أخر الأخبار
وزير الصحة: انخفاض عدد حالات الإصابة بكورونا
وزير الصحة: انخفاض عدد حالات الإصابة بكورونا
عمان-الكاشف نيوز:قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن الأردن يشهد انخفاضاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل واضح مقارنة مع الأسابيع الماضية.
وأضاف الدكتور عبيدات خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين، أن الوضع الوبائي الحالي دقيق فالفيروس ما زال موجوداً، وعدد الحالات ليس سهلاً.
وأشار وزير الصحة إلى أن افتتاح المستشفيات الميدانية في الأيام القليلة المقبلة سيزيد من القدرة الاستيعابية، موضحاً أن المستشفيات العادية ستكون جاهزة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى.
ودعا المواطنين إلى ضرورة الالتزام بوسائل الوقاية وارتداء الكمامة بالشكل الصحيح والابتعاد عن التجمعات. وبين عبيدات أن الوزارة تتواصل مع عدة شركات وائتلافات أصبح لديها لقاحات جاهزة للاستعمال، مشيراً إلى أن شركة "فايزر" ستوفر للمملكة ما يغطي حاجة 5 بالمئة من المواطنين للقاح، وأن المطعوم قد يتوفر خلال شهر شباط أو قبل ذلك.
وأكد الدكتور عبيدات، أن اللقاحات ضد كورونا آمنة، وسيكون لها دور في القضاء على الوباء.
ولفت وزير الصحة إلى أن هناك لجنة خاصة تقوم بدراسة اللقاح الصيني الإماراتي، وقال "بناء عليه سيتم إعطاء رخصة الاستعمال الطارئ، وبعدها سيتم الاتصال مع الإمارات لإمكانية تزويد المملكة بجرعات من الممكن أن تكون جزءاً من برنامجنا الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا"، مؤكداً أن نتائج المطاعيم المعتمدة لم تظهر أية أعراض أو مشاكل.
وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل هياجنة، إن هناك خطة لإعطاء مطعوم الفيروس حسب الأعمار والأمراض المزمنة والكوادر الصحية والجهات التي تديم الحياة في البلد كأجهزة الأمن وأصحاب القرارات الاستراتيجية، مؤكداً أن هناك توجهاً لتقديم المطعوم لـ 20 بالمئة من المواطنين.
وأشار الهياجنة إلى أنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني للكوادر الصحية والمواطنين يمكن من خلاله التسجيل لأخذ المطعوم، لافتاً إلى سهولة الدخول إليه من خلال إدخال الرقم الوطني والاسم وموقع التطعيم من خلال نظام إلكتروني يتم بناؤه الآن.
وقال: إن محافظة عجلون هي الأعلى في نسبة الإصابات بفيروس كورونا بالنسبة لعدد السكان لكل 100 ألف مواطن، مشيراً إلى الانخفاض الملحوظ بأعداد دخول المصابين إلى المستشفيات، إضافة إلى أعداد المصابين الموصولين على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وبين الدكتور الهياجنة أن الفحوص الإيجابية تدور حول 13 بالمئة هذا الأسبوع، والمنحنى الوبائي في تحسن بسبب الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.
وقال الهياجنة إن الوزارة سوف تنتهي من فتح مختبرات لإجراء فحص كورونا في كل المحافظات، مضيفا "لدينا مختبر واحد على الأقل لفحص كورونا في كل محافظة.
وأكد أن اللقاحات لن تعطى للأردنيين إلا بعد موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء وهي من تعطي الموافقة كونها جهة مستقلة ومخولة بإعطاء الإجازات للمطاعيم.