أخر الأخبار
5 حقائق قاسية عن الحب والزواج.. استعد للصدمة
5 حقائق قاسية عن الحب والزواج.. استعد للصدمة

عمان - الكاشف نيوز

الحياة تبدو جميلة عند بداية العلاقات، ثم لا تلبث أن تكشر عن أنيابها، مقدمة صورة غير وردية على الإطلاق عن الحب أو عن الزواج. 
الجميع يسعى لعلاقة رائعة تجمعه بنصفه الآخر، البعض ينجح في ذلك والبعض الآخر يخفق. الحب من أجمل المشاعر التي يمكن لأي إنسان أن يختبرها، لكنها في الوقت عينه قد تكون السبب في أسوأ تجارب يمكن أن يمر بها. 
الزواج في المقابل قد يكون مبنياً على الحب وقد لا يكون كذلك، لكنه وخلافاً لعلاقات الحب الخالية من المسؤوليات ينهار بشكل أسرع، كما أن تأثيره أكثر تدميراً.  
الحقائق هذه ليست من نسج الخيال أو نتيجة نظرة قاتمة للعلاقات، فهي مبنية على حقائق علمية وتجارب معيشة ودراسات نفسية واستطلاعات رأي حول العالم.
العلاقة الأولى تكون مفعمة بالعواطف الجياشة، والسعادة والغيرة والأحلام. العاشقان يؤمنان بأنهما لا يمكنهما العيش من دون بعضهما وأن الموت فقط سيفرقهما. 
ولأن العلاقة تلك عادة تكون في سن مبكرة، فإنهما يبدآن بالتشبه ببعضهما البعض، سواء من ناحية الأذواق العامة أو حتى الآراء. 
قد تستمر العلاقة لسنة أو أقل، وقد تستمر لسنوات عديدة، وعادة ما تكون حافلة بالانفصال والبكاء ثم العودة مجدداً؛ حتى يصلا إلى النهاية المحتومة، والتي غالباً ما تكون مع الاقتراب من سن النضوج. 
الانفصال نادراً ما يكون ودياً، بل على العكس تماماً فهو عدائي ومؤلم ومدمر. تخف وطأة الألم تدريجياً، ويكمل كل من العاشقين حياتهما، وقد يغرمان مجدداً ويتزوجان وينجبان الأطفال، لكنهما مهما حاولا فإن ذكرى الحب الأول ستبقى حاضرة وبقوة. 
في المقابل وفي حال كان مصير الحب الأول الزواج، فإن مصيره هو الطلاق؛ لأن رومانسية تلك العلاقة وعودها الطري لن يصمدا أمام واقعية حياة لا ترحم. 
عدم القدرة على النسيان لا تعني خيانة الزوج الحالي أو الزوجة الحالية. فالحب الأول هذا قولب الشخص وجعله ما هو عليه الآن.. ففي تلك العلاقة اختبر لأول مرة مشاعر مختلفة، وفي تلك العلاقة تحطم قلبه وأحلامه وآماله. 
يجد الرجل نفسه أمام مسؤوليات عديدة؛ مصاريف المنزل والمدارس أو الجامعات والأطفال والفواتير والقروض.. لائحة تبدأ ولا تنتهي. يعمل طوال اليوم، وقد تكون زوجته أيضاً امرأة عاملة، ومع ذلك يجد نفسه مفلساً قبل أن يحين موعد الراتب التالي. 
لا يمكن القول إن الوضع هذا نتيجة قرارات مالية خاطئة؛ لأن الأوضاع الاقتصادية في الدول العربية لم تعد تترك مجالاً لهذه القرارات الخاطئة. جنون الغلاء حوّل حياة الملايين إلى جحيم. 
وهكذا يستيقظ الرجل صباح يوم ما؛ ليكتشف أنه أصبح في عقده الخامس، وقد فاتته حياته كاملة، فهو لم يتمكن من الاستمتاع بطفولة أولاده؛ لأنه كان مشغولاً بتأمين لقمة العيش، ولم يتمكن من اختبار السعادة مع زوجته؛ لأنهما كانا مشغولين طوال الوقت.. وبالطبع لم يتمكن من تحقيق أي من أحلامه لأنه كان يعمل.  
نعم، نحن نعيش في عالم قائم على المظهر الخارجي. واقع يحاول البعض التحايل عليه من خلال القول إنه يعشق شخصيتها، أو إنها جميلة من الداخل، ولا يهمه إن كانت جميلة أم قبيحة. 
في دراسة أجريت مؤخراً عن تأثير الشكل الخارجي على العلاقات، تبين أنه في علاقة الحب فإن جاذبية المرأة أو الرجل لها تأثيرها الكبير على نوعية العاطفة التي تربطهما، فكلما زادت الجاذبية كانت المشاعر أقوى والعكس صحيح. 
أما في الزواج؛ فتبين أنه في العلاقة التي تكون فيها المرأة أكثر جاذبية من الرجل، فالإيجابية موجودة، في المقابل تتحول إلى علاقة تصادمية وسلبية، حين يكون الرجل أكثر جاذبية من زوجته. 
ووفق الدراسة نفسها فإن الرجل الأكثر جاذبية من زوجته عادة ما يكون تعيساً وغير راضٍ عن حياته.