أخر الأخبار
انتقادات مصرية وسودانية لإثيوبيا في بداية محادثات جديدة على سد النهضة
انتقادات مصرية وسودانية لإثيوبيا في بداية محادثات جديدة على سد النهضة

عواصم-الكاشف نيوز:انتقدت مصر والسودان يوم أمس الإثنين، إثيوبيا بسبب ما وصفتاه، بملء خزان سد النهضة المشيد على النيل الأزرق، على نحو أحادي، وذلك في بداية جولة جديدة من المحادثات على تنظيم تدفق المياه من المشروع الضخم.
ويخشى السودان ومصر أن يؤدي السد، الذي يهدف إلى توليد الكهرباء وتبلغ كلفته 4 مليارات دولار، إلى نقص حصة كل منهما من المياه.
ويثير المشروع مخاوف في مصر من تناقص أكبر في مياه النيل. والنيل الأزرق رافد من روافد نهر النيل وتحصل مصر على 90% من مياهها العذبة منه.
وأخفقت مفاوضات شاقة على مدى نحو عقد في التوصل لاتفاق لتنظيم ملء إثيوبيا لخزان السد وتشغيله دون المساس بحصص المياه الشحيحة لدولتي المصب.
وفي الأسبوع الماضي، قالت إثيوبيا، التي تعتبر أن السد حيوي لتوفير احتياجات شعبها من الكهرباء، إنها أنجزت ما كانت تستهدفه في العام الأول فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة، وذلك بفضل موسم أمطار الغزيرة.
وقالت وزارة الري المصرية في بيان: "أعربت دولتا المصب عن شواغلهما من الملء الأحادي من قبل إثيوبيا الأمر الذي ألقى بظلاله على الاجتماع وأثار تساؤلات كثيرة حول جدوى المسار الحالي للمفاوضات والوصول إلى اتفاق عادل للملء والتشغيل".
وقالت وزارة الري السودانية في بيان، إن السودان يعتبر تصرف إثيوبيا "والبدء في الملء الأول للسد قبل التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث سابقة مضرة ومقلقة في مسار التعاون بين الدول المعنية".
ولم يرد تعليق من إثيوبيا بعد.
ومن بين القضايا التي تناقشها المحادثات، التي يستضيفها الاتحاد الأفريقي، كيفية تشغيل السد في الأعوام الجافة التي تقل فيها معدلات هطول الأمطار، وإذا كان الاتفاق وآلياته لفض المنازعات يجب أن يكون ملزماً قانوناً.