أخر الأخبار
انخفاض قياسي لليرة التركية أمام اليورو
انخفاض قياسي لليرة التركية أمام اليورو

أنقرة-الكاشف نيوز:تراجعت الليرة التركية لليوم الرابع على التوالي اليوم الأربعاء، إلى مستوى قياسي منخفض مقابل اليورو في تعاملات متقلبة، بعد أن قلل محافظ البنك المركزي من المخاوف من استنزاف الاحتياطيات وتمسك بما يعتبره البعض وجهة نظر مفرطة في التفاؤل للتضخم.
وجاءت موجة البيع بعد تداول الليرة في نطاق ضيق للغاية حول 6.85 مقابل الدولار لمدة شهرين. لكن هبوطاً حاداً في أواخر التعاملات يوم الإثنين أدى إلى تجدد النشاط في العملة التي وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو (أيار) الماضي.
وانخفضت الليرة 0.84% إلى 6.9909 مقابل الدولار، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق في 7 مايو (أيار) عند 7.269 ليرات للدولار.
وأمام اليورو، تراجعت الليرة إلى مستوى تاريخي منخفض عند 8.2270 ليرات مقابل 1 يورو، وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة إسطنبول 2%.
وتشير بيانات ومصادر إلى أن البنك المركزي والبنوك الحكومية باعت مليارات الدولارات للحفاظ على استقرار الليرة، ويقدر المتعاملون أن هذه التدخلات بلغت حوالي 110 مليارات دولار، منذ أن بدأت في أوائل العام الماضي، بما فيها البيع المكثف في الشهرين الماضيين.
وثمة مخاوف من أي يؤدي ذلك إلى انخفاض إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي إلى 49 مليار دولار من 81 ملياراً حتى الآن هذا العام، إضافة إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا بشدة.
وقال محافظ البنك المركزي مراد أويسال في إفادة، إن من الطبيعي أن تشهد الاحتياطيات تقلبات خلال أوقات مثل الجوائح، وكرر أن التضخم سينخفض قريباً ربما هذا الشهر، وذلك في وقت أقرب مما يتوقعه معظم الخبراء الاقتصاديين.