أخر الأخبار
العلاقة الحميمة من الأفضل تأجيلها حاليا
العلاقة الحميمة من الأفضل تأجيلها حاليا

عمان - الكاشف نيوز

حاولت العديد من الدول حول العالم تقديم نصائح للمواطنين حول طرق انتقال فيروس كورونا، لتجنبها، مثل التحية باليدين أو العطس والسعال دون منديل، كما عطلت المدارس والتجمعات للحد من انتشار كوفيد 19، وفرضت بعض البلاد حظر التجوال، وأخرى نبهت على مواطنيها اختيار العزل المنزلي للوقاية وتجنب الإصابة بالفيروس، ولكن وسط كل هذا الحرص هل يمكن أن ينتقل كورونا عبر العلاقة الحميمة؟

يقول محمد منير، الطبيب في قسم الطب الحيوي وعلوم الحياة بجامعة لانكستر والخبير في الأمراض الفيروسية، إن الفيروس التاجي في حد ذاته ليس مرضًا ينتقل عبر الاتصال الجنسي ولكن وجود اتصال وثيق جدًا بين رجل وامرأة يجعل فرصة نقل كوفيد 19 من المصاب إلى السليم يحدث بنسبة 100% خلال تبادل القبلات وهذا ما يعرض حياة الأزواج جميعًا للخطر، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف أن الأمر لن يكون سهلًا لأن المرض لا يظهر بمجرد التقاط العدوى، ولذلك سيحدث التقارب خلال العلاقة كثيرًا وهو ما يمنح الفيروس فرصة كبيرة للانتشار، حيث إن الأعراض السريرية تحتاج من خمسة إلى ستة أيام للظهور، ولكن حينها يكون قد فان الأوان.

وأوضح أن التقبيل ليس وحده ما ينقل العدوى بين الأزواج، بل التلامس الجسدي أيضًا فالفيروسات من السهل أن تتعلق بالأيدي، بعد ملامسة الأنف والفم، التي يمكن أن تنقل العدوى، مؤكدًا أن العلاقة ذاتها لا تسبب انتقال المرض ولكن الأيدي والفم هما السبب الرئيس.

وقالت الدكتورة جيسيكا جستمان أستاذة وطبيبة في قسم الأمراض المعدية في مركز جامعة ايرفينج الطبي بجامعة كولومبيا، إن الانتقال الكبير لفيروس كورونا يحدث من خلال رزاز الجهاز التنفسي، ولكن الاتصال الجنسي لا ينقل العدوى، إلا أن هذا لا يعني أن العلاقة آمنة ومن الأفضل تأجيل ذلك حتى انتهاء أزمة انتشار كوفيد 19.

أما الدكتور كارلوس إي رودريجيز، أستاذ بكلية معهد ميلكين للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، أوضح أن التقبيل خلال العلاقة يعتبر مخاطرة بالنفس وسعي إلى الهلاك لأن الفيروس يستطيع الانتقال سريعًا عبر اللعاب، ولهذا يجب وقف التقبيل بشكل مؤقت.

وأشار إلى أن أسهل طريقة لاكتشاف وجود كوفيد 19 هى استمرار الحمى لمدة 72 ساعة متواصلة مع السعال المستمر وتسارع ضربات القلب، حسبما ذكرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية.

على جانب آخر، ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية أن مروجي الحفلات الجنسية مازالوا يخططون لإقامة حفلات في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة مع الحرص على توفير الصابون ومطهرات اليدين لتحجيم انتقال العدوى.

بالإضافة إلى أنه مازالت منتجات موانع الحمل تحقق مبيعات كبيرة ولم تتأثر بانتشار فيروس كورونا، وهو ما يعني أن الاختلاط مازال موجودًا رغم خوف الملايين من عدوى كوفيد 19.

وذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه من أجل اتصال آمن بين الأشخاص يجب أن يكون كل شخص بعيد عن الآخر بمقدار 7 أقدام؛ لأن قطرات السعال أو العطس يمكنها نقل العدوى إذا لامست أيدي الأصحاء أو وجوههم.

وأوضحت كريستين إنجلوند، حاصلة على دكتوراه في الطب من قسم الأمراض المعدية في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، أن فيروس كورونا مازال يهدد الجميع حول العالم وسيستمر على هذا المنوال إلى أن يجد العلماء له لقاح فعال، ولهذا يجب الحذر منه والحرص على عدم الاختلاط والتقبيل حتى في العلاقات الحميمية بين الأزواج.

وأكدت أن الفحوصات والدراسات حتى الآن كشفت عن أن فيروس كورونا ينتقل عبر الرزاز في العطس والسعال، ولم يتم التركيز على إمكانية انتقاله عبر الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي ولكن بشكل احتياطي يجب التوقف عن العلاقة، وفقًا لصحفية "ميرور" البريطانية.