أخر الأخبار
خريشة: الاعتقال السياسي في الضفة الغربية يهدد بانتفاضة ضد السلطة الفلسطينية
خريشة: الاعتقال السياسي في الضفة الغربية يهدد بانتفاضة ضد السلطة الفلسطينية

القدس - الكاشف نيوز : قال حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي، إن اتفاق المصالحة الذي وقع عليه من قبل حركتي فتح وحماس، مؤخرًا يعد غامضًا، مدللًا على ذلك العقبات والأزمات التي تحدث تلو الأخرى، والتي كان من المفترض أن تحل قبل اعلان المصالحة.

وأضاف خريشة أن ما يجري في قطاع غزة، من رفضًا لحركة حماس السماح لموظفي السلطة من تقاضي رواتبهم، يعود لوجود عقبات في اتفاق المصالحة، ولأن الغموض سيد الموقف فيها ولا أحد يعرف كيف جرت الامور، فالجمهور الفلسطيني مغيب عن حقيقة ما جرى بين الاطراف التي وقعت اتفاق المصالحة، ورغم ذلك نقول أن هذه العقبات يجب أن تحل بطرق ووسائل تضمن عدالة التوزيع، وتسوية الامور بشكل يحقق الامن الوظيفي للجميع.

وطالب خريشة الذين وقعوا اتفاق المصالحة أن يخرجوا للجمهور ويصارحوهم بتفاصيل ما جرى، وبنود الاتفاق الاخير، والاسس التي تمت عليها المصالحة ، ومصير موظفي قطاع غزة ومعبر رفح وغيرها من قضايا وأمور الجمهور مغيب عنها، والحديث عن الدعم القطري والغير قطري لحكومة الوفاق كله كلام اعلامي ليس فيه من الوضوح ما يكفي لطمأنة الناس، ويجب توفير شبكة أمان للحكومة لكي تتجاوز الحكومة العقبات الموضوعة أمامها.

وعن دعوة الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية ، قال خريشة : يبدو أن هذا الامر ايضاً غير جاهز بعد، ومصر غير جاهزة بعد لإستقبال الاطار ، وحتى التسمية غير واضحة هل هي لجنة تفعيل منظمة التحرير ام الاطار المؤقت لقيادة منظمة التحرير ، وسيد الموقف في هذا الملف ايضاً التأجيل ثم التأجيل.

وفي ملف الاعتقال السياسي قال خريشة إن الاعتقال السياسي في الضفة الغربية، قرار بيد الرئيس محمود عباس، وهو من يملك وقف هذه الاعتقالات، مضيفًا أن استمرار مثل هذة الافعال تهدد بانتفاضة ضد السلطة.