أخر الأخبار
ريال مدريد يواجه برشلونة بغياب رونالدو وكتيبة من نجومه
ريال مدريد يواجه برشلونة بغياب رونالدو وكتيبة من نجومه

الكاشف نيوز - وكالات

تتجه الان اليوم الاربعاء الى ملعب «ميستايا» في فالنسيا والذي يحتضن موقعة نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم بين الغريمين الازليين برشلونة وريال مدريد اللذين سيتواجهان على اللقب للمرة السابعة منذ انطلاق المسابقة عام 1903.
ولطالما ارتدت المواجهات بين العملاقين اهمية كبرى بغض النظر عن المسابقة او تأثير المباراة على مسيرة اي منهما خلال الموسم، فكيف الحال اذا كانت المواجهة بينهما في نهائي الكأس وبرشلونة في وضع لا يحسد عليه بعد ان ودع في منتصف الاسبوع الماضي مسابقة دوري ابطال اوروبا من الدور ربع النهائي على يد قطب العاصمة الاخر اتلتيكو مدريد (صفر-1 ايابا و1-1 ذهابا)، ثم تعرضت حظوظه في الاحتفاظ بلقب الدوري لضربة قاسية بسقوطه السبت امام غرناطة (صفر-1) ما سمح لاتلتيكو بالذات ان يبتعد عنه في الصدارة بفارق 4 نقاط قبل 5 مراحل على انتهاء الموسم.

ويمكن القول ان وضع ريال افضل بكثير من غريمه الكاتالوني اذ واصل مشواره نحو حلم الفوز بلقب دوري الابطال للمرة الاولى منذ 2002 بعد ان بلغ نصف النهائي على حساب بوروسيا دورتموند الالماني رغم خسارته امام وصيف بطل الموسم الماضي صفر-2 ايابا وذلك لفوزه ذهابا 3-صفر، وهو يتخلف في الدوري بفارق 3 نقاط عن جاره اتلتيكو وتنتظره مباريات سهلة في المراحل الخمس المتبقية، اصعبها على ارضه امام فالنسيا، فيما سيكون على منافسيه مواجهة بعضهما في المرحلة الختامية في مباراة قد تهدي النادي الملكي اللقب.
ولم تكن تحضيرات الفريقين الى هذه المباراة التي ستكون اعادة لنصف نهائي الموسم الماضي حين خرج ريال فائزا (1-1 ذهابا و3-1 ايابا في كامب نو) في طريقه الى النهائي حيث سقط امام جاره اتلتيكو، سلسة على الاطلاق اذ يعاني الغريمان من اصابة لاعبين مؤثرين جدا في صفوفهما حيث يحوم الشك حول مشاركة نجم النادي الملكي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي تعرض للاصابة في ذهاب ربع نهائي دوري الابطال ضد دورتموند وغاب عن لقاء الاياب اضافة الى مباراتي الدوري ضد ريال سوسييداد والميريا (بنتيجة واحدة 4-صفر).
كما من المتوقع ان يفتقد المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي، الباحث عن افتتاح باكورة القابه مع ريال مدريد، الظهير البرازيلي مارسيلو لكن سيكون بامكانه الاعتماد على المدافع الاخر سيرخيو راموس رغم غيابه عن المباراة الاخيرة ضد الميريا بسبب مشاكل في عنقه.
«هذه المباراة مهمة للغاية لعدة اسباب»، هذا ما قاله انشيلوتي، الباحث عن لقبه الرسمي الثاني عشر كمدرب (بينها 8 مع ميلان واثنان منها في دوري ابطال اوروبا)، مضيفا «اولا لانه اللقب الاول الذي بامكاننا الفوز به هذا الموسم وثانيا لاننا نواجه فريقا رائعا متمثلا ببرشلونة. كل هذه الامور تقود الى ان تكون مباراة هامة للغاية. الفوز بلقبنا الاول لهذا الموسم امر يحفزنا كثيرا».
وواصل انشيلوتي «من الناحية الذهنية، ترتدي هذه المباراة اهمية كبيرة لما تبقى امامنا من الموسم. فبعد المباراة، الفريق الذي سيفوز سيتمتع بحافز اكبر وبالامل والرغبة لما تبقى من الموسم. اعتقد انها ستكون مهمة جدا من الناحية النفسية».
ويأمل ريال الذي خرج متوجا باللقب في اللقاء الاول بين الفريقين في نهائي المسابقة عام 1936 (2-1) في فالنسيا بالذات والساعي الى لقبه التاسع عشر في المسابقة، ان يستفيد من المعنويات الهابطة لبرشلونة لكي يحقق فوزه الاول على النادي الكاتالوني هذا الموسم لانه خسر امام رجال المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو في المباراتين اللتين جمعتهما في الدوري هذا الموسم (1-2 في كامب نو 3-4 في سانتياغو برنابيو).
