أخر الأخبار
نقابة المهندسين تنظم ورشة عن نمذجة معلومات البناء
نقابة المهندسين تنظم ورشة عن نمذجة معلومات البناء
عمان-الكاشف نيوز:عقد مركز تدريب المهندسين في فرع نقابة المهندسين الأردنيين بمحافظة معان، بالتعاون مع مركز التدريب في نقابة المهندسين اللبنانيين، ورشة عمل عن بعد، بعنوان "مقدمة في نمذجة معلومات البناء"، بمشاركة 70 مهندسا ومهندسة من الاردن ولبنان.
وقال نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد خلال افتتاح الجلسة التي عقدت امس السبت، إن نمذجة معلومات البناء من الموضوعات الهامة التي لا بد من تطبيقها بشكل كبير في الاردن، كباقي دول الخليج العربي واوروبا حيث يتم فرض تطبيقها على المشاريع الكبيرة والمتخصصة. وأشار مسعد إلى أن نمذجة معلومات البناء تعتبر عاملا رئيسيا لحل المشكلات التي نشهدها بين شركات المقاولات والحكومات المحلية، كونها تطبق على المشاريع في جميع مراحلها ابتداء من التصميم والتنفيذ، وتساهم في تخفيض الكلفة والوقت والسيطرة على الاعمال وتجنب الاوامر التغيرية وتقليل المخاطر خلال مراحل العمل، إضافة إلى تسهيل عمليات ادارة البناء والصيانة خلال عمر المشروع الذي يمتد الى اكثر من 50 عاما، مبينا ان نمذجة معلومات البناء يمكن تطبيقها على مشاريع خدمات البنية في المدن وليس على المباني فقط.
من جهتها، اشارت مديرة مركز تدريب المهندسين المهندسة سمر الكيلاني الى ان المركز يحرص على التواصل مع الزملاء من خلال الندوات وورشات العمل التوعوية التي تهدف الى التأطير والتواصل والتشارك بالمعلومات، مؤكدةً ان المركز يلعب دورا محوريا في مجالات التدريب والتعليم المستمر وتقديم برامج تخصصية هندسية لجميع المجالات.
وأضافت إن المركز يهدف للتنسيق والشراكة، سواء محلياً واقليماً وعالمياً وهو مرتبط بنقابة المهندسين الاردنيين ونظرائها في العالم ومن خلال لجان الارتباط التي تتوزع في مختلف انحاء العالم، ويحظى باعتماديات عربية وعالمية.
وبينت الكيلاني اهمية نمذجة معلومات البناء بجميع تعاريفها لان هدفها تطوير واستخدام برمجيات الكمبيوتر لمحاكاة التصميم والبناء والتشغيل للمنشأة.
من جانبه، أثنى رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين في محافظة معان المهندس محمد الشمري، على جهود المركز في اثراء مثل هذه المحاضرات لما لها من دور هام وحيوي في الثورة العلمية الجديدة في هذا النطاق.