أخر الأخبار
انتبه ! ... هذهِ رحلةُ عشق
انتبه ! ... هذهِ رحلةُ عشق

عمان - الكاشف نيوز

توصل علماء النفس إلى أن حاجة الإنسان إلى الشعور بأنه محبوب تعد ضرورة عاطفية بشرية أساسية، فـمن أجل ”الحب“ نتسلق الجبال، ونعبر الأنهار ونجتاز الصحاري، ونتحمل الكثير والكثير من الصعاب.

لكن من دون الحب، تصبح الجبال صعبة التسلق، والبحار مستحيلة العبور، والصحاري لا يمكن تحمّل جفافها أو بردها أو متاهاتها، وتصبح الصعاب هي مشكلتنا الأساسية في هذه الحياة.

يُقال عندما سُئل مسلم بن عقيل كيف قطعتَ كل هذه الصحراء…؟!

أجاب قائلاً: "هذه الرحلة رحلة عشقٍ، لولا الحب لهلكتُ!"

إذاً هناك حاجة قصوى للحب، فما هي وما أسبابها، وكيف السبيل لملء هذا الفراغ الروحي النفسي الجسدي؟؟

إن الحاجة إلى الإحساس بالحب ليست ظاهرة خاصة بفئة عمرية محددة كالأطفال مثلا. فهي تظل معنا حتى مرحلة البلوغ وخلال الزواج أيضاً. وهي من الحاجات الأساسية للزواج وسبب رئيسي لاستمراره.

إن الحب يعدّ شيئاً أساسياً في حياتنا، وهو في أولويات رغباتنا العاطفية، فنحن نحتاج إلى الحب وسنظل نحتاج إليه طالما كنّا على قيد الحياة.

إن شيئاً ما بداخلنا يهتفُ لأن أكون محبوباً، فالعزلة شيء مدمر للنفس البشرية، ولذلك يعدّ الحبس الانفرادي أقسى أنواع العقاب، حيث تكمن الرغبة في الحميمية والإحساس بحب الآخرين في داخل قلب الوجود البشري، وقد وضع الله سبحانه نظام الزواج لتلبية الحاجة إلى الحميمية والحب، ولهذا نجد الأقدمين يقولون بأن الزوج والزوجة يصبحان “جسداً واحداً“ بعد الزواج، وهذا لا يعني أن أحدهما سيفقد هويته، ولكنه يعني أن كلاً منهما سيعيش حياة الآخر بطريقة عميقة.

فـ “الوقوع في الحب“ المتبادَل بعد الزواج هو الأساس المطلوب لعلاقة زوجية ناجحة. أما ما يقوم عليه الزواج فهو “الحب العقلي والاختياري“، فالحب هو النهج الذي يقول: “أنا متزوج من هذا الشخص، وقد اخترت أن أهتم بأمره”.

نحن نشعر بالأمان عندما نكون متأكدين من أن شريكنا في الحياة يقبلنا ويريدنا بكل ما فينا، شكلنا أوصافنا، صفاتنا، أفكارنا، مبادئنا، وأنه مخلص لنا.

قيل في شأن الحب: “أن أي شيء يحققه البشر ولا يكون الحب هو الدافع الأساسي له فهو لا يساوي شيئاً في الحقيقة”.