ويعاني برشلونة من مشكلة في خط دفاعه اذ من المحتمل ان يفتقد جهود جيرار بيكيه ومارك بارترا وكارليس بويول، ما سيدفع مارتينو الى الاعتماد على سيرجيو بوسكيتس او الكاميروني الكساندر سونغ للعب الى جانب الارجنتيني خافيير ماسشيرانو في قلب الدفاع.
ولم يستبعد بويول نهائيا مشاركته في موقعة «ميستايا»، قائلا في مؤتمر صحافي بعد تمارين امس الاثنين: «انا اعمل بجهد كبير من اجل المشاركة، كما حال مارك وجيرار. هناك يومان متبقيان امامنا وسنقوم بكل ما باستطاعتنا لكي نتواجد هناك (في المباراة). سنقيم وضع كل واحد منا (اليوم) الثلاثاء».
وغاب بويول عن معظم ما من المفترض ان يكون موسمه الاخير بسبب لعنة الاصابات في ركبته، لكنه ما زال يتمتع بتأثير كبير على زملائه في الفريق وهو شدد على ضرورة جعل المشجعين ينسون الهزيمتين المتتاليتين اللتين مني بهما الفريق.
واضاف بويول «نحن نعي باننا فشلنا في بعض الامور لكن كل ما بامكاني قوله هو اننا سنقاتل بكل ما نملكه من قوة في النهائي والمباريات الخمس المتبقية في الدوري والتي قد يحصل فيها الكثير من الامور».
وسيخوض برشلونة، الباحث عن تعزيز الرقم القياسي بعدد الالقاب (26 حتى الان) وعن كسر التعادل بين العملاقين في مواجهات نهائي الكأس (فاز برشلونة اعوام 1968 و1983 و1990 وريال اعوام 1936 و1974 و2011)، مواجهة «ميستايا» وهو يفكر ايضا بما ينتظره الاحد المقبل من مباراة مصيرية ضد ضيفه العنيد اتلتيك بلباو حيث سيكون مطالبا بالفوز بها والا ستتبخر اماله في الاحتفاظ باللقب.
رونالدو يغيب عن النهائي
 قال المدرب كارلو انشيلوتي امس الثلاثاء إن كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد سيغيب عن نهائي كأس ملك اسبانيا لكرة القدم ضد برشلونة في ظل عدم تعافيه من اصابة في الركبة بالإضافة لمشاكل في عضلات الفخذ.
وغاب رونالدو قائد منتخب البرتغال وأفضل لاعب في العالم عن المباريات الثلاث الأخيرة لريال منذ اصابته قرب نهاية مباراة بروسيا دورتموند في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال اوروبا في الثاني من نيسان.
وقال انشيلوتي يوم الجمعة الماضي إنه لا تزال هناك فرصة أمام رونالدو للتعافي قبل المواجهة التي ستقام باستاد ميستايا في فالنسيا لكنه أكد في مؤتمر صحفي أنه لن يشارك.
وأضاف انشيلوتي الذي سيفتقد أيضا لاعبيه المصابين لفترات طويلة خيسي وسامي خضيرة والفارو اربيلوا ومارسيلو «كريستيانو رونالدو لن يشارك.. لدينا العديد من اللاعبين المصابين.»
وتابع المدرب الايطالي الذي رفض الاجابة عن سؤال حول من سيشارك بدلا من رونالدو في نهائي الكأس «لكن هناك الكثير من الثقة في هذا الفريق.»
ويحتل اللاعب البرتغالي صدارة قائمة الهدافين في دوري الدرجة الأولى الاسباني ودوري أبطال اوروبا هذا الموسم وسيتوق انشيلوتي لاستعادته في مباراتي قبل نهائي مسابقة المستوى الأول للأندية في وقت لاحق هذا الشهر أمام بايرن ميونيخ.
وقال انشيلوتي «فقدنا لاعبا لديه قدرات غير عادية. لكن ربما يحفز غياب كريستيانو رونالدو بقية الفريق بشكل أكبر.»
وأضاف «المباريات التي لعبناها بدونه سارت بشكل جيد جدا.. بذل الفريق جهدا أكبر وركض اللاعبون أكثر وعملوا معا أكثر.»
وتابع «اللعب كفريق هو بالطبع الهدف وهذا ما نتدرب من أجله.»
إنييستا يتجاهل غياب كريستيانو رونالدو
تعامل أندريس إنييستا لاعب وسط برشلونة بدبلوماسية شديدة ، في إجابته على مدى تأثير غياب كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد عن حظوظ فريقه في الفوز بكأس ملك إسبانيا ، .
