أخر الأخبار
لا إصابات جديدة بكورونا داخل المملكة وإصابة لسائق على الحدود وحالة وفاة
لا إصابات جديدة بكورونا داخل المملكة وإصابة لسائق على الحدود وحالة وفاة

عمان-الكاشف نيوز:لم تُسجل اليوم السبت حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل الأردن، في حين سُجلت إصابة واحدة على الحدود لسائق شحن أردني قادم من الخارج، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات بالمملكة 460 إصابة.
وحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت، سجلت حالة وفاة لمصاب بكورونا في مستشفى الأمير حمزة، يبلغ من العمر 73 عاماً، كان يعاني من أمراض مزمنة (ضغط وسكري وغدة درقية)، ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 9.
كما تم تسجيل 3 حالات شفاء غادرت المستشفيات، وإجراء 3207 فحوصات خلال الساعات الـ24 الماضية، ليبلغ إجمالي عدد الفحوصات المنفذة منذ بدء انتشار الفيروس وحتى اليوم 82092 فحصاً.
وحول المادة الإعلامية المتداولة عن اختراع لجمعية المهندسين الوراثيين الأردنية مرتبط بفحوصات الكورونا PCR، أكدت وزارة الصحة أن "الإنجاز" المشار إليه، والذي لم تثبت موثوقيته بعد، يعتبر جزءاً من ثلاثة أجزاء مكوِّنة لفحص كورونا.
وأوضحت الوزارة أنها تعاملت بكل إيجابية مع طلب الجمعية بتجربة كفاءة أداة مطورة محلياً وبديلة لأحد مكونات فحص PCR المستخدم لتحديد الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأشارت الوزارة بحسب الموجز إلى أنها سمحت للجمعية بتجربة عيناتهم بشرط تقييم النتائج مع خبراء من وزارة الصحة وخبراء محايدين، مبينة أن شخصين من الجمعية قاما بتجربة عشر عينات فقط، وحتى الآن لم تسلم النتائج للوزارة للوقوف عليها، إضافة إلى أن الجمعية لم تتقدم بأي طلب رسمي لوزارة الصحة أو للمؤسسة العامة للغذاء والدواء لاعتماد ما قامت بتطويره.
وأكدت وزارة الصحة انفتاحها على جميع المبادرات التي يمكن أن تسهم في تعزيز إمكانات مواجهة الوباء، بعد إثباتها لموثوقيتها الصحية والإجرائية واعتمادها من المرجعيات الصحية الرسمية.
وفيما يتعلق بعودة المجموعة الأولى من الأردنيين في الخارج، أشار الموجز إلى أن عملية إرسال الأرقام المتسلسلة لغايات استخدامها في حجوزات الطيران، ودفع تكاليف الإقامة للعائدين، ضمن المجموعة الأولى لا تزال مستمرة.
ورصدت خلية الأزمة بحسب الموجز حالات لم تصلها الأرقام المتسلسلة الخاصة بها بسبب خطأ في إدخال أرقام الهواتف الخلوية أو البريد الإلكتروني، وتمت معالجة هذه الحالات بالتواصل مع أسرهم لتصحيح بياناتهم واستكمال حجوزات السفر والإقامة.
وجاء في الموجز إن لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد لا تزال تقيّم إمكانية تمديد مواعيد العمل للمطاعم ومحال الحلويات المصرّح لها بالعمل من خلال خدمتيّ التوصيل والمناولة، لما بعد السابعة مساء، في ضوء طبيعة الطلبات خلال شهر رمضان المبارك وتوقيتها.
ولفت الموجز الإعلامي إلى أنه يُسمح يوم غد الأحد للمركبات الخاصة التي تحمل لوحاتها الأرقام الفردية بالتحرك داخل المحافظات التي لم تعدّل فيها تعليمات الحظر وضمن الأوقات المحددة، وحسب التعليمات المبينة بأوامر الدفاع.
كما يسمح أيضاً للمركبات الخاصة التي تحمل لوحات الأرقام الفردية والزوجية بالتحرك داخل المحافظات والمناطق التي تم تعديل تعليمات الحظر فيها يوم غد الأحد وضمن الأوقات المحددة، وحسب التعليمات المبينة بأوامر الدفاع.
كما أشار إلى أنه يُسمح لوسائل النقل العامة (التكسي، السرفيس، حافلات النقل الكبيرة والمتوسطة، التطبيقات الذكية) التي تحمل لوحات الأرقام الفردية فقط بالعمل في جميع المحافظات يوم غد الأحد، بما في ذلك المحافظات التي تم تعديل تعليمات الحظر فيها، وذلك لأن نظام الفردي والزوجي يسري على مركبات النقل العام في جميع المحافظات.