أخر الأخبار
إيران تُنهي آخر ما تبقى من الاتفاق النووي
إيران تُنهي آخر ما تبقى من الاتفاق النووي
فيينا-الكاشف نيوز:أعلن سفير ومندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي، أن جميع عمليات الوصول للمنشآت النووية الايرانية خارج إطار اتفاق الضمانات من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، توقفت منذ منتصف ليل أمس الإثنين.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، عنه أن "جميع عمليات الوصول للمنشآت النووية الايرانية خارج إطار اتفاق الضمانات من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتوقف بدءاً من منتصف الليلة وفقاً للقانون الصادر من قبل مجلس الشورى الإسلامي". 
وصادق البرلمان على قانون يلزم الحكومة بخفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات أكثر لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي.
تجدر الإشارة إلى أن الوصول غير المحدود للمفتشين إلى المنشآت النووية الإيرانية على أساس البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، هو جزء من الاتفاق النووي مع إيران في 2015، لمنع إيران من تطوير سلاح نووي، ودون هذه الإتاحة، لم يتبق في الواقع شيء من الاتفاق.
وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، من الاتفاق النووي، الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل مزايا اقتصادية، وردت إيران بتقليص التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.