أخر الأخبار
ثلث الاردنيين عاطلين عن العمل
ثلث الاردنيين عاطلين عن العمل

عمان - الكاشف نيوز : قدرت منظمة العمل الدولية، ان معدل البطالة في الاردن ارتفع الى 30 بالمئة مع نهاية العام 2013 بالنسبة الى عدد السكان، وسط تقديرات حكومية اردنية ان معدل البطالة بلغ 11 بالمئة في الربع الاخير من العام 2013.

واشارت المنظمة في التقرير الذي أصدرته الى ان معدل البطالة في الاردن يزيد عن معدل البطالة في الشرق الاوسط البالغ 27 بالمئة تقريبا.

وحمّل التقرير وِزْر ارتفاع البطالة في الاردن الى انعدام الوظائف بسبب قلة المشاريع الجديدة التي تُعد نَتَاجًا للوضع الاقتصادي في المملكة، اضافة الى النظام التعليمي في الاردن الذي لايتوافق مع متطلبات السوق، وافتقار الباحثين عن العمل من خريجي التعليم العالي للمهارات اللازمة.

ونوه التقرير، الى ان معدل البطالة بين الشباب في دول منطقة الشرق الاوسط لا يزال من أعلى المعدلات في العالم، حيث بلغ معدل البطالة في الشرق الاوسط 27.2 بالمئة، وهو أكثر من ضعفي المتوسط العالمي.

وبينت المنظمة ان معدل البطالة في المغرب، سجل 19 بالمئة، فيما بلغ 22 بالمئة في الجزائر ولبنان، و25 بالمئة في مصر، و30 بالمئة في الأردن والسعودية، و40 بالمئة في فلسطين، و42 بالمئة في تونس.

وقالت ان الباحثين عن العمل من خريجي التعليم العالي في دول المنطقة يستغرقون وقتا طويلا من اجل العثور على فرصة عمل.