أخر الأخبار
اختتام الاجتماع الثاني لمبادرة شبكات كفاءة الطاقة
اختتام الاجتماع الثاني لمبادرة شبكات كفاءة الطاقة
عمان-الكاشف نيوز:اختتم الاجتماع السنوي الثاني، لمبادرة شبكات كفاءة الطاقة في غرفة صناعة الأردن، بعد مناقشة عدة محاور منها أنظمة التبريد والتسخين في الصناعة وتطبيقات أنظمة الإدارة في المنشآت الصناعية، والاتفاق على الخطوات اللاحقة لتعزيز استفادة المصانع من الخبرات المتعددة لدى الأعضاء في كل شبكة.
وقالت الغرفة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنها المبادرة تنفذ بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد)، والوزارة الألمانية الفيدرالية للبيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية، من خلال مشروع الحوار ونقل المعرفة حول استراتيجيات و سياسات التنمية منخفضة الانبعاثات، في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا. وأكد رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، أهمية تنفيذ المشروع لتعزيز الشراكة والتشبيك بين المنشآت الصناعية، والاستفادة من قصص النجاح في مجال ترشيد استهلاك الطاقة، مشيراً إلى أن الغرفة تولي قضية الطاقة الأولوية العليا نتيجة الأعباء الكبيرة التي يتحملها القطاع الصناعي، من حيث التكاليف المرتفعة التي تؤثر على تنافسية المنتجات الأردنية. من جهته شدد الاختصاصي في النمو منخفض الانبعاثات في المشروع، حسين الكسواني، على أهمية الشراكة الاستراتيجية ما بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وغرفة صناعة الأردن، في إطار تحقيق الأهداف المدرجة ضمن الاستراتيجيات الوطنية في قطاع الطاقة، ومن ضمنها استراتيجية وزارة الطاقة والثروة المعدنية 2020-2030، والخطة الوطنية التنفيذية لكفاءة الطاقة، وخطة النمو الأخضر.
وأشار الكسواني إلى أن الشراكة تخدم الأهداف الوطنية في قطاع البيئة وتحديداً المساهمات المحددة وطنياً المقدمة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي. ويشارك 28 مصنعا من مصانع تطبيقات إدارة الطاقة وكفاءتها في المنشآت الصناعية من مختلف القطاعات، حيث تم إنشاء شبكتين من شبكات كفاءة الطاقة: الأولى شبكة قطاعية تضم مصانع من قطاع الصناعات الغذائية والمشروبات. اما الشبكة الثانية، وهي إقليمية تضم مجموعة من المنشآت الصناعية من مختلف القطاعات الصناعية الفرعية، حيث يتم تبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات في مجال ترشيد استهلاك الطاقة في الصناعة خلال الاجتماعات السنوية، بالإضافة إلى استقطاب خبراء محليين ودوليين متخصصين في تقييم الفرص الفنية لتطبيقات كفاءة الطاقة في الصناعة. وثمّن مدير عام الغرفة الدكتور ماهر المحروق، مشاركة وتفاعل المنشآت الصناعية أعضاء الشبكات ضمن فعاليات المشروع، مؤكداً على أن وحدة الطاقة والاستدامة البيئية في الغرفة تقوم على تبني مختلف البرامج وتنفيذ عديد النشاطات التي تسعى لمساعدة المصانع على التطور في مجال تطبيقات كفاء الطاقة.