أخر الأخبار
تركيا.. يوتيوب سيبقى محظورا بانتظار إزالة 15 تسجيلا
تركيا.. يوتيوب سيبقى محظورا بانتظار إزالة 15 تسجيلا

اسطنبول - الكاشف نيوز : سيبقى موقع يوتيوب محظورا في تركيا إلى حين إزالة التسجيلات الصوتية الـ15 التي ربطت محكمة في أنقرة حجبها برفع الحظر عن موقع تسجيلات الفيديو الشهير، بحسب ما نقلت صحيفة تركية اليوم السبت.

وأمرت محكمة في أنقرة أمس برفع الحظر عن يوتيوب الذي فرضته الحكومة التركية في 27 آذار (مارس) بعدما بث على الموقع مضمون اجتماع سري.

إلا أن المحكمة ذاتها قررت في وقت لاحق أمس حجب 15 تسجيلا، مشيرة إلى أن الحظر الكامل على الموقع سيبقى ساري المفعول حتى إزالة التسجيلات المذكورة، وفقا لصحيفة حرييت.

وكانت الحكومة التركية المحافظة قررت في 27 آذار (مارس) الماضي حظر موقع يوتيوب بحجة حماية "الأمن القومي" إثر تسريب تسجيل من اجتماع أمني تم خلاله بحث افتعال ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية لسورية.

ويقع التسجيل الأخير المثير للجدل ضمن التسجيلات الـ15 التي طالبت المحكمة برفعها عن الموقع.

وأتى هذا الحكم غداة قرار اتخذته المحكمة الدستورية العليا في البلاد لرفع الحظر عن موقع تويتر للرسائل القصيرة، معتبرة أن حظره مخالف لحرية التعبير.

وكانت هيئة الاتصالات التركية حجبت شبكة تويتر ليل 20 إلى 21 آذار (مارس) بناء على تعليمات من رئيس الوزراء بعد نشر تسجيلات صوتية تزعم تورطه في فضيحة فساد.

وأدان رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان أمس قرار المحكمة برفع الحظر عن تويتر. وقال للصحفيين في اسطنبول "إنه علينا بالتأكيد تنفيذ حكم المحكمة الدستورية لكنني لا أحترمه. لا أحترم هذا القرار".

ونتج عن قراري الحكومة ضد يوتيوب وتويتر انتقادات من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان، الذين اعتبروا ما حصل تراجعا للديموقراطية في تركيا.