أخر الأخبار
(التعليم العالي) يُبقي على تخصصات (التوريث) بالقبول الجامعي
(التعليم العالي) يُبقي على تخصصات (التوريث) بالقبول الجامعي

عمان - الكاشف نيوز : أقر مجلس التعليم العالي اسس القبول للعام 2014-2015 في الجامعات الرسمية، كما هي دون اي تغيير عن العام الماضي، باستثناء حصص ابناء العاملين في الجامعات التي لا تطرح تخصصات طبية وصيدلانية، وكذلك حصص اوائل المحافظات، نظرا لطرح جامعات طبية وصيدلانية لاول مرة العام الجامعي المقبل.
وأبقى المجلس على التخصيصات في المقاعد الجامعية التي تمنح للطلبة بحكم صلة القربى «التوريث»، حيث نصت على انه «يُقبل في واحدة من الجامعات الأردنية أحد أبناء أعضاء مجلس التعليم العالي العاملين، أو السابقين، وحفيد واحد من الدرجة الأولى».

كما نصت على انه « يقبل في الجامعة أحد أبناء أعضاء مجالس أمنائها العاملين، أو السابقين، أو أحد أحفادهم من الدرجة الأولى».
وبحسب التغييرات التي طرأت على حصص اوائل المحافظات في الفرع العلمي، فقد تم تخصيص مقعد في تخصص الطب و مقعدين في تخصص الصيدلة لهم في جامعة اليرموك ومقعدين في الصديلة جامعة مؤتة، وزيادة مقاعد الهندسة المخصصة لهم في جامعة ال البيت من مقعد الى اربعة مقاعد ومقعدين في الصيدلة في الهاشمية.
اما بالنسبة لحصص ابناء العاملين في الجامعات التي لا تطرح تخصصات طبية وصيدلانية والهندسة، فقط تم زيادة مقاعد الطب المخصصة للعاملين في جامعة ال البيت لتصبح مقعدين بدلا من مقعد وكذلك للعاملين في جامعة البلقاء التطبيقية والحسين بن طلال.
بالمقابل، فقط تم الغاء المقاعد الخمسة في تخصص الصيدلة للعاملين في جامعة مؤتة والمقعدين المخصصات للعاملين في الهاشمية وزيادة المقاعد المخصصة للعاملين في جامعة الحسين في التخصص ذاته من (2) الى (3) مقاعد ومن (1) الى اثنين للطفيلة التقنية، اما بخصوص تخصص دكتور الصيدلة، فبقيت الحصص كما هي، باستثناء اعطاء جامعة الطفيلة مقعد.
وبحسب اسس القبول، فإن مجلس التعليم العالي يحدد قبل بداية كل عام دراسي، أعداد الطلبة الذين يمكن قبولهم في كل تخصص من تخصصات الجامعات الرسمية في ذلك العام، بناءً على تنسيب من هذه الجامعات ، وفي ضوء توصية مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
واشترطت الاسس ان يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها، حيث يسمح لطلبة الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في مختلف التخصصات وللفرع الأدبي، والفرع الشرعي، التقدم للقبول في تخصصات الجامعات من كليات: الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة.
وسمحت لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة / فرع الإدارة المعلوماتية (المسار الأول) التقدم للقبول في تخصصات الجامعات من كليات الآداب، واللغات (باستثناء اللغة العربية في كلتيهما)، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة، والتخصصات من كليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات (باستثناء تخصص هندسة الحاسوب).
اما الإدارة المعلوماتية (المسار الثاني) الدارسين مادتي الفيزياء والرياضيات (العلمي) التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات الآداب، واللغات (باستثناء اللغة العربية في كلتيهما)، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة، والتخصصات من كليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتخصصات: الرياضيات، والأحياء، وعلم الحاسوب، وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات، وتقنيات الأشعة، والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة/ علوم التأهيل وتخصصات: هندسة الحاسوب، وهندسة البرمجيات، وهندسة الاتصالات، والهندسة الصناعية في كلية الهندسة.
اما فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في تخصصات الجامعات في التخصصات من كليات ، التمريض، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والزراعة، والآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والشريعة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والحقوق والعلوم، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، شريطة دراسة مواد الرياضيات الاستدراكية (099) والمتطلبات (101) و(102» وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
وسمحت الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في كليات، أو تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني، والنجاح فيهما، وفي هذه الحالة تحسب علامتا هاتين المادتين (150) علامة، بدلاً من علامات التدريب العملي (150) علامة، لأغراض القبول الجامعي، وتحدد الكليات، أو التخصصات التي يسمح لطلبة الفروع المهنية التقدم لها على النحو التالي: الفرع الصناعي في كليات: الهندسة (باستثناء هندسة العمارة)، والعلوم، والزراعة، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
اما الفرع التجاري، والفرع الفندقي في كليات:الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
اما فرع الاقتصاد المنزلي في كليات: الآداب،واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية..
