أخر الأخبار
حماس: لا مانع من بقاء “المالكي” ضمن تشكيلة حكومة التوافق الفلسطينية
حماس: لا مانع من بقاء “المالكي” ضمن تشكيلة حكومة التوافق الفلسطينية

رام الله - الكاشف نيوز : قال الدكتور احمد يوسف ان حركة حماس ليس لديها مانع في بقاء وزير الخارجية الحالي رياض المالكي ضمن توليفة حكومة التوافق في حال بقي الرئيس عباس متمسكا بالرجل .

"القضية متروكة للرئيس, كي ينظر ايضا في التماسات حماس ومعارضتها لبقاء المالكي وزيرا للخارجية لا لشيء ولكن لاننا نريد فعلا ان نبدا مرحلة جديدة بشخوص جديدة".

واضاف القيادي في حماس ان الحركتين توافقتا على التشكيل الوزاري المكون من 15 حقيبة وزارية مرجحا بان يعلن الرئيس حكومة التوافق الاثنين المقبل من رام الله .

فكل الاشكاليات يقول يوسف تفاصيل لن تعيق الهدف الرئيسي وهو انهاء حقبة الانقسام . " لن ندمر المصالحة اذا اختلفنا على شخص ".

ورفض يوسف الافصاح عن اسماء الحكومة المقبلة لكنه اكد موافقة فتح وحماس على كل الاسماء والخيارات التي ستشغل الحقائب الوزراية المقبلة.

واضاف": الحكومة مدتها ستة اشهر ومفترض ان تعد للانتخابات المقبلة واذا تعذر اجراؤها فانه سيجري تمديدها وتوسيعها بشكل وحدوي بمشاركة الجميع".

وفي ملف الاجهزة الامنية في غزة والضفة, اشار يوسف الى انها ستبقى تعمل في غزة كما هي الان وفي الضفة ايضا لحين اجراء الانتخابات العامة بعدها ستشرف مصر على اعادة هيكلتها بطريقة لا تعبر عن فصيل واحد بل ستكون اجهزة امنية للدولة الفلسطينية.

اما فيما يتعلق بمصاريف الاجهزة الامنية في غزة, كشف يوسف عن ان هذا الموضوع لن يكون عائقا امام الحكومة لا سيما بعد ان ابدت جهات عديدة استعدادها لتغطية تلك النفقات وخاصة قطر.

واضاف" قطر استعدت بان تدعم السلطة ماليا حتى اجراء الانتخابات المقبلة لتغطية غزة ماليا".

اما فيما يتعلق بمعبر رفح, اكد يوسف ان حماس ليس لديها مشكلة في عودة حرس الرئاسة الفلسطيني لادارة معبر رفح مشاركة مع وزارة الداخلية والشرطة.