أخر الأخبار
هكذا تجنّد إسرائيل اللاجئين بالزعتري !
هكذا تجنّد إسرائيل اللاجئين بالزعتري !

وكالات - الكاشف نيوز : ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أنّ عدداً من الجمعيات والمؤسسات "الإسرائيلية"، تنشط في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن الذي يحوي أكثر من مئة ألف نازح سوري.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ هناك شراكة "إسرائيلية"ـ أردنية لتقديم المعونات والاغاثة للاجئين السوريين، تحت عنوان "إسرائيل إيد"، وبحسب مسؤول إحدى المنظمات غير الحكومية الأردنية، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، فإن معظم اللاجئين السوريين لن يعودوا إلى بلادهم، وتقوم "إسرائيل " بمساعدة هؤلاء "للتخلص من عوارض الصدمة النفسية والاضطراب النفسي، وكل أسبوعين، تُجري المؤسسة دورة استشارات خاصة للاجئين، بحسب الصحيفة".

ولفت التقرير إلى أن "الإسرائيليين" حققوا تقدّماً ملحوظاً في المخيم، فهم يُستَقبَلون بصينية قهوة ساخنة، وقد أصبحوا مقرّبين من نظرائهم الأردنيين الذين يرغبون بزيارة تل أبيب بعد أشهر طويلة من العمل في الاستشارات وتقديم النصائح، ويقضي أعضاء الطاقم «الإسرائيلي» ليلتهم هناك كضيوف.

برنامج "المعونة الاسرائيلية"، الذي يُستشف منه عمليات تجنيد وتربية منذ الصغر على التطبيع مع الكيان الصهيوني، يشمل علاج الصدمات النفسية، مع لقاءات دورية، وهناك ملعب حيث سيكون بإمكان الأطفال السوريين اللعب فيه، كما هناك مخطط لبرنامج خاص لتوظيف النساء.

إضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أن "البرنامج الاسرائيلي يهدف إلى تحفيز المحادثات حول التعاطف بالعربية والعبرية»، وقال المدير المؤسس ل"إسرائيل إيد" شاحر زهافي: "من المؤسف أنه على الأردنيين المشاركين في البرنامج إخفاء هوياتهم، لأن ذلك يضفي شعوراً بأننا نحاول أن نعمل بالخفاء".

وأضاف زهافي: "أنا لا أريد الاختباء. فما الفائدة من الاختباء؟ لا توجد أيّ منظمة إسرائيلية في الواقع تقول إنها تعمل في الأردن لمساعدة السوريين. هناك مسألة أمنية وهذا هو مصدر الضغط الأساس، بكل تأكيد. ولكنني أعتقد أنه من المهم أن نكون جزءاً من نظام المساعدات الدولية".