أخر الأخبار
العضايلة: قرار بعودة بعض المؤسسات والدوائر الحكوميّة للعمل سيتخذّ قريباً
العضايلة: قرار بعودة بعض المؤسسات والدوائر الحكوميّة للعمل سيتخذّ قريباً

عمان-الكاشف نيوز:أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، أنّ الحكومة ستتّخذ قراراً قريباً يسمح بعودة بعض المؤسّسات والدوائر الحكومية إلى العمل، بعدد محدود من الموظّفين اللازمين لتسيير أعمالها، وفق ما يقرّره الوزير المختصّ أو المسؤول المباشر.
ونوّه العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم الخميس، إلى التعليمات والإجراءات التي سيتمّ اعتمادها خلال شهر رمضان المبارك، ومن بينها: السماح للمواطنين بالخروج لشراء مستلزماتهم وحاجاتهم ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى الساعة السادسة مساء، ومنع خروج المواطنين بعد الساعة السادسة مساء، باستثناء الأشخاص المصرّح لهم.
كما جدّد العضايلة التأكيد على أنّ يوم غدٍ الجمعة، الموافق للأوّل من رمضان، يوم حظر تجوّل شامل، يمنع فيه خروج المواطنين، بما في ذلك حملة التصاريح، وتستثنى الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعددٌ محدود من المسؤولين والعاملين القائمين على إدامة عمل بعض المؤسّسات الحيويّة.
كما أكّد على عدم إقامة التجمّعات والولائم، والدعوات بمختلف أشكالها خلال شهر رمضان المبارك.
وأشار إلى قرار تحديد ساعات دوام الموظّفين المصرّح لهم بالعمل خلال شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى الثالثة مساءً، منوّهاً إلى أنّ بإمكان إدارات المؤسّسات تعديل مواعيد دوام بعض الموظّفين، وفق ما تفتضيه طبيعة عملهم.
وشدّد العضايلة على أنّ الحكومة ستعمل على فرض رقابة صارمة على الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، محذّراً من أيّ محاولات لرفع الأسعار، أو احتكار السلع، أو استغلال المواطنين؛ ستكون تحت طائلة المسؤوليّة القانونيّة.
وأكّد، أنّ الجهات المختصّة ستقوم بإغلاق المنشآت التي تمارس هذا النوع من المخالفات، أو التي لا تلتزم بإجراءات السلامة والوقاية الصحيّة.
وأشار إلى الاتصالات التي أجراها جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، مؤكّداً أنها تأتي في إطار التنسيق والتعاون العربي والعالمي لمواجهة هذا الوباء، ومناقشة سبل التعافي الاقتصادي من آثاره.
وحول المحافظات الأربع التي تمّ تعديل إجراءات الحظر فيها، بين العضايلة أن الحكومة والقوات المسلحة - الجيش العربي، والأجهزة الأمنية لمسوا بعضا من التجاوزات والخروقات، مشدداً على أنّه في حال تكرار ذلك، سنضطرّ آسفين للعودة إلى الإجراءات المشدّدة، راجين من الجميع التقيّد والالتزام.
وأشار إلى صدور التعليمات الخاصّة بإدارة حسابات صندوق "همّة وطن" اليوم، والذي تمّ إنشاؤه لتنظيم عمليّة استقبال التبرّعات في ظلّ هذه الجائحة؛ مبيناً أنه تم تشكيل لجنة لإدارة حساب تبرّعات وزارة الصحّة، ولجنة أخرى لإدارة حساب الخير الخاصّ بتبرّعات وزارة التنمية الاجتماعيّة.
وأضاف: "ومن قبيل الشفافيّة، سننشر تفاصيل التعليمات، وقوائم أعضاء اللجنتين، على منصاتنا الإعلامية ووسائل الإعلام"، مشيرا إلى أنّ هناك لجنة مشكّلة سابقاً لإدارة تبرّعات صندوق (همّة وطن).
ونوّه إلى أنّ هذه الحسابات ما زالت تستقبل التبرّعات، التي نأمل أن تزيد وتتضاعف بحلول شهر الخير، لافتا إلى أن قيمة التبرّعات لصالح صندوق همّة وطن وصلت حتى اليوم إلى أكثر من (78 مليون دينار)، وحساب وزارة الصحّة ( 8ر15 مليون دينار)، وحساب الخير (6ر1 مليون دينار).
ولفت العضايلة إلى أنّ منطقة جنوب وادي عربة شهدت اليوم نشاطاً زلزاليّاً من النشاطات الاعتياديّة متدنّية التأثير، "وبحمد الله، لم يخلّف هذا النشاط أيّ أضرار، متمنّين السلامة للجميع".
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام بدأ الإيجاز الصحفي بالتهنئة لجلالة الملك عبد الله الثاني وسموّ ولي العهد والأردنيين والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك قائلا : "أودّ أن أرفع إلى مقام سيّدي صاحب الجلالة الهاشميّة الملك عبد الله الثاني، وإلى سموّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد المعظّم– حفظهما الله – وإلى عموم أبناء الأسرة الأردنيّة الواحدة، أسمى آيات التهنئة والتبريك، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله على وطننا الحبيب، والأمّتين العربيّة والإسلاميّة، بالخير والصحّة والعافية، وكلّ عامٍ وأنتم بخير".