أخر الأخبار
المزاح بين الزوجين.. ما ضوابطه وما فوائده وأضراره على العلاقة الزوجية ؟
المزاح بين الزوجين.. ما ضوابطه وما فوائده وأضراره على العلاقة الزوجية ؟

عمان - الكاشف نيوز

المزاح في الحياة الطبيعية أمر مهم جدا لإضفاء روح الفكاهة ومحاربة النكد والملل والضغوطات الاجتماعية، ومن الضروري أن يتمازح الزوجان للتخلص من الرتابة.

لكن بعض أنواع المزاح قد تؤثر سلبا على العلاقة بينهما، لأنها قد توظف بطريقة خاطئة لدرجة تدمير الحياة الزوجية؛ لذلك لا بد من معرفة بعض النقاط التي يجب عدم المزاح فيها، واتباع بعض النصائح المفيدة نفسيا لإدخال المحبة بين الطرفين.

تقول الزوجة الشابة لين شهاب بأن زوجها أحمد بدأ المزاح معها بأنه سيتزوج عليها، وفي البداية تقبلت الأمر على أنه مزحة، ولكنه بات يكررها في كل جلسة، ولم تعد مزحة مرحة أو فكاهة عادية، إنما صارت مثار تساؤل وشك لديها؟

ولم تعد قادرة على تحمل هذا النوع من المزاح، فواجهته وطلبت منه التوقف عن هذا الكلام كونه يزعجها بالفعل، بل إنه حتى يخيفها، لكن رد فعله صدمها؛ إذ غضب منها بشدة، ولم يعد يريد التحدث معها.

وتتابع شهاب سردها بأن العلاقة بينهما توترت كثيرا بسبب هذه المزحة، فانتظرت الوقت المناسب لتهدأ أعصابه وجلست إلى جواره لتحدثه بجدية وهدوء وود، وأخبرته أن المزاح سلاح ذو حدين؛ لذلك من المفروض الانتباه إلى الألفاظ، حتى لا يساء فهم الأمور أو تتسبب الكلمات في إيذاء مشاعر الآخر من دون قصد أو إثارة غيرته.

بعدها شعر زوجها بأنه تمادى في أسلوب مزاحه معها، واعتذر لها، معترفا بأنه يحبها ولن يتخلى عنها، وأنه اختار مزاحا ثقيلا لا يليق بالعلاقة الزوجية.

الشابة لين شهاب توترت علاقتها الزوجية بسب مزحة زوجها المتكررة بأنه سيتزوج عليها فأخبرته بأن المزاح سلاح ذو حدين (الجزيرة)

زوجي يختار المزاح في الوقت الخاطئ

ترى الزوجة الشابة جومانة دمج أن زوجها طارق يبالغ في مزاحه، بل يتجاوز الحدود فيكون مزاحه ثقيلاً كما وصفته، ويكفي أنه يزعجها بمزاحه وتطلب منه يوميا أن يتوقف عنه، أو -على الأقل- يخفف منه.

ومن إيذائه لها أنه يمازحها أمام أهله، وهذا أكثر ما يحزنها ويؤلمها مهما قدم زوجها من مبررات، وكما يمازحها أمام أولاده الذين يضحكون عليها، فترى في هذا انتقاصا من احترام أولادها لها، كما تقول.

وتستذكر دمج وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال ناصحا أبا هريرة: "ولا تكثر الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب"، ولا شك في أن النهي يشمل ما يثير الضحك والاهتمام به والسعي إليه، كما تقول.

واختارت جومانة وقتا وجدت فيه زوجها مطمئنا لا يشغله شيء، والأبناء كانوا بعيدين عنهما، واقتربت منه وهي مبتسمة، وقالت له: "كثيرات من صديقاتي يشتكين جدية أزواجهن ويحسدنني على ما تتمتع به من روح مرحة"، فشعر بالرضا والسعادة.

وأكملت قائلة له: "لكني أرجو منك المراعاة حتى لا تؤذيني بدون قصد منك، وألا تمازحني أمام أولادنا، وتحرص على انتقاء كلامك المرح حتى لا يضايقني، وأن تقلل منه حتى لا تنقص كثرة مزاحك من احترام الآخرين لي، وربي يحفظك ويوفقك ويرزقك وأدعو الله أن يصلح حالنا دائما ويؤلف بين قلبينا".

فشعر زوجها بالخجل واعتذر لها، مؤكدا أنه لم يرد أذيتها أو التقليل من احترامها أمام أهله أو أولادهما، كما قالت للجزيرة نت.

المزاح الثقيل بين الزوجين أمام الأهل قد يحرج أحدهما (بيكسلز)

نصائح لكيفية المزاح بين الزوجين

استشارية العلاقات الزوجية والإرشاد والتوجيه الأسري إليانور الغز تعتبر أن حس الدعابة والمزح بين الزوجين يسهم بشكل فعال في تعزيز العلاقة الزوجية، وهي تقدم مجموعة من النصائح لمعرفة كيفية المزاح مع الشريك:

الزوج الحساس

حينما يكون أحد الزوجين ذا طبع حساس، يجب على الطرف الآخر إدراك أنواع المزاح التي تزعجه، وتجنب المزاح بالأمور التي تحزنه وتغضبه كي لا ينفر منه ويتذمر، وقد يدمر الحياة الزوجية.

 المزاح بالزواج مرة أخرى

أحيانا يمازح الرجل زوجته بأنه سيتزوج امرأة ثانية وما شابه، وهنا يؤدي هذا المزاح لإثارة غيرة الزوجة والشك لديها بأن زوجها قد يخونها، ومن هنا يبدأ العديد من المشكلات، فكلما يرد الزوج على هاتفه أو يخرج من المنزل وحده، ستقوم الزوجة بالتحقيق معه وفرض أسئلتها عليه، مما يزعجه ويجعله أسيرا ومقيدا، فيزول الحب بينهما تدريجيا ويغيب الهدوء الأسري.

ما أضرار مزاح الزوجين؟

الفكاهة أو المزاح اللاذع يمكن أن يؤذي الطرف الآخر، حيث يمكن أن يكون سلبيا ويترتب عليه أضرار، ومنها:

إغاظة الشريك: التركيز على النكات الخفيفة والمرحة من دون إغاظة الشريك، لأن الإزعاج والإغاظة يشعره بعدم الأمان تجاهك.

المزاح المزعج: يسبب المزاح الثقيل النفور ويقتل الود والألفة.

استنكار الذات: ويقصد فيها النكات التي تقلل فيها من شأن نفسك أو منح الآخرين الإذن بالسخرية منك، وهذا أذى لذاتك.

انتقاد شيء أو شخص: يمكن انتقاد شيء ما أو شخص ما من باب المزاح أمام الشريك لإضحاكه، شرط ألا يكون الانتقاد للآخرين عادة دائمة، فالانتقاد الدائم يعطي انطباعا سيئا ويبعد الشريك عنك.