أخر الأخبار
14 مكتبا لاقتراع العراقيين في الأردن
14 مكتبا لاقتراع العراقيين في الأردن

عمان - الكاشف نيوز : تعتزم المفوضية العليا للانتخابات العراقية فتح 14 مكتب اقتراع في الأردن للناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب العراقي المقررة لعراقيي الخارج في السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الحالي.

وقال مدير مكتب المفوضية العليا للانتخابات العراقية في عمان باسم الجحيشي إنه تقرر افتتاح 14 مكتبا للاقتراع.

وبين الجحيشي أن المكاتب ستكون موزعة على 11 مركزا في عمان، وواحد في كل من الزرقاء وإربد والمنطقة الحرة، وذلك استنادا لكثافة وجود العراقيين في هذه المناطق، على أن يتم فرز النتائج في نفس أماكن الاقتراع.

وبين أنه يجب على الناخب العراقي تقديم وثيقتين تثبتان شخصيته، يشترط في إحداهما إثبات عراقيته وأهليته وحملها صورة له، وإثبات المحافظة التي سيذهب صوته لها.

وكانت الحكومة وافقت في كانون الثاني (يناير) الماضي على طلب السفارة العراقية افتتاح مراكز اقتراع للعراقيين الموجودين في الأردن للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية العراقية. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الدكتور محمد المومني في تصريح سابق له : إن الأردن لا يمانع في تلبية الطلب العراقي لإنجاح هذه الانتخابات دعما للعراق وخياراته الديمقراطية".

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في العراق على موقعها على الإنترنت إن "مجلس المفوضين فيها أصدر قراراً باعتماد 13 دولة لفتح مكاتب انتخابية، هي (بالإضافة إلى الأردن)، كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك، فضلا عن تركيا وإيران والإمارات ولبنان".

وكان الأردن سمح للعراقيين المقيمين على أراضيه بالمشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت العامين 2005 و2010 وقدم تسهيلات لوجستية كبيرة لهم بالتعاون مع الحكومة العراقية والسفارة العراقية في عمان.

وتتراوح أعداد العراقيين في الأردن بحسب إحصائيات غير رسمية ما بين 150-200 ألف نسمة.