أماالفرع الزراعي في كليات: الزراعة، والعلوم، والطب البيطري، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والموارد الطبيعية والبيئية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
وابقت الاسس على الحدود الدنيا لمعدلات القبول الجامعي، كما (85%) في كليات الطب وطب الاسنان و(80%) لكليات الهندسة بما فيها تخصص هندسة الحاسوب الصيدلة والطب البيطري و(75%) في كليات العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(70%) في الشريعة والتمريض والحقوق والقانون والزراعة والصحافة والاعلام و(65%) في باقي التخصصات.
ونصت على انه يُقبل الطلبة في الكليات والتخصصات المختلفة في كل جامعة، وفق خياراتهم، وبحسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
يُحدد مجلس العمداء في الجامعة الشروط الأخرى الإضافية لقبول الطلبة في بعض التخصصات التي تقتضيها طبيعة الالتحاق بتلك التخصصات.
يقبل في الجامعات الأردنية (42) اثنان وأربعون من أوائل المتقدمين من كل لواء/محافظة، بحسب التنظيم الإداري المقرر من وزارة الداخلية، ويتم قبولهم حسب تسلسل معدلاتهم في كل لواء/محافظة، ويتم توزيعهم على الجامعات/الكليات والتخصصات ما عدا كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة ، حسب نسبة الأعداد المقرر قبولها سنوياً في كل جامعة، أما المحافظات التي يوجد فيها لواء واحد فقط، فيُخصص لها ضعف العدد المقرر أعلاه، ويراعى عند توزيع قبول الطلبة على التخصصات، المقاعد المتاحة للقبول التنافسي في كل تخصص.
ويقبل في الجامعات الأردنية الأول في المدرسة في كل فرع من فروع شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية المتقدمين بطلبات التحاق، ويتم قبولهم حسب تسلسل معدلاتهم في كل لواء/محافظة، ويتم توزيعهم على الجامعات في الكليات والتخصصات ما عدا كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة، حسب نسبة الأعداد المقرر قبولها سنوياً في كل جامعة، ويراعى عند توزيع قبول الطلبة على التخصصات، المقاعد المتاحة للقبول التنافسي في كل تخصص.
واوضحت يتم قبول فئات الطلبة الساللفه في حال إذا لم يتحقق قبولهم عن طريق إحدى قواعد القبول الأخرى، التي تنص عليها الاسس.
وخصصت نسبة (20%) من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة.
وخصصت في كل جامعة (15) خمسة عشر مقعداً لأبناء الشهداء من القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدفاع المدني، ممن توفدهم الجهة المختصة.
الى جانب نسبة (5%) من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص في الجامعات الأردنية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، والمتقاعدين منهم، وتتولى وزارة التربية والتعليم تنظيم عملية قبولهم.
ويقبل بحسب الاسس، في الجامعة أحد أبناء أعضاء مجالس أمنائها العاملين، أو السابقين، أو أحد أحفادهم من الدرجة الأولى بالاضافة الى أبناء أعضاء هيئة التدريس العاملين فيها، وأبناء أعضاء هيئة التدريس السابقين الذين أمضوا عشر سنوات على الأقل في خدمة الجامعة، باستثناء الذين استُغني عن خدماتهم، أو فقدوا وظائفهم، أو عُزلوا من الخدمة.ويقبل كذلك أبناء أعضاء هيئة التدريس الذين انتهت خدماتهم بسبب المرض، أو بلوغهم السن القانونية، أو الوفاة ، ولا يجوز لأعضاء هيئة التدريس المعارين، أو المجازين (إجازات تفرغ علمي/ إجازة بدون راتب) ويعملون في جامعة رسمية أخرى، الاستفادة من قبول أبنائهم في غير جامعتهم الاصلية.
وخصصت ما لا يزيد على 2% من أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة سنوياً لأبناء العاملين فيها من غير أعضاء هيئة التدريس، وأبناء العاملين الذين أمضوا عشر سنوات على الأقل في خدمة الجامعة، باستثناء الذين استُغني عن خدماتهم، أو عُزلوا من الخدمة. ويقبل كذلك أبناء العاملين الذين انتهت خدماتهم بسبب المرض، أو بلوغهم السن القانونية، أو الوفاة. وتحدد كل جامعة أسس قبول هؤلاء الطلبة فيها.
واجازت لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة، والفنون، والموسيقى ضمن الشروط التي يحددها مجلس عمداء الجامعة، بحيث لا يتجاوز هذا العدد عن عشرين من الطلبة المتفوقين رياضياً في كليات/ تخصصات الجامعة المختلفة (باستثناء الطب وطب الأسنان) وعن عشرين من الطلبة المتفوقين رياضياً في تخصص التربية الرياضية وعن (15) من الطلبة المتفوقين فنياً في كليات/ تخصصات الجامعة المختلفة (باستثناء الطب وطب الأسنان) وعن (15) من الطلبة المتفوقين فنياً في تخصص ( الفنون الجميلة ، الموسيقى).
وسمحت للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، بفروعها كافة (باستثناء الطلبة غير الناجحين في المواد الإضافية بالفروع التي تقتضي ذلك)، التُقدم بطلبات الالتحاق مباشرة إلى كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وتخصص الفنون الجميلة في كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك، ويكون القبول فيهما، على أساس المعدل، شريطة خضوع الطلبة لامتحان القدرات الفنية، والذي يخصص له (50%) من علامة المفاضلة للالتحاق بتخصص الفنون، بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي يقررها مجلس عمداء الجامعة المعنية.
