أخر الأخبار
الذنيبات: حرمان 360 طالباً من امتحان التوجيهي
الذنيبات: حرمان 360 طالباً من امتحان التوجيهي

عمان - الكاشف نيوز : أكد وزير التربية والتعليم ان الصالات الرياضية والقاعات المركزية التي يعقد بها امتحان الثانوية العامة «الدورة الصيفية» قاعات ملائمة وتحتوي على كل المتطلبات الاساسية من دورات مياه واضاءة وتهوية ، مشدداً على عدم وجود اي اكتظاظ في هذه القاعات .
واشار الذنيبات في حديث لـ «الرأي» ان الوزارة اخذت بعين الاعتبار اشغال 50% فقط من سعة الصالات الرياضية والقاعات المركزية لمنع حدوث ارباكات بين الطلبة خلال عملية الدخول والخروج وخلال توزيع اوراق ودفاتر الاجابة ، وان فكرة القاعات المركزية جاءت لتجميع الطلبة في مكان واحد لتسهيل عملية المراقبة والتشويش على اجهزة الاتصال التي يستخدمها بعض الطلبة لغايات الغش .
وقال الذنيبات ان مديريات التربية حرمت 360 طالباً من التقدم للامتحان خلال اليوم الاول من الدورة ضبطوا بمحاولات غش مختلفة ، في وقت اشار الى تحويل طالب ومواطنين الى القضاء في البادية الشمالية والمفرق حاولوا خرق حرمة الامتحان وتهريب الاسئلة الى خارج القاعات .
وحول امتحان الانجليزي «المستوى الرابع» الذي اثار جدلاً واسعاً بين الطلبة احتجوا على صعوبة الاسئلة اكد الذنيبات ان جميع الاسئلة الواردة في الامتحان من المنهاج ، وان ما اشيع عن وجود اخطاء في الاسئلة او وجود اجابتين للاسئلة هي ادعاءات عارية عن الصحة وكل الاسئلة التي جاءت في الاختبار لها اجابات واضحة ومحددة وراعت الفروقات الفردية للطلبة.
واشار الذنيبات ان جميع الاحتجاجات الواردة الى الوزارة حول صعوبة الاسئلة جاءت من طلبة القطاع الخاص الذين يعتمدون على الاسئلة المقترحة والدوسيهات بالرغم من تشديد وتحذيرات الوزارة للطلبة عدم الاعتماد على هذه الدوسيهات والالتزام فقط بالمنهاج المقرر من وزارة التربية والتعليم .
الى ذلك قرر مجلس نقابة المعلمين دعوة المعلمين والمعلمات للمشاركة في تصحيح امتحانات الثانوية العامة ، وأن يؤدى هذا الواجب بأعلى درجات المهنية والتميز .
وعقد مجلس النقابة امس الأحد اجتماعا لدراسة المشاركة او المقاطعة لمجريات تصحيح امتحانات الثانوية العامة ، تبعا لمدى تجاوب وزارة التربية و التعليم مع مطالب المعلمين و ما تم الاستعانة به من مشورة لإدارات الفروع في اجتماع الخميس الماضي ، و مراعاة للظروف الاجتماعية والنفسية للطلبة وأولياء الأمور.
واوضحت النقابة في بيان أن هذه المبادرة الإيجابية هي رسالة موجهة للحكومة و وزارة التربية والتعليم لاستكمال مناقشة وانجاز مطالب وحقوق المعلمين ، ومؤكدين أن الخيارات التصعيدية تبقى قائمة في حال تراجع الوزارة عن جديتها مع مطالب المعلمين وحقوقهم .
على صعيد اخر اعلنت النقابة عن تشكيل «غرفة عمليات مركزية» لمراقبة سير امتحانات الثانوية العامة ، حيث خصصت النقابة رقما هاتفيا وايميلاً خاصا لاستقبال الشكوى والملاحظات ، اضافة الى استقبال الشكاوى على الفاكس والموقع الالكتروني للنقابة ، علما انه سيتم استقبال الشكوى ودراستها وتحويلها للجهات المعنية بمتابعتها .
واعلنت النقابة الارقام التالية : هاتف أرضي : 065711044 ، هاتف أرضي : 0787888418
، فاكس : 065711041 ، اضافة الى الإيميل : [email protected] لايصال الشكاوى من المعلمين والطلبة واولياء الامور.
وفي الرمثا صدم احد المواطنين مركبة مدير تربية الرمثا الدكتور إبراهيم الصقور، وكان برفقته امين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور عمر العكور بسيارته الشخصية ما ادى الى وقوع اضرار في المركبتين.
وقام المواطن بصدم مركبة مدير التربية امام قاعة امتحان التوجيهي في مدرسة ابي حنيفة اثناء تواجده داخل سيارته، ثم قام بإلقاء الحجارة باتجاه السيارة وتحطيم زجاجها بحسب متصرف اللواء بدر القاضي.
وبين القاضي انه ربما يكون المعتدي طالبا، مشيرا الى ان الاجهزة الامنية تقوم بالبحث عنه من اجل ايداعه للقضاء.
من جانبه، قال مدير تربية الرمثا ان المعتدي قد يكون طالبا او احد اقارب الطلاب، مشيرا الى ان الاعتداء تم خارج قاعة الامتحان، مؤكدا انه لم يصب بأي اذى.
وكان أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور عمر العكور تفقد صباح امس عدداً من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة «التوجيهي» التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرمثا.
من جهة ثانية تعرض يوم امس الاول احد ضباط مديرية شرطة الرمثا لاصابة برأسه اثر قيام مجموعة من الشباب بإلقاء الحجارة باتجاه دورية شرطة تقف امام مدرسة زينب بنت الرسول بالرمثا.