أخر الأخبار
تونس تسعى لاستعادة السيطرة على مساجد استولى عليها سلفيون
تونس تسعى لاستعادة السيطرة على مساجد استولى عليها سلفيون

تونس - الكاشف نيوز : أعلن وزير الشؤون الدينية في تونس ، أن نحو 90 من المساجد في البلاد لا تزال خارج سيطرة الدولة.

وكشف الوزير منير التليلي خلال مشاركته في مؤتمر دولي للأئمة والمرشدين إن عدد المساجد التي لا تزال خارج سيطرة الوزارة يتراوح بين 85 و90 وأنه يجري استرجاع ما بين 8 و12 مسجداً كل أسبوع.

وكانت وزارة الشؤون الدينية أعلنت في مارس (آذار) أنها حددت خطة تمتد على مدى ثلاثة أشهر لاستعادة قرابة 150 مسجداً ما زال خارج سيطرتها من بين أكثر من خمسة آلاف مسجد في أنحاء البلاد.

لكن يتوقع أن تمتد الفترة المحددة لتنفيذ الخطة ومن بينها تعيين أئمة جدد، إلى أكثر من ثلاثة أشهر بسبب امتناع الجماعات المسيطرة على المساجد عن إخلائها.

وأكد الوزير في تصريحاته للإعلاميين إن الحكومة ملتزمة بتحييد المساجد تمهيداً لإجراء انتخابات نزيهة نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الوزارة تتبع سياسة "الخطوة الخطوة" والحوار لمعالجة هذا الملف.

وسيطر اسلاميون متشددون محسوبون على التيار السلفي الجهادي على المئات من المساجد عقب الثورة في 2011 وخاض بعضهم من المتحصنين داخلها مواجهات مع قوات الأمن.

وتتهم أحزاب علمانية تلك الجماعات بالترويج للخطاب الديني المتشدد والتكفيري و"الغريب" عن المجتمع التونسي، كما تتهمها بالتحريض ضد الدولة وتجنيد الشباب للجهاد في سورية وتوظيف المنابر للدعاية الحزبية.