أخر الأخبار
عشرة آلاف عربي اسرائيلي يشاركون في مسيرة “يوم استقلالكم يوم نكبتنا”
عشرة آلاف عربي اسرائيلي يشاركون في مسيرة “يوم استقلالكم يوم نكبتنا”

القدس - الكاشف نيوز :  شارك الثلاثاء  نحو عشرة الاف من عرب اسرائيل في مسيرة توجهت الى قرية لوبية الفلسطينية المهجرة في قضاء طبريا شمال اسرائيل رافعين الاعلام الفلسطينية بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة الفلسطينية.

وتجري هذه المسيرة ا لتي يطلق عليها اسم "مسيرة العودة" كل عام  تحت شعار"يوم استقلالكم يوم نكبتنا "، في اشارة الى ذكرى قيام اسرائيل عام 1948 الذي تحتفل به الدولة العبرية على انه يوم استقلالها، في حين ان الفلسطينيين يعتبرونه عام النكبة التي تسببت بلجوء مئات الالاف منهم الى دول عربية مجاورة.

وتقع قرية لوبية على بعد نحو عشرة كيلومترات غرب مدينة طبريا، وقد تهجر سكانها منذ قيام اسرائيل عام 1948 ويعيش من تبقى منهم احياء حاليا مع ابنائهم واحفادهم في مخيم اليرموك في سوريا.

ورفعت في المكان لافتة كتب عليها "من مخيم اليرموك الى لوبية، لا عودة عن حق العودة".

ورفع المشاركون في المسيرة الاعلام الفلسطينية التي وضعوها ايضا على الحافلات وعلى سياراتهم.

وبعيد وصول المسيرة الى القرية اقيم مهرجان خطابي اكد على حق عودة الفلسطينيين الى اراضيهم.

وقال عضو الكنيست جمال زحالقة لوكالة فرانس برس "ان هذه المسيرة تعتبر من اضخم المسيرات حيث وصل عدد المشاركين فيها الى نحو 10 الف مشارك".

واكد زحالقة على ان "العودة حق والنضال لأجلها واجب" مضيفا "لقد لبى اهلنا اليوم نداء الواجب، بحضور عشرة الاف مشارك  معظمهم من الشباب، مما يدل على ان الجيل الشاب لا يقل تمسكا بالحق، لا بل هو اكثر اصرارا على تصحيح الغبن التاريخي، الذي لحق بشعب فلسطين".

وشدد زحالقة على  انه "لا سلام او مصالحة بدون عودة اللاجئين الى ديارهم".

من جهته قال عضو الكنيست العربي محمد بركة رئيس الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة  في كلمته "خرج علينا  رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين  نتانياهو في الايام الاخيرة باعلانه عن ان هذه البلاد هي لليهود وحدهم ولكن عليه ان يرى هذا البحر الجماهيري ويسأل حجارة لوبيا عن هوية هذا الوطن".

واضاف "من هذا المكان الذي كان ينبض بالحياة التي اوقفتها النكبة نعلمه اذا كان البحر قد حمل اللاجئين الى الشتات فان هذا البحر الجماهيري يعلن عودتهم القريبة الى لوبية وصفورية وكافة ارجاء الوطن".

وسقطت قرية لوبية غرب طبريا في  16 تموز/يوليو 1948 بايدي الميليشيات اليهودية، وكان يسكنها في حينه 2726 شخصا وتتألف من 596 بيتا وتقدر مساحة اراضيها  ب32895 دونما.

ومن ناحيتها قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية "شارك في مسيرة لوبيا نحو عشرة الاف مواطن عربي، وفي موازاة هذه المسيرة كانت تجري في قرية لبا احتفالات لليهود بعيد الاستقلال، وتواجدت الشرطة في المكان منعا للاحتكاكات".

واقيمت قرية لبا اليهودية على اراضي قرية لبا الفلسطينية.