أخر الأخبار
“الائتلاف السوري” يخاطب دول العالم لمنع الانتخابات الرئاسية على اراضيها
“الائتلاف السوري” يخاطب دول العالم لمنع الانتخابات الرئاسية على اراضيها

عواصم - الكاشف نيوز : يعمل الإئتلاف الوطني على مخاطبة دول العالم من أجل منع الانتخابات الرئاسية السوري على اراضيها، هذا في وقت اتخذت بلجيكيا هذه الخطوة بالفعل.

قرر الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم في اجتماع هيئته السياسية مخاطبة الدول العربية والاجنبية لمنع اجراء الانتخابات الرئاسية على اراضيها، بحسبما أفاد مصدر في الائتلاف وأوضح أن الائتلاف سيرسل على نحو عاجل عدة رسائل الى وزارات الخارجية بهذا الصدد.

وقررت وزارة الخارجية البلجيكية اليوم عدم السماح للسوريين المقيمين هناك، بالتصويت في الانتخابات الرئاسية في سفارة بلادهم في بروكسل متخذة ذات الخطوة التي قامت بها فرنسا وألمانيا في وقت سابق.

وقال مصدر في الخارجية البلجيكية إن "وزير الخارجية البلجيكي، ديديه ريندرز، أعلم القائم بالأعمال في السفارة السورية في بروكسل بقرار عدم السماح بعمليات التصويت للانتخابات الرئاسية بالسفارة السورية".

ولكن ممثل "اللجنة البلجيكية لمناهضة التدخل في سورية"، بهار كيميونغور، اعتبر إنه "من غير المقبول بان يمنع السوريون من قبل حكومتنا من حق انتخاب رئيسهم من بين المرشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية في سورية"، معتبرا أن "هذا الحظر هو انتهاك صارخ لحرية التعبير للسوريين المتواجدين في بلجيكا".

ورأت خارجية النظام السوري في بيان لها في وقت سابق ان البلدان التي تحاول عرقلة الانتخابات الرئاسية في سوريا، تكون" طرفا فيما تعانيه سوريا من خلال دعم وتمويل وتسليح المجموعات الإرهابية المسلحة"..

حملات ضد انتخابات النظام

في غضون ذلك، تستمر حملات السوريين ضد اجراء الانتخابات وقام الناشط طوني الطيب مع مجموعة من الشباب الفاعلين بإطلاق حملة "وطي صوتك" ضد الانتخابات.
وقال الطيب الفكرة من الحملة إن نظهر للعالم أن ما يجري على التلفزيون السوري من حملات انتخابية هي مجرد مسرحية ومحاولات غبية من علام النظام لارسال رسالة للاعلام الغربي انه يوجد انتخابات في سوريا وأن هناك مرشحين وأجواء ديمقراطية.

وأضاف "عدد المشاهدات التي رافقت الحملة عدد كبير جدا وتجاوز عدد مشاهدات يوتيوبات النظام بكثير ولا مجال للمقارنة".

وأكد الطيب أن الحملة مستمرة على نفس الخط، موضحا أن من بدأ الحملة هم مجموعة من الشباب والكثيرين من أصدقائهم "تضامنوا مع الحملة وشاركوا بهم ايمانا برسالتها".

ودعت وزارة خارجية النظام السفارات السورية في مختلف أنحاء العالم المواطنين السوريين الحاصلين على إقامة سارية المفعول في البلد المضيف للحضور إلى مقرات السفارات وتسجيل أسمائهم في اللوائح الانتخابية مصطحبين معهم جوازات سفرهم.

هذا وحددت لجنة الانتخابات الرئاسية شروط المشاركة في الانتخابات الرئاسية في الخارج، المقررة في 28 الجاري، بان على الراغب بالمشاركة إعلام السفارة السورية في البلد التي يقيم فيها، أنه يود الانتخاب وذلك إما عبر الحضور شخصيا أو بالفاكس أو بالبريد الالكتروني، مع العلم أنه لا يمكن لأي مواطن مقيم في دولة لا يوجد فيها سفارة أن ينتخب في سفارة سورية في دولة أخرى.

ويعمل النظام السوري على التحضير للانتخابات الرئاسية في البلاد، المقرر موعدها في 3 من حزيران المقبل، وسط ادانات وتحذيرات دولية من اجرائها، معتبرة اجراء هذه الانتخابات "يعرقل جهود إنضاج الحل السياسي واستئناف المحادثات"، وأية نتائج تصدر عن انتخابات تجري بهذه الظروف هي بالضرورة غير شرعية..