كما سمحت للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة/ الفرع العلمي، التُقدم بطلبات الالتحاق مباشرة إلى كلية العمارة وهندسة العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، ويكون القبول فيها على اساس المعدل، شريطة خضوع الطلبة لامتحان القدرات والذي يخصص له (50%) من علامة المفاضلة للالتحاق بتخصص هندسة العمارة، بالإضافة الى الشروط الأخرى التي يقررها مجلس عمداء الجامعة.
وسمحت للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة/ الفرع العلمي والفرع الزراعي، التُقدم بطلبات الالتحاق مباشرة إلى كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ويكون القبول فيها على أساس المعدل في الجامعة المعنية، شريطة خضوع الطلبة لامتحان القدرات والذي يخصص له (50%) من علامة المفاضلة ، بالإضافة الى الشروط الأخرى التي يقررها مجلس عمداء الجامعة المعنية.
وخصصت مقاعد في كلية الحجاوي التكنولوجية للسيد أيمن هشام أديب الحجاوي، ضمن الشروط التي يحددها مجلس عمداء الجامعة.
وخصصت ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة)، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية / التخصص ، ويتم توزيعهم تنافسياً، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة التي توزع على الدول، حسب النسبة المئوية لعدد الطلبات المقدمة من الدول مع مراعاة قبول الطالب صاحب المعدل الأعلى من الدولة وبغض النظر عن النسبة المئوية للمتقدمين فيها
كما خصصت ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة , أو ما يعادلها من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/التخصص, على أن تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة أو ان تقوم اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد باحتساب المعدل الاعلى في المواد الاساسية التالية: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لتوزيع الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة, أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات/ تخصصات الطب, وطب الأسنان, والصيدلة, ودكتور الصيدلة, وفي أي تخصصات أخرى غير التخصصات الطبية حيثما كان ذلك متاحاً , وضرورياً.
كما خصصت (10%) بحدٍ أعلى من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لطلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، في كل تخصص في كل جامعة، إضافة إلى العدد المقرر، ويتم تنسيب قبول هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة.
كما خصصت (350) مقعداً في الجامعات الأردنية الرسمية لأبناء المخيمات، ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة الشؤون الفلسطينية، لتنسيب أسماء الطلبة المرشحين للقبول لوحدة تنسيق القبول الموحد.
ونصت على انه يقبل الطلبة المعوقون والمكفوفون عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد، ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين لتنسيب أسماء الطلبة المرشحين للقبول.
واجازت لمجلس أمناء الجامعة، قبول أعلى ستة طلاب في معدل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة من المتقدمين بطلبات التحاق من مدرسة الفسيفساء في تخصصي الفنون والآثار في الجامعات الأردنية.
ومنحت رؤساء الجامعات الأردنية صلاحيات قبول أبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية في الخارج، وأبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر،الذين يكملون شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها في مراكز عمل آبائهم، شريطة اجتيازهم الحد الأدنى لمعدلات القبول في التخصصات التي يرغبون الالتحاق بها، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة بكل حالة.
وأجازت في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة العامة قبول ما لا يزيد على (5) خمسة طلاب من غير الأردنيين في كل جامعة رسمية ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها بقرار من مجلس التعليم العالي بناءً على تنسيب مجلس أمناء الجامعة، كما يجوز في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا، بقرار من وزير التعليم العالي قبول ما لا يزيد على (5) خمسة طلاب من غير الأردنيين في كل جامعة رسمية، ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها.
واجازت للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الأردنيين في البرامج الموازية والدولية استثناءً من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن 10% من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد أعلى (10) علامات أقل من الحد المسموح به لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق في كل كلية / تخصص، مع التأكيد على انه لا يجوز منح اي طالب اردني يحمل جنسية اخرى استثناءً من شرط المعدل للتسجيل في التخصصات المطروحة بالجامعات كما لا يجوز منح اي طالب غير اردني استثناءً للتسجيل في تخصصات الطب وطب الاسنان.
وخصصت الاسس أربعة مقاعد في كل جامعة أردنية رسمية لأبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والعاملين في صندوق دعم البحث العلمي والعاملين في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وأبناء المتقاعدين منهم، شريطة أن لا يكون أحدهم من المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية، أو من المقاعد المخصصة لأبناء العاملين في الجامعات الرسمية، على أن يراعى في عملية القبول تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة، والتخصص الذي يمكن قبول الطالب فيه، في ضوء معدله».
ويسمح للجامعات الرسمية، وضمن البرامج الموازية فيها، قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الفروع المهنية، والذين تقدموا للامتحان فيها حسب المناهج الدراسية القديمة، وذلك في الكليات/ التخصصــات، التي كان ُيسمح لهم بالتقدم إليها حسب أسس القبول، التي كانت نافذة بتاريخ حصولهم على هذه الشهادة.
واشترطت ان لا يزيد عدد الطلبة الاردنيين المقبولين في التخصصات على البرامج الموازية عن 30% من نسبة المقبولين في البرامج العادية