أخر الأخبار
قطر تدرّب مقاتلين من حماس لحماية تواجدها في غزة
قطر تدرّب مقاتلين من حماس لحماية تواجدها في غزة

غزة - الكاشف نيوز : قالت مصادر فلسطينية ان قطر تقوم بتدريب مقاتلين من حركة حماس الفلسطينية لحماية مصالحها في غزة.

وكشفت المصادر أن قطر تقوم بتدريب مقاتلين فلسطينيين من قطاع غزة على أراضيها على المهارات القتالية للقيام بمهام شبه عسكرية ومهام أخرى.

أشارت تلك المصادر إلى أن معظم هؤلاء المقاتلين الفلسطينيين يرتبطون بالنظام الخاص بحركة المقاومة الإسلامية، حماس، في قطاع غزة. وأوردت في هذا الصدد صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن مصدر لم تسمه قوله: "فكرت قطر في بناء قوة احترافية تكون موالية للدوحة، وتوفر الحماية لمصالحها في غزة ومناطق أخرى في الشرق الأوسط".

تابعت المصادر بقولها إن العشرات من المقاتلين يتم استخدامهم في توفير الحماية لكبار الشخصيات القطرية، بمن فيهم مجموعة من كبار المسؤولين والدبلوماسيين.

وأضافت المصادر أن بعضًا من هؤلاء الفلسطينيين عادوا إلى قوات حماس الأمنية، وتم تكليفهم بتوفير الحماية للتواجد القطري في قطاع غزة. وسبق أن وافقت حماس في شباط/ فبراير الماضي على إنشاء أول شركة حماية لكبار الشخصيات تديرها قطر.

ولفتت المصادر في السياق عينه إلى أن بعضًا من الـ 40 موظفًا، الذين يعملون في تلك الشركة، قد جرى تدريبهم في الجيش القطري، وكلِّفوا بحماية الشاب الفلسطيني، محمد عساف، الذي فاز أخيرًا بجائزة "أراب أيدول"، وذلك أثناء زيارة كان يقوم بها إلى قطر.

وذكرت الصحيفة أن من أبرز مسؤولي تلك الشركة التي تعرف باسم Secure Land هو حسن الشوربجي، وهو أحد المخضرمين في الجيش القطري. وقال في هذا الشأن إن رجاله خضعوا لتدريبات دامت شهرين لتعلم مهارات استخدام السلاح وفنون القتال. 

وأكدت المصادر في الإطار نفسه أن الدوحة أعدت مخصصات بمبالغ مالية كبيرة من أجل تدريب الفلسطينيين، استعدادًا لتوسيع نطاق التواجد القطري في قطاع غزة.