أخر الأخبار
الطباع يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والمكسيك
الطباع يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والمكسيك
عمان-الكاشف نيوز:دعا رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، اليوم الثلاثاء، إلى توسيع التعاون الاقتصادي بين الأردن والمكسيك والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة لدى البلدين الصديقين.
وأكد الطباع، خلال لقاء أعضاء من مجلس إدارة الجمعية السفير المكسيكي لدى المملكة روبيرتو رودريغيز، أهمية توسيع آفاق التعاون الاستثماري المشترك بين البلدين في ظل توفر الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاعات الحيوية ذات القيمة المضافة.
ودعا مجتمع الأعمال المكسيكي للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن، وخاصة التي ظهرت أهميتها خلال أزمة فيروس كورونا بالقطاعات الصحية والزراعية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن المملكة تعد وجهة آمنة للاستثمار.
ولفت الطباع إلى اتفاقية التفاهم والتعاون الثنائية الموقعة بين الجمعية والغرفة العربية المكسيكية للصناعة والتجارة عام 2018، لتعزيز التعاون بين البلدين بالمجالات التجارية والاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات.
وحسب بيان صحفي للجمعية، ناقش اللقاء سبل تنمية العلاقات الأردنية المكسيكية الاقتصادية والاستثمارية تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال في البلدين.
واتفق الجانبان على أهمية العمل على عقد لقاءات عن بعد بهدف تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك لخلق فرص استثمارية جديدة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية والدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية.
ولفت السفير المكسيكي إلى أهمية العمل على تطوير مجالات جديدة للتعاون في المستقبل القريب بين البلدين بهدف تعزيز مستوى العلاقات التجارية الثنائية وتحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة في مختلف المجالات، مبينا أن بلاده تعد وجهة سياحية متميزة.
وأشار السفير رودريغيز إلى وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين بمجالات التعاون الجمركي، والدبلوماسي والثقافي والتعليمي والسياحي، داعيا إلى توسيع قاعدة السلع المتبادلة بين الجانبين بما ينعكس على مبادلاتهم التجارية، بالإضافة لتسهيل حركة تنقل رجال الأعمال وتبسيط إجراءات منح التأشيرات.
وبلغت صادرات المملكة إلى المكسيك خلال عام 2018، أكثر من 8 ملايين دولار، تركزت في المنسوجات والألبسة والبلاستيك، مقابل 301 مليون دولار مستوردات من المعدات والأجهزة الكهربائية.
حضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الجمعية المهندس عبد الحليم عابدين والمهندس عوني الساكت والمهندس يسري طهبوب، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.