أخر الأخبار
كيري خلال لقاء مع ليفني: قرار العودة للمفاوضات مرهون بالطرفين
كيري خلال لقاء مع ليفني: قرار العودة للمفاوضات مرهون بالطرفين

القدس - الكاشف نيوز : قال وزير الخارجية الامريكية جون كيري ليل الخميس الجمعة، ان قرار العودة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مرهون بالطرفين، مؤكدا ان الباب مفتوح أمام السلام.

جاء ذلك خلال اجتماع كيري مع تسيبي ليفني رئيسة الطاقم الاسرائيلي المفاوض الليلة الماضية لبحث عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني .

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن "كيري قال بوضوح إنه ومع أن الباب مفتوح أمام السلام إلا أنه يعود إلى الطرفين أن يقررا إذا كانا يريدان اتخاذ الإجراءات الضرورية لاستئناف المفاوضات".

واكد مسؤولون امريكيون ان الوزير كيري اعرب عن قلقه عقب استشهاد شابين فلسطينيين قرب سجن عوفر في منطقة رام الله خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي ، وحث الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على تجنب اتخاذ خطوات احادية الجانب.

وقلل مسؤولون أميركيون من أهمية هذه اللقاءات وفرص حدوث اختراق دبلوماسي في عملية السلام المتوقفة.

وكان لقاء وزير الخارجية الامريكي بعباس الاول لهما منذ توقف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية الشهر الماضي.

واوضح كيري ضرورة ان تعترف اي حكومة فلسطينية مستقبلية بدولة اسرائيل وان تنبذ العنف وتلتزم بكل الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين .

هذا، وأكدت روسيا أنها مصممة على مواصلة العمل لتحريك عملية السلام الإسرائيلية - الفلسطينية .

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية في موسكو على ضرورة عدم السماح الآن بتدهور الوضع، داعيا الى تجنب أية أعمال أحادية الجانب يمكن أن تستبق نتائج المفاوضات بشأن الوضع النهائي للأراضي الفلسطينية، وفي مقدمتها النشاط الإستيطاني الإسرائيلي .