أخر الأخبار
رئيس الوزراء يلتقي رئيس وأعضاء مجلس الأعمال العراقي
رئيس الوزراء يلتقي رئيس وأعضاء مجلس الأعمال العراقي
عمان-الكاشف نيوز:التقى رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، في دار رئاسة الوزراء، رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن، الدكتور ماجد الساعدي، وأعضاء المجلس.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزيرا الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والاستثمار المهندس خيري عمرو، والسفير العراقي في الأردن حيدر العذاري، ورئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير، أهمية الدور الإيجابي لمجلس الأعمال العراقي في تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية، والتي تأتي امتداداً للعلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.
ولفت إلى أن "جلالة الملك عبدالله الثاني يولي الاستثمار أهمية قصوى، ويسعى إلى تعزيز العلاقة التكاملية مع العراق وفي إطار التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق في مختلف المجالات، متأملا تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المشتركة بين البلدين أكثر وأكثر".
وأشار رئيس الوزراء إلى إقرار مجلس النواب العراقي للاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق الخام من البصرة إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر، إضافة إلى تسريع وتيرة العمل في المنطقة الصناعية على الحدود بين الأردن والعراق، لافتاً إلى معرض الصناعات الأردنية الذي أقيم أخيراً في بغداد، والذي يترجم متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
كما أكد الدكتور الخصاونة أن الحكومة تحرص على إزالة العقبات أمام المستثمرين في الأردن، وجلب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية، إضافة إلى سعيها الدؤوب لحلحلة أي مشاريع متعثرة.
وقال، في هذا الصدد، إن الحكومة ملتزمة بتمكين القطاع الخاص بجميع أصنافه سواء المحلي أو العربي أو الأجنبي، لتعزيز الاستثمارات القائمة، ومعالجة بعض الإشكاليات التي تواجهه، بما يسهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي، والحد من ارتفاع نسبة البطالة.
بدوره، قال رئيس مجلس الأعمال العراقي، الدكتور ماجد الساعدي، إن الأردن يعد منطقة جاذبة للاستثمارات، إضافة إلى حرص المسؤولين في المملكة على لقاء المستثمرين العراقيين وتذليل الصعوبات والعقوبات التي تواجههم.
ولفت إلى أن الاستثمارات العراقية ورغم تداعيات جائحة كورونا ما تزال قائمة وثابتة، مشيراً إلى سعي المستثمرين العراقيين لتوسعتها وتعزيزها بما يسهم في تحسين الاقتصاد الأردني وإيجاد فرص عمل.
وطالب الدكتور الساعدي بالحد من الإجراءات البيروقراطية التي تواجه عمل المستثمرين بشكل عام، وتبسيط التشريعات والقوانين الناظمة للاستثمار.
وقدم أعضاء مجلس الأعمال العراقي، خلال اللقاء، دراسة عن حجم الاستثمارات العراقية في الأردن، تتضمن المعيقات والتحديات التي تواجه عملهم.