ورد إنييستا عن مدى تأثير غياب رونالدو خلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة « ماركا « الإسبانية : « ريال مدريد لا يغير طريقة لعبه ، نعلم جيدًا قدرات لاعبيهم ، وأن هناك لاعبًا آخر سيؤدي دورًا هامًا ، ولكن يبقى الأهم بالنسبة لنا ، هو كيفية الاستحواذ على الكرة أطول فترة ممكنة « .
واعترف اللاعب الدولي أن برشلونة مهمته صعبة للغاية في الفوز بالكأس ، لأن الفريق عليه تجاوز اللحظات العصيبة التي مر بها في المباراتين الأخيرتين ، بالخسارة أمام اتليتكو مدريد في دوري الأبطال ، وغرناطة في الدوري .
وأوضح إنييستا أن برشلونة في الفترة الأخيرة ميزة الدفاع كتلة واحدة ، واكتفى بالبحث عن الهجوم فقط ، وتهديد مرمى المنافسين ، وترك دفاعاته مفتوحة ، مؤكدًا أنه لا يوجد فريق مرشح للفوز باللقب ، وأن لاعبي برشلونة عازمون على الفوز باللقب ، لتخفيف الحمل النفسي الواقع عليهم ، وإهداء البطولة لجماهير النادي .
وأتم « رسام « برشلونة تصريحاته ، مؤكدًا أن لاعبي البارسا لا يتأخرون عن انتقاد أنفسهم ، والنوم يهرب من أعينهم لتعويض الأداء السيء في بعض المباريات ، مؤكدًا أن الفريق واجه صعوبات عديدة منذ بداية الموسم الجاري .
 إنييستا يتجاهل غياب كريستيانو رونالدو عن كلاسيكو الكأس !!
كاسياس ينتقد عنف بوسكيتس
لم يفوت إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد الفرصة ، لانتقاد زميله بمنتخب إسبانيا سيرخيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة ، قبل المباراة.
وبسؤاله عن حكم المباراة ماتيو لاوز ، رد كاسياس : « ماتيو حكم يميل إلى إيقاف اللعب باستمرار « ، وأضاف : « ولكن علي ألا أفوت الفرصة للحديث عن أمر هام للغاية ، فلن أقول أكثر من أنني أتمنى ألا يقتل بوسكيتس لاعبًا في المباراة « .
ونال بوسكيتس انتقادات لاذعة ، بعدما أظهرت صور الإعادة التليفزيونية أنه دهس وجه المدافع البرتغالي بيبي لاعب ريال مدريد ، أثناء الاحتفال بالهدف الثاني للبارسا في الكلاسيكو الأخير ، الذي حسمه الفريق الكتالوني لصالحه بنتيجة 4 / 3 .
وأشار الحارس الدولي إلى أن تفوق برشلونة في مباراتي الكلاسيكو هذا الموسم بالدوري ، مؤكدًا أن لاعبي الريال عليهم نسيان هذين اللقاءين ، والتركيز فقط في النهائي ، ومواصلة مشوارنا الجيد في الكأس ، ولكن المهمة لن تكون سهلة ، فالمباراة ستكون مثيرة للغاية ، وهزيمة برشلونة في مباراتيه الأخيرتين أمام أتليتكو مدريد بدوري الأبطال ، وغرناطة في الدوري لن تؤثر على لاعبيه في كلاسيكو الأربعاء « .
ورفض كاسياس التركيز على الغيابات العديدة في صفوف الريال مثل كريستيانو رونالدو ، وخيسي رودريجيز ، وسامي خضيرة ، ومارسيلو ، وقال : يجب دعم ومساندة المجموعة الجاهزة للمباراة ، والوقوف خلفهم لاقتناص لقب الكأس .
مارتينو يستدعي نجوم برشلونة
استدعى مدرب فريق برشلونة الإسباني جيراردو «تاتا» مارتينو جميع لاعبي الفريق الكتالوني، باستثناء حارسه فيكتور فالديس الذي تعرض مؤخرا لإصابة في الرباط الصليبي، للسفر إلى فالنسيا استعدادا لمواجهة ريال مدريد.
وبالتالي، تضم قائمة البارسا 19 لاعبا من غير المصابين بجانب المصابين كارليس بويول، ومارك بارترا، وجيرارد بيكيه، وجوناثان دوس سانتوس، وإيساك كوينكا.
وأجرى بويول امس مرانا بشكل منفرد بسبب مشاكل في ركبته اليمنى، فيما لم يتمكن بيكيه -بسبب إصابته بشرخ في الفخذ الأيمن- من المشاركة في مران اليوم بعد محاولته المران أمس الاول لكن دون جدوى.
بينما شارك بارترا لأول مرة في مران امس، بعد عودته من إصابة في اوتار الركبة منعته من المشاركة في مباراة العملاق الكتالوني امام غرناطة في الجولة الماضية من بطولة الدوري الإسباني.