أخر الأخبار
بعيداً عن العلاقة الحميمة.. لـ«الفياجرا» فوائد أخرى
بعيداً عن العلاقة الحميمة.. لـ«الفياجرا» فوائد أخرى

عمان - الكاشف نيوز

انتشرت الحبة الزرقاء «الفياجرا» بين الرجال وكأنها مصباح علاء الدين الذي يحقق الأمنيات لكل رجل، لنجاح العلاقة الحميمة بينه وبين المرأة ، ولكن لا يعلم الكثير أن لـ «الفياجرا» فوائد صحية أخرى.

أشارت دراسة جديدة إلى أن يمكن أن تساعد «الفياجرا» في جعل عمليات زرع النخاع العظمي أقل ألمًا وتقليلها من ثماني ساعات إلى ساعتين فقط عن طريق فتح الأوعية الدموية لتجميع الخلايا الجذعية بسهولة. 

اختبر العلماء في الأبحاث التي أجريت على الفئران مزيجًا من «الفياجرا»، ودواء آخر يسمى «بلريكسافور» ، يستخدم في عمليات زرع الخلايا الجذعية، واكتشف أن جرعة واحدة عن طريق الفم منه بعد ساعتين تعمل على توسيع الأوعية الدموية وفصل الخلايا الجذعية من نخاع العظام.
وقال فريق العلماء في جامعة «كاليفورنيا سانتا كروز» لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن :"عمليات التبرع بالنخاع العظمي النموذجية يصل إلى ثماني ساعات هذا يمكن أن يزيد من عدد عمليات زرع نخاع العظام الممكنة.

وقالت الدكتورة "كاميلا فورسبيرج"، أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية في جامعة كاليفورنيا في "سانتا كروز": "قد يؤدي نهجنا إلى زيادة كبيرة في عدد المرضى الذين يمكنهم الاستفادة من عمليات زرع نخاع العظام". 

وتتضمن عمليات الزرع أخذ خلايا مانحة للدم ووضعها في مجرى دم المريض، ومن هنا تبدأ الخلايا الجذعية في النمو وتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

حاليًا يتم إعطاء المرضى حقنة عامل تحفيز مستعمرة جرانولوسيت (GCSF) ، والتي تحفز نخاع العظم لإنتاج خلايا جذعية وإطلاقها في مجرى الدم، بعد أربعة إلى ستة أيام من الحقن يتم جمع الخلايا الجذعية، ومع ذلك، غالبًا ما يسبب هذا النظام آثارًا جانبية ، مثل ألم العظام ، عند أولئك الذين يحتاجون إلى عمليات زرع نخاع العظم.

وقال الدكتور فورسبيرج: "إذا تمكنا من جعل عمليات زرع النخاع العظمي إجراءً آمناً للغاية ، فهناك الكثير من الاضطرابات الأخرى التي قد تؤدي إلى تغيير الحياة ، خاصة بالنسبة للأطفال".