لآخر، من جراء الرذاذ الذي يتطاير نتيجة تيار الهواء القوي الذي يخرج من مجففات اليد".
ودعت شارلوت إلى إيقاف تشغيل مجففات الأيدي ريثما تنتهي الأزمة.
إيطاليا
قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا في بيان إن الحكومة قررت، الاثنين، تمديد فترة فرض إجراءات العزل العام لكبح انتشار فيروس كورونا، حتى عيد الفصح على الأقل.
وأضاف الوزير بعد اجتماع مع اللجنة العلمية "تقييمنا هو أنه ينبغي تمديد جميع تدابير الاحتواء حتى عيد الفصح على الأقل (12 أبريل). ستتحرك الحكومة في هذا الاتجاه".وهذه الإجراءات مفروضة على الإيطاليين منذ 3 أسابيع، وكان من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة.
وبلغ إجمالي عدد الوفيات في إيطاليا، البلد الأكثر تضررا في العالم، والذي شهد أكثر من ثلث وفيات العالم جراء كورونا، 11591 حالة وفاة منذ ظهور الفيروس في المناطق الشمالية في 21 فبراير.
تايلاند
سجلت تايلند 127 حالة إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة الثلاثاء، وعدد الإصابات المؤكدة ارتفع إلى 1651 والوفيات إلى 10.
ألمانيا
في ألمانيا أظهرت الإحصاءات أن عدد حالات الإصابة المؤكدة ارتفع إل 61913، كما قفز عدد حالات الوفاة بالمرض إلى 583 شخصا مع وفاة 128 شخصا الاثنين.
فيسبوك يقدم مليون دولار للصحفيين لمواجهة كورونا
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، يوم الاثنين، عن الالتزام بدفع 100 مليون دولار لدعم وكالات الأنباء المحلية.
وخصص زوكربيرغ 25 مليون دولار لتمويل منح الطوارئ من خلال مشروع "فيسبوك" للصحافة و 75 مليون دولار للإعلانات على وسائل الإعلام في الولايات المتحدة وغيرها من المناطق في العالم لدعم الصحفيين وسط جائحة فيروس كورونا.وكتب زوكربيرغ في منشور على "فيسبوك": "كجزء من جهودنا لدعم النظام الإخباري والتأكد من حصول الجميع على معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب، فإننا نستثمر 100 مليون دولار أخرى لدعم الصحفيين، مع التركيز بشكل خاص على الأخبار المحلية".
وأضاف زوكربيرغ: "يعمل الصحفيون الآن في ظل ظروف صعبة للغاية لإبقاء مجتمعاتهم على اطلاع، والعديد من المنظمات الإخبارية تكافح بسبب التأثير الاقتصادي للفاشية". وتابع: "الأخبار المحلية هي الأكثر تضررا بشكل خاص، لذلك نحن نلتزم بمبلغ 25 مليون دولار لتمويل منح الطوارئ من خلال مشروع فيسبوك للصحافة و 75 مليون دولار أخرى من الإنفاق التسويقي لدعم الصحفيين والمؤسسات الإخبارية التي تغطي الأزمة".
وقال: "إن برنامج الطوارئ الجديد هذا هو جزء من 300 مليون دولار التي التزمنا بها لدعم الأخبار والأخبار المحلية على وجه الخصوص، على مدار السنوات القليلة القادمة".
وواصل قائلا: "نأمل في أن يدعم هذا العديد من الصحفيين خلال هذه الفترة حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم الحاسم لإبقائنا على اطلاع"
اسرائيل
إسرائيل أعلنت أن عدد الإصابات الإجمالي 4831، منها 136 إصابة جديدة، مقابل 18 وفاة من بينها حالتان في الساعات الأخيرة.
فلسطين
أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، عن عدم تسجيل اي اصابة جديدة في فلسطين.
وأكد أن أعداد الاصابات في فلسطين مازالت 117 اصابة، بعد تسجيل اصابتين جديدتين بغزة ورام الله.
المغرب
المغرب أكد رصد 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا وعدد الإصابات الإجمالي يرتفع إلى 574.
الكويت
أعلن وزير الصحة في الكويت أعلن شفاء حالة واحدة جديدة من الفيروس ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 73
الجزائر
نعى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، جراحا شهيرا كان في الخط الأول بمواجهة وباء كورونا في البلاد.
وقال تبون الاثنين في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بتأثر شديد، بلغني نبأ وفاة المغفور له البروفیسور سي أحمد مھدي، رئیس مصلحة الجراحة بمستشفى فرانز فانون بالبليدة".
وأضاف: "كان المرحوم في الخط الأول لمواجهة وباء كورونا مع زملائه. تعازي الخالصة لعائلة الفقيد والأسرة الطبية جمعاء، إنا لله و إنا إليه راجعون".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية عن تسجيل 4 وفيات و73 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وارتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 584 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 35.