أخر الأخبار
كيري: المعارضة السورية المعتدلة تستطيع صد داعش بالعراق
كيري: المعارضة السورية المعتدلة تستطيع صد داعش بالعراق

جده - الكاشف نيوز : أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن بإمكان المعارضة السورية المعتدلة أن تلعب دوراً في صد المتطرفين الذين اجتاحوا مناطق واسعة في العراق.

وقال كيري، عقب لقائه رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا في مطار جدة، إن "المعارضة السورية المعتدلة بإمكانها لعب دور مهم في صد الدولة الإسلامية في العراق والشام ليس فقط في سوريا، وإنما في العراق أيضاً".

وأضاف أن "الجربا يمثل قبيلة تنتشر في العراق، وهو يعرف أشخاصاً هناك، كما أن وجهة نظره وكذلك وجهة نظر المعارضة المعتدلة ستكون مهمة للغاية للمضي قدماً"، مؤكداً "أننا في لحظة تكثيف الجهود مع المعارضة".

وتزامن اللقاء مع رئيس ائتلاف المعارضة السورية مع إعلان البيت الأبيض طلب مبلغ 500 مليون دولار من الكونغرس، لتدريب وتجهيز المعارضة السورية المعتدلة.

يذكر أن المساعدات الأمريكية للمعارضة اقتصرت رسمياً، منذ بداية النزاع على تقديم مساعدات غير فتاكة بقيمة 287 مليون دولار، رغم أن وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي أي آيه" تشارك في برنامج سري للتدريب العسكري للمعارضين في الأردن.

ودعا الجربا من جهته إلى تقديم "مساعدة أكبر" من الولايات المتحدة للمسلحين السوريين، وطالب "واشنطن والقوى الإقليمية ببذل جهود قصوى لمعالجة الوضع في العراق".