أخر الأخبار
قمة بين بايرن والريال وأتلتيكو مدريد يواجه تشلسي
قمة بين بايرن والريال وأتلتيكو مدريد يواجه تشلسي

الكاشف نيوز - وكالات

افرزت قرعة نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مواجهة بين العملاقين بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب وريال مدريد الاسباني صاحب الرقم القياسي، وأخرى اقل وزنا بين تشلسي الانجليزي واتلتيكو مدريد الاسباني امس الجمعة في مدينة نيون السويسرية.
المواجهة الاولى تجمع ريال مدريد صاحب الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (9) مع بايرن الثالث في سجل الفائزين مع خمسة القاب اخرها الموسم الماضي على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.
وسيشهد الدرو نصف النهائي غياب عمالقة اخرين في المسابقة الاولى، على غرار ميلان الايطالي حامل اللقب 7 مرات، برشلونة الاسباني (4) ومانشستر يونايتد الانجليزي (3) الذين خرجوا من الادوار السابقة.
ويأمل بايرن حامل اللقب في 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، ان يصبح اول فريق يحافظ على لقبه في النسخة الحديثة من المسابقة الاولى اي ابتداء من عام 1993 عندما تحول اسمها الى دوري ابطال اوروبا.

ويشارك بايرن في نصف النهائي لرابع مرة في اخر خمس سنوات والسادسة عشرة في تاريخه بعد تخطيه مانشستر يونايتد الانكليزي في ربع النهائي، وذلك بعدما احتفظ بلقب الدوري الالماني للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه (رقم قياسي).
وستكون المباراة مناسبة لمدرب بايرن الاسباني الفذ جوسيب غوارديولا لمواجهة ريال مدريد مجددا بعد الصراعات اللافتة ايام توليه الاشراف على برشلونة وقيادته الى 14 لقبا في اربع سنوات.
ويعتمد بايرن على الفرنسي بلال ريبيري والهولندي اريين روبن لاعب ريال السابق وطوني كروس وتوماس مولر وغيرهم من النجوم الكبار.
من جهته، يشارك ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات بين 1956-1960 و1966 و1998 و2000 و2002، في الدور نصف النهائي للمرة الخامسة والعشرين وهذا رقم قياسي والرابعة على التوالي، لكنه لم يتأهل الى النهائي اخر ثلاث مرات بعد سقوطه امام مواطنه برشلونة (2011) وبايرن ميونيخ (2012) وبوروسيا دورتموند (2013).
ويعتمد فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بشكل كبير على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم وصاحب 14 هدفا حتى الان بالتساوي مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي جوزيه التافيني، لكن النجم البرتغالي تعرض لاصابة مؤخرا قد تبعده عن الاستحقاقات القريبة للفريق الملكي.
تشلسي - اتلتيكو مدريد
وفي المباراة الثانية، حصل اتلتيكو مدريد وهو الوحيد غير المتوج في المسابقة بين الرباعي المتبقي، على قرعة جيدة بوقوعه امام تشلسي الانجليزي حامل لقب 2012. وتخطى اتلتيكو مواطنه برشلونة عن جدارة، فيما قلب تشلسي تأخره ذهابا امام باريس سان جيرمان الفرنسي 1-3 الى فوز عزيز ايابا 2-صفر.
واصاب اتلتيكو عصفورين بحجر واحد عندما اعتبر الاتحاد الاوروبي بان شرط مشاركة حارسه البلجيكي تيبو كورتوا امام فريقه الاصلي مقابل دفع مبلغ جزائي باطل وغير قابل للتنفيذ.
وقال الاتحاد القاري في بيان ان نظامه التأديبي يحظر «اي فريق بممارسة او محاولة ممارسة اي تأثير على لاعبين يمكن لفريق اخر ان يشركهم او يستبعدهم في اي مباراة».
واضافت ان النادي الذي يقوم بهكذا تصرفات معرض «للعقوبة» من قبل الاتحاد الاوروبي.
وكان رئيس اتلتيكو انريكي سيريزو اكد الخميس بان الدولي كورتوا لن يتمكن من مواجهة تشلسي المعار منه، في حال اوقعت القرعة الفريقين وجها لوجه.
وقال سيريزو لاذاعة «اوندا سيرو» الاسبانية «يتعين علينا ان نسدد مبلغا كبيرا من المال الى تشلسي اذا اردنا اشراك كورتوا ضد الفريق اللندني بحسب اتفاق بين الطرفين، لكن هذا الامر لن يحدث».
واشارت الصحف ان المبلغ يتراوح بين 6 و10 ملايين يورو، فيما ذكرت «أس» ان المبلغ 3 ملايين يورو للمباراة الوحدة اي 6 ملايين للذهاب والاياب.
وكان كورتوا انضم الى تشلسي عام 2011 لكن الاخير سرعان ما اعاره الى اتلتيكو مدريد حيث تألق بشكل لافت واحرز في صفوفه كأس الاتحاد الاوروبي وكأس اسبانيا وكأس السوبر الاوروبية ايضا.
واتلتيكو مدريد، الذي يعتمد على هدافه البرازيلي الاصل دييغو كوستا (7 اهداف هذا الموسم)، هو الفريق الوحيد الذي لم يتجرع طعم الخسارة حتى الان في المسابقة.
اما تشلسي فيشارك في نصف النهائي للمرة السابعة في المواسم الـ11 الاخيرة.
وبحال تأهل ريال واتلتيكو سيجمع النهائي فريقين من بلد واحد للمرة الخامسة والثانية على التوالي في دوري الابطال بعد مواجهة بايرن ودورتموند على ملعب ويمبلي في 2013، علما بان ريال كان قد تغلب على مواطنه فالنسيا في اولها عام 2000 في باريس.   
قرعة الدوري الاوروبي 
أسفرت قرعة الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم التي سحبت امس الجمعة في نيون، عن قمة اسبانية خالصة بين فالنسيا واشبيلية الاسبانيين، وأخرى ملتهبة بين بنفيكا البرتغالي ويوفنتوس الايطالي.
وتقام مباراتا الذهاب في 24 نيسان الحالي، والاياب في الاول من ايار المقبل.
وبموجب القرعة التي شارك في سحبها نجم يوفنتوس الدولي السابق تشيرو فيرارا سفير المباراة النهائية المقررة على ملعب فريق «السيدة العجوز»في 14 ايار المقبل، لن تكون هناك مباراة نهائية اسبانية على غرار العام قبل الماضي عندما احرز اتلتيكو مدريد اللقب على حساب مواطنه اتلتيك بلباو، لكن اسبانيا ضامنة تواجد احد ممثليها في تورينو.
في المباراة الثانية، تصطدم رغبة يوفنتوس بطل اعوام 1977 و1990 و1993 ببلوغ النهائي الذي يستضيفه على ملعبه «يوفنتوس ستاديوم»، ببنفيكا الوحيد بين رباعي المربع الذهبي لم يظفر بلقب المسابقة لكنه يملك لقبين في المسابقة الغالية (كأس الابطال) عامي 1961 و1962.